تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بخصوص دعاء المجلس ... (افيدونا)]

ـ[بومحمد]ــــــــ[13 - 09 - 03, 06:30 م]ـ

السلام عليكم .........

بخصوص دعاء المجلس يا اخوان ...

((سبحانك اللهم وبحمدك .. اشهد ان لا اله الا انت .. استغفرك واتوب اليك .. ))

هل صحيح ما يرد .... انّه الافضل عدم ذكرها ... Question ...؟

افيدونا جزاكم الله خيرا ....

ـ[الأزهري الأصلي]ــــــــ[13 - 09 - 03, 10:01 م]ـ

كفارة المجلس ليست واجبة فلا إثم على من تركها وقد سماها النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - كفارة المجلس كما في الصحيح وفي قولها فضل عظيم وضحه النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وأنت تعرفون أحاديثها وليست مشاركتي لهذا الغرض وأنما مشاركتي من باب:" هو الطهور ماؤه الحل ميتته".

بعض الناس من المعروفين بالتسرع بالتحريم والتبديع وووو .... يعتقدون أن قراءة سورة العصر بعد كفارة المجلس السابق ذكرها بدعة وإليهم هذا الأثر:

"كان الرجلان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا التقيا لم يفترقا حتى يقرأ أحدهما على الآخر: {والعصر إن الإنسان لفي خسر}، ثم يسلم أحدهما على الآخر ".

وقد صححه الشيخ الألباني في الصحيحة برقم 2648

والله تعالى أعلم.

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[13 - 09 - 03, 10:16 م]ـ

سئل الشيخ عبد الله السعد عن حديث " كفارة المجلس:

س36: ما قول فضيلتكم في حديث كفارة المجلس؟

الجواب: حديث كفارة المجلس له طرق كثيرة، ولعله والله أعلم ثابت بمجموع هذه الطرق، نعم، بعض هذه الطرق معلولة كما في قصة البخاري ومسلم لكن للحديث طرق أخرى عديدة فأقول لعله بمجموع هذه الطرق ثابت.

الجواب:

حديث كفارة المجلس حديث صحيح، له طرق أسانيدها صحيحة وحسنة، ولا نعلم لها علة، منها حديث السائب بن يزيد مرفوعا، وحديث عبدالله بن عمرو بن العاص موقوفا، وغيرها، وهي مع المراسيل المتعددة، وتصحيح عدد من الأئمة لبعض وجوهه، وعدم استنكار جمع آخر = تدل على ثبوت الحديث وصحته.

وللحافظ ابن حجر كلام مطول مفيد عن هذا الحديث في كتابه: النكت على كتاب ابن الصلاح (2/ 715 - 743).

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?threadid=2948

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[14 - 09 - 03, 03:00 ص]ـ

للحافظ ابن حجر رحمه الله كلاما مطولا على هذا الحديث في النكت على ابن الصلاح (2/ 715 - 745)

- قوله (ع): ((هكذا أعل الحاكم في [علومه] هذا الحديث بهذه الحكاية والغالب على الظن عدم صحتها وأنا أتهم بها أحمد بن حمدون القصار راويها عن مسلم ... )) إلى آخره.

قلت: الحكاية صحيحة قد رواها غير الحاكم على الصحة من غير نكارة، وكذا رواها البيهقي عن الحاكم على الصواب كما سنوضحه، لأن المنكر منها إنما هو قوله: ((إن البخاري قال: لا أعلم في الدنيا في هذا الباب غير هذا الحديث الواحد المعلول، والواقع أن في الباب عدة أحاديث لا يخفى مثلها على البخاري)). والحق أن البخاري لم يعبر بهذه العبارة.

وقد رأيت أن أسوق لفظ هذه الحكاية من الطريق التي ذكرها الحاكم وضعفها الشيخ ثم أسوقها من الطريق الأخرى الصحيحة التي لا مطعن فيها ولا نكارة، ثم أبين حال الحديث ومن أعله أو صححه لتتم الفائدة فأقول:

قال الحاكم في علوم الحديث: ((الجنس الأول من أجناس علل الحديث)).

مثاله: ما حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب. ثنا محمد بن إسحاق الصاغاني ثنا حجاج بن محمد قال: قال ابن جريج، عن موسى بن عقبة، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من جلس مجلساً فكثر فيه لغطه، فقال قبل أن يقوم: سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأنوب إليك)) إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير