تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ضعيف أذكار الصباح والمساء ....]

ـ[ابومعاذ القحطاني]ــــــــ[04 - 10 - 03, 06:07 ص]ـ

إلى الإخوة الكرام، في ملتقى أهل الحديث، كلما راجعت صحة أحاديث الصباح والمساء أجد أحاديث ضعيفة وهي للأسف منتشرة في الكتيبات والكتب بين الناس وقد ألّف بعضها علماء كبار من محدثي هذا الزمان وبعضها ألّفها طلاّب علم ودعاة، فأحببت أن أعرض عليكم الأحاديث التي ضعّفها جماعة من أهل العلم حتى تبيّنوا لنا وجه الصواب فيها، وتشاركوا أيضاً بما فتح الله عليكم - إما ببحوثكم أو بسؤال المشايخ المحدّثين كالسعد والعلوان وغيرهم بارك الله في الجميع - ببيان ضعف غير ما ذكرته، والله أسأل أن يجعل عملنا صالحاً ولوجهه خالصاً ولايجعل لأحد فيه شيئاً.

الأحاديث التي وقفت على ضعفها

1. أنس بن مالك مرفوعاً: ((من قال حين يصبح وحين يمسي: اللهمّ إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك .......... أعتقه الله من النار)) أبوداود وغيره.

2. عبدالله بن غنام مرفوعاً: ((من قال حين يصبح اللهمّ ماأصبح بي من نعمة أو بأحدٍ من خلقك ..... إلاّ أدّى شكر ذلك اليوم)) أبوداود وغيره.

3. أبي الدرداء مرفوعاً: ((من قال في كل يوم حين يصبح وحين يمسي: حسبي الله لاإله ........ كفاه الله عزّ وجلّ همّه من أمر الدنيا والآخرة)).

4. أبي الدرداء مرفوعاً: ((من صلّى عليّ حين يصبح وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة)).

5. أبي سعيد مرفوعاً: ((اللهمّ إني أعوذ بك من الهمّ والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل ...... وقهر الرجال .... )) أبوداود وغيره.

6. سؤال الجنة ثلاثاً أو سبعاً والاستعاذة أو الاستجارة من النار ثلاثاً أو سبعاً.

وهناك أحاديث يتردّد الإنسان فيها مثل:

1. عثمان بن عفان مرفوعاً: ((ما من عبدٍٍ يقول في صباح كل يوم ومساء كلّ ليلة: بسم الله الذي لايضرّ مع اسمه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميع العليم ....... )) البخاري في الأدب المفرد والترمذي وغيرهما.

2. أنس بن مالك: ((يا حيّ ياقيّوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين)).

3. ثوبان مرفوعاً: ((من قال حين يمسي رضيت بالله ربّاً وبالإسلام ديناً ... كان حقّاً على الله أن يرضيه)) الترمذي.

4. أبي بكرة مرفوعاً: ((اللهمّ عافني في بدني اللهمّ عافني في سمعي ... اللهمّ إني أعوذ بك من عذاب القبر لاإله إلاّ أنت)) أبوداود وغيره.

وأخيراً: أكرّر رجائي للمشايخ الكرام بإفادتنا عن الأحاديث الضعيفة في هذا الأمر وكذلك الأحاديث الضعيفة في عمل اليوم والليلة وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح .. آمين.

أخوكم أبو معاذ القحطاني

غفرالله له

ـ[علي أبو الحسن المصري]ــــــــ[04 - 10 - 03, 07:52 ص]ـ

من الكتب المفيدة في معرفة صحيح وضعيف الأدعية والأذكار:

- تخريجات الأخ الشيخ ياسر بن فتحي المصري، لكتاب ((الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة تأليف سعيد بن وهف القحطاني))، وكم قلت في نفسي لو أنه أتعب نفسه في تخريج كتاب الأذكار للنووي على هذه الطريقة التي رأيتها في هذا الكتاب لكان أفضل. والله الموفق.

- ((عجالة الراغب المتمني في تخريج عمل اليوم والليلة لابن السني)) للشيخ سليم بن عيد الهلالي، ومنهجه في التصحيح والتضعيف قريب من منهج الشيخ ناصر الدين الألباني ـ أسكنه الله الفردوس الأعلى من الجنة ـ يخالف الحفاظ المتقدمين في كثير من تصحيحاته. رزقنا الله وإياكم العلم النافع.

ـ[أبو حازم المسالم]ــــــــ[05 - 10 - 03, 09:05 ص]ـ

جزاكم الله خيرا، هذا بحث هام، لكن أرجو ألا يشدد الإخوة و يكثروا النكير على من يعمل بأمثال هذه الأحاديث، و إنما ينبهوا على الضعف فحسب ليُعتَقد احتمال عدم ثبوتها حال الذكر بها.

و بالنسبة لحديث: ((اللهم إني أصبحت أشهدك .... )) فهو صحيح دون تقييده بالصباح و المساء.

و الله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير