تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الأولى: عنعنة أبي إسحاق واختلاطه، وهو عمرو بن عبد الله السبيعي، قال الحافظ في " التقريب ": " ثقة اختلط باخره " ونسي أن يصفه بالتدليس أيضا فقد وصفه بدلك جماعة من الحفاظ منهم ابن حبان وأبو جعفر الطبري وحسين الكرابيسي وغيرهم، ولذلك أورده الحافظ ابن حجر في " طبقات المدلسين ".

الثانية: الحكم بن عبد الله النصري، فإنه مجهول الحال، لم يوثقه غير ابن حبان، ولهذا قال فيه الحافظ ابن حجر: " مقبول " مشيرا إلى أنه لين الحديث عند التفرد.

الثالثة: محمد بن حميد الرازي، فإنه وإن كان موصوفا بالحفظ فهو مطعون

فيه حتى كذبه بعضهم كأبي زرعة وغيره. وأشار البخاري لتضعيفه جدا بقوله: " فيه نظر " ومن أثنى عليه فلم يعرفه كما قال الإمام ابن خزيمة، ولهذا لم يسع الذهبي وابن حجر إلا أن يصرحا بأنه " ضعيف " فلا يلتفت بعد هذا لتوثيق الشيخ أحمد شاكر رحمه الله لمخالفته للقاعدة المقررة " الجرح مقدم على التعديل ". فتبين من ذلك أن هذا الإسناد واه. ثم الحديت صحيح بمجموع طرقه الاتية.

وأما حديث أنس فله عنه طربقان:

1 - عن بشر بن معاذ العقدي ثنا محمد خلف الكرماني ثنا عاصم الأحول عنه. أخرجه تمام في " الفوائد " (ق 270/ 1) وقال: " لم يروه الا بشر بن معاذ " قلت: وهو ثقة، ولكن شيخه الكرماني لم أعرفه.

2 - عن سعبد بن مسلمة ثنا الأعصش عن زيد العمي عن أنس. أخرجه تمام أيضا وابن عدي في " الكامل " (ق 178/ 1) والجرجاني في " تاريخ جرجان " (ص 497) وابن عساكر في " التاريخ " (ج 6/ 3 03/ 1) وقال تمام: " لم بقل عن الأعمش عن زيد العمي إلا سعيد بن مسلمة " قلت: بلى، فقد تابعه يحيى بن العلاء، عن زيد به. أخرجه ابن السني في " عمل البوم والليلة " (ص 8 رقم 20). لكنه كذاب لا يعرج بمتابعته. وتابعه أيضا عبد الرحيم بن زيد العمي وهو كذاب أبضا رواه. محمد بن عثمان العثماني في " فوائد خراسان " (ج - 2/ 169 / 1) وقال: " حديث صحيح " وكأنه يعني أنه صحيح لغيره كما هو قولنا. أما متابعتهما سعيد بن مسلمة فضعيفة.

ثم قال تمام: " وقد رواه محمد بن الفضل عن زيد العمي مخالفا لرواية. سعيد بن مسلمة ". قلت: يعني فجعله من مسند أبى سعيد الخدري وهو الآني: وأما حديث أيي سعيد، فرواه البغوي في " نسخة عبد الله الخراز " (ق 328/ 1) وتمام أيضا، والثقفي في " الفوائد الثقفيات " (رقم 8 - منسوختي)، وأبو بكر ابن النقور في " الفوائد الحسان " (ج 1/ 132 / 2) وقال: تفرد به زيد العمي، رواه عنه محمد بن الفضل بن عطية وهو ضعيف). قلت: وأما حديث ابن مسعود فرواه. أبو بكر بن النقور في " الفوائد " (ج 1/ 155 - 156) عنه محمد بن حفص بن عمرالضربر ثنا محمد بن معاذ ثنا يحيى بن سعيد ثنا الأعمش عن أبي وائل شقيق بن سلمة عنه. قلت: ومحمد بن معاذ لعله ابن عباد بن معاذ العنبري، أخرجه مسلم، وهو صدوق يهم كما في " التقريب " وأما محمد بن حفص بن عمر الضرير فلم أعرفه الآن. وأما حديث معاوية بن حبدة فرواه مكي بن ابراهيم عن بهز بن حكبم عن أبيه عن جده. ذكره ابن النقور معلقا وقال: " وهو غريب ". قلت: وهذا سند حسن إن كان من دون مكي ثقات. والله أعلم. وجملة القول أن الحديث صحيح لطرقه المذكورة. والضعف المذكور في أفرادها ينجبر إن شاء الله نعالى بضم بعضها إلى بعض كما هو مقرر في علم المصطح.

(ننببه) عزا السيوطي حديث على إلى مسند أحمد، ولم أره في مسند على منه ولا عزاه إليه أحد غيره. فما أظنه الا وهما.)))

قلت: لا يصح فقد قال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه وإسناده ليس بذاك القوي وقد روى عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أشياء في هذا)) لاحظ أن الترمذي يعلم عن الشاهد الذي ذكره الألباني ومع هذا لم يصححه كما فعل الشيخ ونقول يجب إثبات خلو الشواهد التي ذكرها الألباني من العلل حتى نقول صحيح.وفوق هذا الحديث لم يخرجه الحاكم في المستدرك على حفظه الواسع وتساهله في التصحيح.

الحديث 51 كما قال الشيخ.

52 - (حديث عائشة: " كان صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال: غفرانك " حسنه الترمذي). ص 18قال الألباني: صحيح.

أخرجه البخاري في " الأدب المفرد " (رقم 693) وأبو داود (1/ 6) والترمذي (1/ 1 2) والدارمي (1/ 174) وابن السني (رقم 22) والحاكم (1/ 158) والبيهقي (1/ 97) وأحمد (6/ 155) بسند صحيح عنها رضي الله عنها وقال الترمذي: " حديث حسن غريب ". وصححه الحكم وكذا أبو حاتم الرازي وابن خزيمة وابن حبان وابن الجارود والنووي والذهبي كما بينته في " صحيح أبي داود (رقم 22). وزاد البيهقي في رواية " ربنا وإليك المصير " ولكنه بين أنها باطلة.)))

قلت: نقل الألباني تصحيح أبو حاتم الرازي ولا أدري أين صححه ولعله اعتمد على كلام ابن حجر في البلوغ: وصححه أبو حاتم والحاكم)) ومن المعلوم أن كنية ابن حبان أبو حاتم. والحديث حسنه الترمذي فهو حسن.

الأحاديث 53 - 54 - 55 كما قال الشيخ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير