تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حديث الصماء بنت بسر الوارد في النهي عن صيام يوم السبت تطوّعاً لا يصحّ

ـ[ابوعبدالكريم]ــــــــ[19 - 12 - 03, 07:00 م]ـ

حديث الصماء بنت بسر الوارد في النهي عن صيام يوم السبت تطوّعاً لا يصحّ

عن الصماء بنت بسر رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تصوموا يوم السبت، إلا فيما افترض عليكم فإن لم يجد أحدكم إلا لحاءَ عنب، أوعود شجرة فليمضغها".

قال ابن حجر في بلوغ المرام:

رواه الخمسة ورجاله ثقات، إلا أنه مضطرب، وقد أنكره مالك وقال أبو داود هو منسوخ. انظر النسائي في الكبرى (2/ 143) ابوداود (2421) وابن ماجة (1726) والترمذي (744) وأحمد (6/ 368) والدارمي (2/ 32) وابن خزيمة (3/ 317) والحاكم (1/ 601) والبييهقي (4/ 302)

كلهم من طرق عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن عبدالله بن بسر عن أخته الصماء. وجاء في بعض طرقه عند النسائي عن خالته الصماء، وفي رواية عند النسائي أيضاً عن عمته الصماء. ورواه النسائي عن عبدالله بن بسر عن النبي صلى الله عليه وسلم وجاء الحديث أيضاً في مسند عائشة.

ورواه أحمد (6/ 368) وابن حبان (3/ 379) عن علي بن عياش ثنا حسان بن نوح الحمصي عن عبد الله بن بسر

هذا الحديث قال عنه الترمذي: حديث حسن وقال الحاكم: صحيح على شرط البخاري , وأورده ابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما كما سبق

لكن الحديث فيه اختلاف كثير يدل على اضطرابه. ولذلك حكم عليه النسائي بعد ان استوفى طرقه بالاضطراب

وقال الإمام الأوزاعي رحمه الله: لم نزل نكتمه حتى انتشر. ذكر ذلك ابوداود عنه وقال الإمام مالك: هذا الحديث كذب. ذكره عنه أبوداودأيضا قال الإمام أحمد: وكان يحيى بن سعيد يأبى أن يحدثني بهذا الخبر.

رواه الأثرم كما في تهذيب السنن (3/ 297) قال عبدالحق الأشبيلي في الأحكام الوسطى (2/ 225):"ولعل مالكا-رضي الله عنه انما جعله كذبا من أجل رواية ثور بن يزيد الكلاعي فانه كان يرمى بالقدر ولكنه ثقة فيما روى قاله يحي وغيره ".

ولما ذكر ابن القيم الاختلاف في سنده في تهذيب السنن (3/ 297) قال:" وقد أشكل هذا الحديث على الناس قديما وحديثا فقال أبوبكر الأثرم: سمعت أبا عبدالله –الامام احمد- يسأل عن صيام السبت يفرد به؟ فقال: قد جآء به الحديث ,حديث الصماء , يحيى بن سعيد ينفيه, أبى أن يحدثني به , فهذا تضعيف للحديث .... وقال الأثرم:حجة أبي عبدالله في الرخصة في صوم يوم اسبت ان الأحاديث كلها مخالفة لحديث عبدالله بن بسر منها: حديث ام سلمة: أي الأيام كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اكثر صياما؟ فقالت السبت والأحد. ومنها حديث جويرية: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها يوم جمعة:أصمت أمس قالت:لا قال:أتريدين أن تصومي غدا؟ فالغد هو السبت.وحديث أبي هريرة نهىعن صوم يوم الجمعة الا مقرونا بيوم قبله أو يوم بعده, فاليوم الذي بعده هو يوم السبت.وقال:من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال. وقد يكون فيها السبت, ومثل هذا كثير."أهـ ثم قال ابن القيم:"واحتج الأثرم بما ذكر من النصوص المتواترة على صوم يوم السبت الا أن يقال: يمكن حمل النصوص الدالة على صومه على مااذاصامه مع غيره وحديث النهي على صومه وحده وعلى هذا تتفق النصوص وهذه طريقة جيدة لولا أن قوله في الحديث "لا تصوموا يوم السبت الا فيما افترض عليكم " دليل على المنع من صومه في غير الفرض مطلقا مفردا أو مضافا لأن الإستثناء دليل التناول وهو يقتضي ان النهي عنه يتناول كل صور صومه الا صورة الفرض ..... وقد ثبت صوم السبت مع غيره بما تقدم من الأحاديث فدل على أن الحديث غير محفوظ , وأنه شاذ"أهـ

وقال ابن مفلح في الفروع (2/ 124) " واختار شيخنا أنه لا يكره وأنه قول أكثر العلماء وأنه الذي فهمه الأثرم من روايته, وأنه لو أريد إفراده لما دخل الصوم المفروض ليستثنى فالحديث شاذ أو منسوخ "أهـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير