تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وصحح الحاكم له حديثين ووافقه الذهبي هذا الحديث أحدهما. بل قد صرح الذهبي بتحسين الحديث في كتابه العلو للعلي الغفار، ولكن مع ذلك فقوله في وكيع بن حدس فيه اختلاف فقد قال في ميزان الاعتدال 7/ 126: لا يعرف أما في الكاشف 2/ 350 فقال: وثق.

أما الامام الترمذي فقد أخرج هذا الحديث في سننه فقال ج4/ص536:

3109 حدثنا أحمد بن منيع حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن وكيع بن حدس عن عمه أبي رزين قال قلت يا رسول الله أين كان ربنا قبل أن يخلق خلقه قال كان في عماء ما تحته هواء وما فوقه هواء وخلق عرشه على الماء قال أحمد بن منيع قال يزيد بن هارون العماء أي ليس معه شيء قال أبو عيسى هكذا روى حماد بن سلمة وكيع بن حدس ويقول شعبة وأبو عوانة وهشيم وكيع بن عدس وهو أصح وأبو رزين اسمه لقيط بن عامر قال وهذا حديث حسن.

وأخرج له أيضاً ج5/ص288:

2279 حدثنا الحسن بن علي الخلال حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا شعبة عن يعلى بن عطاء عن وكيع بن عدس عن عمه أبي رزين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: رؤيا المسلم جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة وهي على رجل طائر ما لم يحدث بها فإذا حدث بها وقعت. قال هذا حديث حسن صحيح وأبو رزين العقيلي اسمه لقيط بن عامر وروى حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء فقال عن وكيع بن حدس وقال شعبة وأبو عوانة وهشيم عن يعلى بن عطاء عن وكيع بن عدس وهذا أصح.

وحسن له الحافظ ابن حجر في الفتح 12/ 432 حديث "الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر فإذا عبرت وقعت" عند أبي داود والترمذي وابن ماجه.

الخلاصة:

الحديث حسنه الترمذي وصححه ابن حبان والذهبي وضعفه ابن قتيبة ومن المعاصرين الشيخ الألباني والشيخ شعيب الأرناؤوط وآخرون كثر.

أما الراوي وكيع بن حدس:

المجرحون:

ابن قتيبة: لا يعرف

ابن القطان: مجهول الحال

الذهبي: لا يعرف

المعدلون:

الجوزجاني: صدوق صالح الحديث

ابن حبان: من الأثبات وذكره في الثقات

ابن حجر: مقبول

الذهبي: وثق

وصحح له الترمذي وابن حبان والحاكم وابن حجر.


(1) وهو حديث أبي رزين العقيلي قال: قلت يا رسول الله، أكلنا يرى ربه يوم القيامة؟ قال: "أكلكم يرى القمر مخلياً به؟ " قلنا: نعم، قال: "الله أعظم".
قال الشيخ رحمه الله: حديث حسن رجاله ثقات رجال مسلم غير وكيع بن حدس ويقال عدس كما في الرواية الآتية قال الذهبي لا يعرف وقال الحافظ مقبول يعني عند المتابعة وقد توبع كما يأتي فهو بها حسن وأبو رزين اسمه لقيط بن عامر العقيلي.
والحديث أخرجه أبو داود وابن ماجه وابن حبان وأحمد من طرق عن حماد بن سلمة به
وللحديث طريق أخرى رواه عبد الرحمن بن عياش السمعي الأنصاري القبائي من بني عمرو بن عوف عن دلهم بن الأسود بن عبد الله بن حاجب بن عامر به المنتفق العقيلي عن أبي عمه لقيط بن عامر به نحوه في حديث طويل له.
أخرجه ابن خزيمة في التوحيد ص وأحمد
قلت وهذا إسناد ضعيف دلهم بن الأسود وعبد الرحمن بن عياش السمعي لا يعرفان. أهـ
(2) الثقات 5/ 496
(3) وتمام كلامه "قالوا رويتم في حديث أبي رزين العقيلي من رواية حماد بن سلمة أنه قال للنبي صلى الله عليه و سلم أين كان ربنا قبل أن يخلق السماوات والأرض فقال كان في عماء فوقه هواء وتحته هواء قالوا وهذا تحديد وتشبيه قال أبو محمد ونحن نقول إن حديث أبي رزين هذا مختلف فيه وقد جاء من غير هذا الوجه بألفاظ تستشنع أيضا والنقلة له أعراب ووكيع بن حدس الذي روى عنه حديث حماد بن سلمة أيضا لا يعرف

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير