تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وابن خزيمة 4/ 232 ح2764، والطبراني في الكبير 24/ 227 ح576، والحاكم 4/ 70، من طريق عبد الله بن نبيه،

خمستهم (المغيرة، وموسى بن عبيد، ومنصور الحجبي، والوليد بن عبد الله، وعبد الله بن نبيه) عن صفية بنت شيبة به بمعناه، غير أن رواية بديل بن ميسرة عن المغيرة ابن حكيم بلفظ:" أنها أبصرت رسول الله r وهو يسعى بين الصفا والمروة، وهو يقول: " لا يقطع الأبطح إلا شداً "، وجعله في روايته: عن صفية، عن أم ولد لشيبة أنها أبصرت ... وجعله في رواية الثوري: عن المثنى بن الصباح، عن المغيرة بن حكيم، عن صفية، عن تملك قالت: نظرت إلى رسول الله r وأنا في غرفة لي وهو بين الصفا والمروة وهو يقول " يا أيها الناس إن الله كتب عليكم السعي فاسعوا ". أما في رواية حميد بن عبد الرحمن، عن المثنى بن الصباح عن المغيرة فجعله من مسند صفية نفسها مقتصراً على اللفظ النبوي فقط.

وكذا هو من مسند صفية في رواية هشام بن حسان، عن واصل مولى أبي عيينة، عن موسى بن عبيد، في حين أن رواية معمر، عن واصل مولى أبي عيينة، عن موسى بن عبيد، عن صفية. عن امرأة - هكذا لم تسمها -.

وقال في رواية علي بن محمد العمري، عن منصور الحجبي: عن أمه - وهي صفية بنت شيبة - عن برة بنت أبي تجراة، بينما في رواية معروف بن مشكان، عن منصور قال: عن صفية قالت: أخبرتني نسوة من بني عبد الدار.

وفي رواية الوليد بن عبد الله بن أبي مغيث: عن صفية، عن امرأة من بني نوفل - لم تسمها أيضاً - وقد زاد في لفظه جملة في الدعاء، اقتصر عليها الفاكهي في روايته من طريقه.

أما عبد الله بن نبيه فجعله عن جدته صفية، عن جدتها بنت أبي تجراة.

وقد وقع في حديث بديل بن ميسرة، عن المغيرة، عن صفية اختلاف، فرواه هكذا حماد بن زيد، ولم يذكر هشام الدستوائي، والجهضمي، وأبو عامر صالح بن رستم فيه: المغيرة بن حكيم، جعلوه عن بديل، عن صفية، ولم يذكر الجهضمي فيه - أيضاً -: أم ولد شيبة، بل جعله من مسند صفية.

_ وأخرجه ابن قانع في معجم الصحابة 1/ 189 من طريق خالد بن عبد الرحمن بن خالد بن سلمة،

وأبو نعيم في معرفة الصحابة 6/ 3297 ح7572، من طريق خالد بن يزيد العمري،

كلاهما عن جبرة السباعية، عن حبيبة بنت أبي تجراة به مختصراً، إلا أنه وقع في معجم ابن قانع: حبيب بن أبي تجراة.

الحكم عليه:

ذكر أبو حاتم الاختلاف في هذا الحديث على عبد الله بن المؤمل، وقد تبين من التخريج السابق أنه قد روي عنه على أربعة أوجه، وهي:

الوجه الأول: عن عبد الله بن المؤمل، عن عطاء، عن صفية بنت شيبة، عن حبيبة ابنة أبي تجراة - دون ذكر ابن محيصن - وهذه رواية سعيد بن سليمان، وسريج بن النعمان - فيما رواه أحمد بن حنبل، وأحمد بن زهير، عنه، وفيما رواه أحمد بن السندي، عن محمد بن العباس المؤدب، عنه - وقد علق الدارقطني هذا الوجه - أيضاً - عن الشافعي، ومحمد بن سنان العَوَقي، ويونس بن محمد المؤدب، عن عبد الله بن المؤمل.

الوجه الثاني: عن عبد الله بن المؤمل، عن عمر بن عبد الرحمن بن محيصن، عن صفية ابنة شيبة، عن حبيبة ابنة أبي تجراة - دون ذكر عطاء - ولم يسم أبو حاتم أحداً ممن روى ذلك، وهو رواية محمد بن سنان العوقي - في غير ما علقه الدارقطني عنه -، ورواية أبي نعيم الفضل بن دكين - فيما رواه عنه عباس بن محمد الدوري - وكذا رواية سريج بن النعمان - فيما رواه الطبراني، عن محمد بن العباس المؤدب، عن سريج -.

الوجه الثالث: عن عبد الله بن المؤمل، عن عمر بن عبد الرحمن بن محيصن، عن عطاء بن أبي رباح، عن صفية ابنة شيبة، عن حبيبة ابنة أبي تجراة، وهذه رواية الشافعي، ومعاذ بن هانئ، ويحيى بن آدم، ومحمد بن ماهان، وحميد بن عبد الرحمن، وأبو نعيم الفضل بن دكين - فيما رواه عنه محمد بن سنجر - وكذا يونس بن محمد المؤدب - فيما رواه عنه محمد بن إسحاق الصنعاني - وعلقه أبو نعيم عن يونس - أيضاً -.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير