تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فكما ترى، لا علاقة لإبراهيم بكلام القطان، لكن المتعجل في القراءة يخيل إليه أن كلام القطان آخر الحديث متعلِّقٌ بالإسناد المذكور أول الفقرة و لم يتنبه إلى الإسناد الوارد عَرَضاً و فيه ذِكر حبيب عن عروة. فنَقَلَ الضياء هذا الكلامَ واهماً، فتابعه عليه العلائي ثم نقله ابن حجر و جعله في صدر (التقريب)، و به رد الدكتور كلام إبراهيم لأنه مدلس .. و أنت ترى أن كلام القطان ليس في إبراهيم.

بل إن العلائي بعدما ساق كلام الضياء، لم يستسغه فعقب عليه قائلاً:

(قلت: و أظن هذا القول من يحيى عن سليمان التيمي).

فهل بقي للدكتور متمسَّك لنسبة التدليس إلى إبراهيم؟

4 - أما ذمه بأنه قصاص و حَمْلُ كلام النخعي فيه مَحمَل الذم، فهذا من تطويع للكلام ليفيد ما يُراد إثباته، لا ما يؤديه الكلام حقيقة. و أسوق كلامَ النخعي في إبراهيم لنرى هل أراد مدحَه أم غمزه؟

قال النخعي: (إني لأحسبه يطلب بقَصصه وجه الله، لوددت أنه انفلت كفافاً لا له ولا عليه) من طبقات ابن سعد.

فالنخعي يعتقد أنه يطلب وجه الله بقَصصه، أي أنه مخلِص في قوله، أما رجاؤه أن ينفلت كفافاً، فهو يشير إلى أن الشهرةَ بالوعظ قلما تجتمع مع الإخلاص. لكن النخعي يرجو أن تتكافأ حسنات الوعظ مع سلبيات الشهرة في حق إبراهيم. أما إيحاء أن النخعي أراد من كلمته غمز الرجل في مروياته، فهذا لا يحتمله كلام النخعي، و كيف يخرج كِفافاً إن كان مخلِّطاً لا يدري ما يقص و يحدِّث؟

أما قول الدكتور بأن إبراهيم "غر" قومَه بزهده و تعبده .. فكلام الدكتور ثقيل، يوهم خُبثاً عند إبراهيم التيمي هو أبعد الناس عنه، و ما ضرَّه أن ذَكَر في وعظه كثيراً مما حملَه عن أبيه الذي عَلَّمه و رعاه والذي أدرك كبارَ الصحابة فمَن بَعدَهم؟

خلاصة:

تبين لنا مما سبق أن إبراهيم مرِسل وليس بمدلس، فلهذا روايته بالعنعنة مقبولة غير مردودة ومنها حديث "سجود الشمس".

ثم هو من الصالحين، العبَّاد، جميلي الذكر، فدى نفسَه دفعاً للقتل عن إبراهيم النخعي. و هو ثقة ضابط ليس في رواياته خلل، و ليس لتضعيف الحديث به وجه، كما فعل الدكتور محمد عمراني الحنشي سامحه الله.

هذه إيرادات من طويلب علم، محدود المصادر و المراجع، فكيف لو نقده أهل الاختصاص؟

وأصل الخلل و مَدخله كما رأيتَ: مِن الاعتماد و الاقتصار على المختصَرات كالتقريب، وتركِ النظر و البحث في الاصول.

والله أعلم.

والحمد لله أولاً و آخراً و صلى الله على رسوله الأمين و آله و صحبه و سلم.

بقلم

زياد القيسي

منتريال-كندا

شوال 1420

ـ[راشد]ــــــــ[21 - 01 - 04, 04:13 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[عبد]ــــــــ[21 - 05 - 05, 06:46 م]ـ

جزاك الله خيرا ...

وهذا بحث قد كتبته في هذا الصدد وقد أسميته "رفع اللبس عن حديث سجود الشمس" وهذا رابطه عسى الله أن ينفع بما فيه من العلم.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=158568&postcount=1

ـ[لطفي بن محمد الزغير]ــــــــ[26 - 05 - 05, 09:25 ص]ـ

بارك الله فيكم أيهاالأخوة ولقد أفدت من الموضعين المال لهما لأنّ هذا الموضوع يهمني وقد ضمنته رسالتي (التعارض في الحديث)، والحقيقة أننا نعاني من فتنة يقال لها تصحيح الأحاديث لموافقتها الواقع!! أو العكس تضعيف الأحاديث الصحيحة لمخالفتها الواقع والحس والمشاهدة بزعمهم!! وهذا يحتاج لدراسة متخصصة يو من يأخذ بحكم عقله ويحكمه في دين الله مع ما في هذا العقل من الشوائب وعدم الصفاء، وقلة النقاء، وحسبنا الله.

ـ[لطفي بن محمد الزغير]ــــــــ[26 - 05 - 05, 09:30 ص]ـ

بارك الله فيكم أيهاالأخوة ولقد أفدت من الموضعين المحال إليهما لأنّ هذا الموضوع يهمني وقد ضمنته رسالتي (التعارض في الحديث)، والحقيقة أننا نعاني من فتنة يقال لها: تصحيح الأحاديث لموافقتها الواقع!! أو العكس تضعيف الأحاديث الصحيحة لمخالفتها الواقع والحس والمشاهدة بزعمهم!! وهذا يحتاج لدراسة متخصصة، فهل من مشمر لها؟ تبين لنا حقيقةمن يأخذ بحكم عقله ويحكمه في دين الله مع ما في هذا العقل من الشوائب وعدم الصفاء، وقلة النقاء، ومتى يُحكم العقل؟ وفيمَ؟ وما هو دوره مع النص؟.

ـ[أبو عبدالرحمن بن أحمد]ــــــــ[26 - 05 - 05, 09:34 ص]ـ

وقد قرأت في بعض الصحف في هذه الايام لأول مرة (اكتشاف نجم يدور حول كوكب) فهل سيأتي أكتشاف دوران الشمس حول الأرض؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير