تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المتبصر]ــــــــ[24 - 01 - 04, 11:36 م]ـ

الأخ عمر

الحديث كما ذكرتم حديث جيد الإسناد، و عيسى ثقة، وثقه الفسوي ضمن جملة ثقات تابعي أهل مصر، و ابن حبان بذكره في ثقاته، و صحح له، و هذا منه اعتماد لتوثيقه، و صحح له الترمذي و هذا منه توثيق له، كما هو معروف عند أهل الفن، خلافا لمن شغب على مثل هذا القانون، بل التصحيح أقوى من التوثيق، كما لا يخفى على العارفين، كذلك الحاكم و غيرهم.

و حديثه المذكور صححه ابن حبان و الحاكم و عبد الحق الإشبيلي في الأحكام الوسطى و الذهبي و غيرهم.

و الرجل مصري معروف، و لا يعرف لأهل مصر فيه كلام، و قد رووا عنه، فهو مستور من هذه الناحية، و كونه تابعيا، فهذا يرفع من قدره، لأمور كثيرة، منها:

أولا: قلة الكذب فيهم.

ثانيا: سهولة حفظ الأسانيد عليهم لقصرها، و يبقى العامل الأكبر في ضبط متنه.

و عند النظر في ما رواه في الكتب الستة و غيرها نراه مقلا جدا، فهذا يقوي جانب حفظه لما رواه، فهو قليلٌ، يمكن لراويه إتقان حفظه.

و هذا يجده الإنسان من نفسه، فالمحفوظ القليل غالبا يضبط، بخلاف الكثير، و قد يحصل لمن يحفظ الكثير من الضبط أعظم مما يحصل لمن هو أقل منه حفظا، هذا ممكن وواقع.

لكن المراد: الأغلب الأكثر و هو الجادة في الحفظ ..

و بناء على أن عيسى الصدفى قد وثقه إمامان مرضيان، الفسوي، و الترمذي ضمنا، و لم يعرف للأئمة فيه كلام بجرح، و قد روى ما روى، و لم يستنكر الأئمة من أحاديثه شيئا، فهو مستقيم الحديث، جيده، إضافة إلى أن بعضها اختاره النسائي في سننه و لم يعله به، فالذي أراه في مثله أن يقبل مار واه ما لم يحدث بما يستنكر، و هذه القاعدة في مثله.

و الله تعالى أعلم.

و للفائدة متن حديثه مطول عند أحمد و غيره، فرقه أبو داود و غيره، و لفظه هو:عن عبد الله بن عمرو قال أتي رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أقرئني ثم يا رسول الله قال له اقرأ ثلاثا من ذات (ألر) فقال الرجل كبرت سني واشتد قلبي وغلظ لساني فاقرأ من ذات (حم) فقال مثل مقالته الأولى فقال أقرأ ثلاثا من المسبحات فقال مثل مقالته فقال الرجل ولكن أقرئني يا رسول الله سورة جامعة فأقرأه إذا زلزلت الأرض حتى إذا فرغ منها قال الرجل والذي بعثك بالحق لا ازيد عليها أبدا ثم أدبر الرجل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلح الرويجل أفلح الرويجل ثم قال على به فجاءه فقال له أمرت بيوم الأضحى جعله الله عيدا لهذه الأمة فقال الرجل أرأيت ان لم أجد الا منيحة ابني أفأضحي بها قال لا ولكن تأخذ من شعرك وتقلم أظافرك وتقص شاربك وتحلق عانتك فذلك تمام أضحيتك

ـ[عمر السلفيون]ــــــــ[25 - 01 - 04, 04:58 ص]ـ

جزيت خيرا على إضافتة القيمة ومروك الكريم.

يبقى السؤال ألا يعمل بهذا الحديث في حال عدم قدرة المسلم على الأضحية قياسا لحديث ذهب أهل الدثور بالأجور.

ـ[المتبصر]ــــــــ[25 - 01 - 04, 05:31 ص]ـ

قال ابن القيم في تهذيب السنن 4/ 99:

(وقوله تأخذ من شعرك وتحلق عانتك فتلك تمام أضحيتك عندالله فأحب النبي صلى الله عليه وسلم توفير الشعر والظفر في العشر ليأخذه مع الضحية فيكون ذلك من تمامها عند الله وقد شهد لذلك أيضا أنه صلى الله عليه وسلم شرع لهم إذا ذبحوا عن الغلام عقيقته أن يحلقوا رأسه فدل على أن حلق رأسه مع الذبح أفضل وأولى وبالله التوفيق).

و قال شمس الحق في عون المعبود: (فتلك أي الأفعال المذكورة تمام أضحيتك تامة بنيتك الخالصة ولك بذلك مثل ثواب الأضحية).

و للسندي كلام حسن قال: (ولكن تأخذ الخ كأنه أرشده الى أن يشارك المسلمين في العيد والسرورو وإزالة الوسخ فذاك يكفيه إذا لم يجد الاضحية والله تعالى أعلم.

(تمام أضحيتك) أي هو ما يتم به أضحيتك بمعنى أنه يكتب لك به أضحية تامة لا بمعنى ان لك أضحية ناقصة ان لم تفعل ذلك وان فعلته تصير تامة والله تعالى أعلم.

ـ[عمر السلفيون]ــــــــ[25 - 01 - 04, 07:11 ص]ـ

كلام نفيس

أحسنت أحسن الله إليك.

ـ[عمر السلفيون]ــــــــ[26 - 01 - 04, 08:20 ص]ـ

يرفع لحاجته هذه الأيام.

ـ[عمر السلفيون]ــــــــ[28 - 01 - 04, 04:51 ص]ـ

,

ـ[علي سليم]ــــــــ[06 - 12 - 07, 11:17 ص]ـ

أيضا يُرفع .....

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير