تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

العلم.

.................................................. ............................

.................................................. ..........

وقال السيوطي في اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة

(أبو نعيم) حدثنا حبيب بن الحسن حدثنا عباس بن يوسف الشكلي حدثنا محمد بن سيار السياري حدثنا محمد بن إسمعيل حدثنا أبو خالد ابن يزيد الواسطي أنبأنا حجاج عن مكحول عن أبي أيوب الأنصاري قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من أخلص العبادة أربعين يوماً ظهرت ينابيع الحكمة على لسانه: لا يصح زيد بن أبي يزيد عبدالحمن الواسطي كثير الخطأ وحجاج مجروح ومحمد بن إسماعيل مجهول ولا يصح سماع مكحول لأبي أيوب.

(ابن عدي) حدثنا عبداللّه بن محمد بن سلم حدثنا حميد بن زنجوية حدثنا أيوب الدمشقي حدثنا عبداللك بن مهران لرفاعي حدثنا معز بن عبدالرحمن عن الحسن عن أبي موسى الأشعري قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من زهد في الدنيا أربعين يوماً وأخلص فيها العبادة أجرى اللّه على لسانه ينابيع الحكمة من قلبه: قال ابن عدي حديث منكر وعبدالملك مجهول. أنبأنا أبو بكر محمد بن عبدالباقي أنبأنا أبو عبداللّه محمد ابن أبي سلامة القضاعي أنبأنا أبو القاسم يحيى بن علي الأزدي حدثنا أبو طاهر الحسن ابن إبراهيم بن فيل حدثنا عامر بن سيار حدثنا سوار بن مصعب عن ثابت البناني عن ابن عباس قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من أخلص للّه أربعين صباحاً ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه: سوار متروك.

(قلت) اقتصر العراقي في تخريج الإحياء على تضعيف الحديث وله طريق عن مكحول مرسل ليس فيه محمد بن إسماعيل ولا يزيد.

قال أبو نعيم حدثنا أبو الحسين محمد بن محمد الجرجاني حدثنا الحسن بن علوية حدثنا يحيى بن معاذ حدثنا علي بن محمد الطنافسي عن أبي معاوية عن حجاج عن مكحول قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ما من عبد يخلص العبادة للّه أربعين يوماً إلا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه.

وقال هناد في الزهد حدثنا أبو معاوية به بلفظ من أخلص للّه العبادة أربعين يوماً ظهرت إلى آخره. وقال ابن أبي شيبة في المصنف حدثنا أبو خالد احمر عن حجاج عن مكحول قال بلغني أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال مأخلص عبد أربعين صباحاً إلا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه عى لسانه وله شاهد أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب ذم الدنيا عن صفوان بن سليم مرسلا من زهد في الدنيا أدخل اللّه الحكمة في قلبه. وقال أبو نعيم حدثنا محمد بن عمر بن سلام حدثنا القاسم بن محمد بن جعفر بن محمد بن عبداللّه بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب عن أبيه عن جعفر بن محمد عن عن أبيه على الحسين عن أبيه عن علي رفعه من أخرجه اللّه من ذل المعاصي إلى عز التقوى أغناه اللّه بلا مال وأعزه بلا عشيرة وأمنه بلا منعه ومن لم يستحي من طلب المعيشة تم اللّه ماله ونعم عياله ومن زهد في الدنيا ثبت اللّه الحكمة في قلبه وأنطق بها لسانه وبصره داءها ودائها وعيوبها وأخرجه اللّه عز وجل سالماً إلى دار السلام.

وقال الديلمي أنبأنا احمد بن نصر أنبانا طاهر بن ماهلة أنبأنا صالح ابن أحمد إجازة ذكر عبدالرحمن بن الحسن وجدت في كتاب جدي أحمد بن محمد ابن عبيد حدثنا أبي حدثنا بشير بن زادان حدثنا عمر بن أصبح عن سعيد بن المسيب عن أبي ذر رفعه عبد في لدنيا إلا أثبت اللّه الحكمة في قلبه وأنطق بها لسانه وبصره عيب الدنيا داءها ودواءها وأخرجه منها سالماً إلى دار السلام واللّه اعلم.

من أخلص لله أربعين يوما، ظهرت ينابيع الحكمة على لسانه (ضعيف) الألباني السلسلة الضعيفة 38

ـ[مسلم الحربي]ــــــــ[27 - 01 - 04, 10:47 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته0

حديث: ((من اخلص العبادة لله تعالىاربعين يوماً ظهرت ينابيع الحكمة على قلبه ولسانه)) 0

ضعفه الألباني رحمه الله تعالى كما في [ضعيف الجامع الصغير وزيادته (الفتح الكبير)] (ص/775) حديث رقم [5369] 0 وخرجه في السلسلة الضعيفة (1/ 111 - 112) حديث رقم [38] 0

ولكن بدون لفظ ((العبادة)) في كلا الموضعين0

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[27 - 01 - 04, 10:51 ص]ـ

(من استغضب فلم يغضب فهو حمار) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=14790)

ـ[النذير1]ــــــــ[28 - 01 - 04, 09:48 ص]ـ

جزاكم الله خيرا،

من يجيبنا عن الحديث الثاني:

(من استغضب فلم يغضب فهو حمار)

ـ[مسلم الحربي]ــــــــ[28 - 01 - 04, 08:11 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته0

الأخ العزيز عبدالرحمن الفقيه الموقر0

أقدّم لك عذري في تطفلي على إجابة استفسار الأخ الحبيب النذير1

وأنت أخي الحبيب النذير1

ما عليك إلا تضع المؤشر على الرابط المرسل لك من الأخ عبدالرحمن الفقيه، وهو نص الحديث مابين قوسين ()

ثم تظغط على الماوس لتفتح لك صفحة جديدة فيها ما تريد0

دمتم في حفظ الله ورعايته0

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته0

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير