تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

5 - غالب بن عبيد الله عن عطاء عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت ربما قبلني .... الدارقطني في السنن 12

قال أبو الحسن رحمه الله تعالى غالب بن عبيد الله متروك.

قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى في الضعفاء والمتروكين غالب بن عبيد الله الجزري يروي عن عطاء قال يحيى ليس بثقة وقال الرازي والدارقطني متروك الحديث وقال أبو الفتح الأزدي متروك الحديث لا يحل أن يروى عنه الحديث وقال ابن حبان يروي المعضلات عن الثقات لا يجوز الاحتجاج به.

قلت: وبالجملة فقد اتفق على تركه.

ورواه أبو الحسن الدارقطني رحمه الله تعالى 13 من طريق الوليد بن صالح نا عبيد الله بن عمرو عن عبد الكريم الجزري عن عطاء عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل ثم يصلي ولا يتوضأ.

قال أبو الحسن يقال إن الوليد بن صالح وهم في قوله عن عبد الكريم وإنما هو حديث غالب ورواه الثوري عن عبد الكريم عن عطاء من قوله وهو الصواب وإنما هو حديث غالب والله أعلم.

ثم ساق أبو الحسن بإسناده حديث الثوري عن عبد الكريم الجزري عن عطاء قال ثم ليس في القبلة وضوء. قال أبو الحسن وهذا هو الصواب.

6 - الحاجب بن سليمان عن وكيع عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله تعالى عنها مرفوعا قال أبو الحسن الدارقطني رحمه الله تعالى تفرد به الحاجب عن وكيع ووهم فيه والصواب عن وكيع بهذا الإسناد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم وحاجب لم يكن له كتاب إنما كان يحدث من حفظه.

7 - سعيد بن بشير عن منصور عن الزهري عن أبي سلمة عن عائشة رضي الله تعالى عنها مرفوعا ....

قال أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم رحمه الله تعالى في العلل 1/ 47

سألت أبي عن حديث رواه سعيد بن بشير عن منصور بن زاذان عن الزهري عن أبي سلمة عن عائشة كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل إذا خرج إلى الصلاة ولا يتوضأ. فقال أبي هذا حديث منكر لا أصل له من حديث الزهري ولا أعلم منصور بن زاذان سمع من الزهري ولا روى عنه، وحفظي عن أبي رحمه الله أنه قال إنما أراد الزهري عن أبي سلمة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم.

قلت لأبي ممن الوهم قال من سعيد بن بشير.

وكذا قال أبو الحسن الدارقطني رحمه الله تعالى في السنن 6 تفرد به سعيد بن بشير عن منصور عن الزهري ولم يتابع عليه وليس بقوي في الحديث والمحفوظ عن الزهري عن أبي سلمة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم وكذلك رواه الحفاظ الثقات عن الزهري منهم معمر وعقيل وابن أبي ذئب وقال مالك عن الزهري في القبلة الوضوء ولو كان ما رواه سعيد بن بشير عن منصور عن الزهري عن أبي سلمة عن عائشة صحيحا لما كان الزهري يفتى بخلافه والله أعلم.

8 - ركن بن عبد الله الشامي عن مكحول عن أبي أمامة مرفوعا .....

قال ابن حبان رحمه الله تعالى في المجروحين 352 ركن بن عبد الله الشامي يروي عن مكحول روى عنه أبو حامد محمد بن عبد الملك الأزدي روى عن مكحول شبيها بمائة حديث ما لكثير شيء منها أصل لا يجوز الاحتجاج به بحال روى عن مكحول عن أبي أمامة نسخة أكثرها موضوع. منها روى عن مكحول عن أبي أمامة قال قلت يا رسول الله الرجل يتوضأ الصلاة ثم يقبل أهله أو يلاعبها ينقض ذلك وضوءه؟ قال: لا.

وقال أبو أحمد بن عدي رحمه الله تعالى في الكامل 4/ 92 وركن هذا له عن مكحول ما ذكرته ومقدار ما له مناكير. وقال أبو الحسن الدارقطني في الضعفاء والمتروكين مقل ونقل عنه الذهبي أنه قال متروك. وفي لسان الميزان 3/ 103 وهاه ابن المبارك وقال يحيى ليس بشيء.

يتبع ………

ـ[أبو بكر بن عبدالوهاب]ــــــــ[31 - 01 - 04, 07:59 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

ملاحظة: في الفقرة الثانية وقع خطأ في قول أبو الحسن الدارقطني رحمه الله واختلف عنه في لفظه (أي حديث معاوية) فقال عثمان بن أبي شيبة عنه بهذا الإسناد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم وقال عثمان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل ولا يتوضأ والله أعلم

الصحيح: وقال غير عثمان عثمان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل ولا يتوضأ والله أعلم.

حديث حبيب بن أبي ثابت عن عروة بن الزبير (كذا منسوبا) عن عائشة رضي الله تعالى عنها مرفوعا عند أحمد 18/ 47 وابن ماجه 495

قال ابن ماجه رحمه الله 495 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا حدثنا وكيع حدثنا الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن عروة بن الزبير عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل بعض نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ قلت ما هي إلا أنت فضحكت.

وقال أحمد رحمه الله 18/ 47 حدثنا وكيع حدثنا الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن عروة بن الزبير عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل بعض نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ قال عروة قلت لها من هي إلا أنت قال فضحكت.

قلت:

روى هذا الحديث عن الأعمش أبو يحيى الحماني وأبو بكر بن عياش عند الدارقطني باب صفة ما ينقض الوضوء 16 - 17 ولم ينسبا عروة، و وكيع عند الترمذي 1/ 207 ولم ينسبه أيضا، وعلي بن هاشم عند الدارقطني 15 ولم ينسبه، واختلف على وكيع فرواه قتيبة وهناد وأبو كريب وأحمد بن منيع ومحمود بن غيلان وأبو عمار الحسين بن حريث جميعا عن وكيع ولم ينسبه كما جاء عند الترمذي رحمه الله تعالى 1/ 207 ورواه ابن أبي شيبة عنه ولم ينسبه عند أبي داود 1/ 203 وفي المصنف له 1/ 48 ورواه أبو هاشم الرفاعي وحاجب بن سليمان ويوسف بن موسى جميعا عن وكيع ولم ينسبوه عند الدارقطني رحمه الله تعالى باب صفة ما ينقض الوضوء 15 ورواه ابن أبي شيبة وعلي بن محمد عن وكيع فنسبا عروة وكذا وقع عند أحمد في في روايته عن وكيع نسبه ولا أعرف البلية في هذا الحديث، غير أني أجزم أن عروة هذا ليس ابن الزبير.

ولا يقال زيادة ثقة، إذ لو لم يكن تكلم بعروة من هو لأمكن ذلك، لكن والحال أنه اختلف بعروة وجزم أكثر أهل الشأن بأنه لم يسمع عائشة، فلا يقال زيادة ثقة وهي مقبولة!!!

يتبع ..........

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير