تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل ثبت حديث صحيح يدل علي أن الانسان يدعي يوم القيامه من جهه نسب أمه]

ـ[اكرم]ــــــــ[01 - 02 - 04, 07:59 ص]ـ

السؤال الاول.هل ثبت حديث صحيح يدل علي أن الانسان يدعي يوم القيامه من جهه نسب امه وشكرا لكم

ـ[السدوسي]ــــــــ[02 - 02 - 04, 08:24 ص]ـ

الأحاديث الواردة مابين ضعيفة جدا وموضوعةوقد جاء في الصحيح عن عمر مرفوعا (ينصب لكل غادر لواء يوم القيامة يقال هذه غدرة فلان بن فلان).

ـ[اكرم]ــــــــ[03 - 02 - 04, 07:27 م]ـ

جزاك الله خير يا أخي أسال الله أن يغفر ذنبك ويرفع قدرك علي هذا الجواب الكافي

ـ[محمد بن علي المصري]ــــــــ[03 - 02 - 04, 09:00 م]ـ

السلام عليكم

وكأن اللبس الذي حصل وانتشر بين الناس (خاصة عندنا في مصر) أن الجميع يدعى من جهة نسب أمه من الفهم الخاطيء لقوله تعالى (يوم ندعوا كل أناس بإمامهم):

قال القرطبي: وَقَالَ مُحَمَّد بْن كَعْب: " بِإِمَامِهِمْ " بِأُمَّهَاتِهِمْ. وَإِمَام جَمْع آمّ. قَالَتْ الْحُكَمَاء: وَفِي ذَلِكَ ثَلَاثَة أَوْجُه مِنْ الْحِكْمَة ; أَحَدهَا - لِأَجْلِ عِيسَى. وَالثَّانِي - إِظْهَار لِشَرَفِ الْحَسَن وَالْحُسَيْن. وَالثَّالِث - لِئَلَّا يُفْتَضَح أَوْلَاد الزِّنَا. أ. هـ

ثم عقبه بقوله - رحمه الله - وفي هذ القول نظر

ـ[سلطان العتيبي]ــــــــ[03 - 02 - 04, 11:59 م]ـ

وقد بوب البخاري بـ: (باب أن الناس يدعون بآبائهم) أو كما بوب رحمه الله

ثم سرد الحديث عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (يوضع لكل غادر لواء يوم القيامة منصوبة عند إسته: هذه غدرة فلان بن فلان) أو كما قال صلى الله عليه وسلم. ولا يحضرني الموضع الآن!!

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[04 - 02 - 04, 05:45 ص]ـ

تكميل:

قال ابن القيم في تحفة المودود ص147:

الفصل العاشر في بيان أن الخلق يدعون يوم القيامة بآبائهم لا بأمهاتهم هذا الصواب الذي دلت عليه السنة الصحيحة الصريحة ونص عليه الأئمة كالبخاري وغيره فقال في صحيحه باب يدعى الناس يوم القيامة بآبائهم لا بأمهاتهم ثم ساق في الباب حديث ابن عمر قال قال رسول الله إذا جمع الله الأولين والآخرين يوم القيامة يرفع الله لكل غادر لواء يوم القيامة فيقال هذه غدرة فلان بن فلان وفي سنن أبي داود بإسناد جيد عن أبي الدرداء قال قال رسول الله إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فحسنوا أسماءكم فزعم بعض الناس أنهم يدعون بأمهاتهم واحتجوا في ذلك بحديث لا يصح وهو في معجم الطبراني من حديث أبي أمامة عن النبي إذا مات أحد ما إخوانكم فسو يتم التراب على قبره فليقم أحدكم على رأس قبره ثم ليقل يا فلان بن فلانة فإنه يسمعه ولا يجيبه ثم يقول يا فلان بن فلانة فإنه يقول أرشدنا يرحمك الله الحديث وفيه فقال رجل يا رسول الله فإن لم يعرف اسم أمه قال فلينسبه إلى أمه حواء يا فلان ابن حواء قالوا وأيضا فالرجل قد لا يكون نسبه ثابتا من أبيه كالمنفي باللعان وولد الزنى فكيف يدعى بأبيه والجواب أما الحديث فضعيف باتفاق أهل العلم بالحديث واما من انقطع نسبه من جهة أبيه فإنه يدعى بما يدعى به في الدنيا فالعبد يدعى في الآخرة بما يدعى به في الدنيا من أب أو أم والله أعلم.

قال ابن القيم رحمه الله وفي هذا الحديث رد على من قال إن الناس يوم القيامة إنما يدعون بأمهاتهم لا آبائهم وقد ترجم البخاري في صحيحه لذلك فقال باب يدعى الناس بآبائهم وذكر فيه حديث نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الغادر يرفع له لواء يوم القيامة يقال له هذه غدرة فلان بن فلان واحتج من قال بالأول بما رواه الطبراني في معجمه من حديث سعيد بن عبد الله الأودي قال شهدت أبا أمامة وهو في النزع قال إذا مت فاصنعوا بي كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إذا مات أحد من إخوانكم فسويتم التراب على قبره فليقم أحدكم على رأس قبره ثم ليقل يا فلان بن فلانة فإنه يسمعه ولا يجيبه ثم يا فلان بن فلانة فإنه يقول أرشدنا رحمك الله فذكر الحديث وفيه فقال رجل يا رسول الله فإن لم يعرف أمه قال فلينسبه إلى أمه حواء فلان بن حواء ولكن هذا الحديث متفق على ضعفه فلا تقوم به حجة فضلا عن أن يعارض به ما هو أصح منه. حاشية سنن أبي داود 13/ 199

وقال في نقد المنقول ص131:

فصل حديث دعوة الناس بأمهاتهم يوم القيامة باطل

ومن ذلك حديث إن الناس يوم القيامة يدعون بأمهاتهم لا بآبائهم وهو باطل، والأحاديث الصحيحة بخلافه قال البخاري في صحيحه باب يدعى الناس يوم القيامة بآبائهم ثم ذكر حديث ينصب لكل غادر لواء يوم القيامة بقدر غدرته يقال هذه غدرة فلان بن فلان، وفي الباب أحاديث أخرى غير ذلك.

ـ[اكرم]ــــــــ[04 - 02 - 04, 11:49 ص]ـ

كفيتم وشفيتم في هذه المسأله

لم اتوقع سرعة الاجابات بهذه السرعه فيها تحقيق مع الادله

زادكم الله علما نافعا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير