تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

16633 - التقى مؤمنان على باب الجنة مؤمن غني ومؤمن فقير كانا في الدنيا فأدخل الفقير الجنة وحبس الغني ما شاء الله أن يحبس، ثم أدخل الجنة فلقيه الفقير فقال: أي أخي ماذا حبسك والله لقد حبست حتى خفت عليك، فقال: أي أخي إني حبست بعدك محبسا فظيعا كريها ما وصلت إليك حتى سال مني من العرق ما لو ورده ألف بعير كلها آكلة حمض لصدرن عنه رواء.

(حم) عن ابن عباس (راجع مجمع الزوائد (10/ 263) وقال رواه أحمد وفيه دويد غير منسوب وبقية رجاله رجال الصحيح. ص).

16634 - أنا أول من يأخذ بحلقة باب الجنة فيفتحها الله لي ومعي فقراء المؤمنين وأنا سيد الأولين والآخرين من النبيين ولا فخر.

الديلمي عن ابن عباس.

16635 - إن أول ثلة تدخل الجنة لفقراء المهاجرين الذي تتقى بهم المكاره إذا أمروا سمعوا وأطاعوا وإن كانت لرجل منهم حاجة إلى سلطان لم تقض له حتى يموت وهي في صدره فإن الله عز وجل يدعو يوم القيامة الجنة فتأتي بزخرفها وزينتها فيقول: أي عبادي الذين قاتلوا في سبيلي وقتلوا وأوذوا في سبيلي وجاهدوا في سبيلي ادخلوا الجنة فيدخلونها بغير عذاب ولا حساب وتأتي الملائكة فيسجدون فيقولون: ربنا نحن نسبحك الليل والنهار ونقدس لك من هؤلاء الذين آثرتهم علينا؟ فيقول الله عز وجل: هؤلاء عبادي الذين قاتلوا في سبيلي وأوذوا في سبيلي فتدخل عليهم الملائكة من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار.

(طب ك هب) عن ابن عمرو (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (10/ 259) وقال: رواه أحمد والطبراني ورجال الطبراني رجال الصحيح غير أبي عشانه وهو ثقة. ص).

16636 - أول من يدخل الجنة من خلق الله الفقراء والمهاجرون الذين تسد بهم الثغور وتتقى بهم المكاره ويموت أحدهم وحاجته في صدره لا يستطيع لها قضاء، فيقول الله عز وجل لمن يشاء من ملائكته: ايتوهم فحيوهم، فتقول الملائكة: نحن سكان سمائك وخيرتك من خلقك أفتأمرنا أن نأتي هؤلاء فنسلم عليهم؟ قال: إنهم كانوا عبادا يعبدونني لا يشركون بي شيئا وتسد بهم الثغور وتتقى بهم المكاره ويموت أحدهم وحاجته في صدره لا يستطيع لها قضاء، فتأتيهم الملائكة عند ذلك فيدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار.

(حم حل) عن ابن عمرو.

16637 - سيأتي أناس في أمتي يوم القيامة نورهم كضوء الشمس، قلنا: من أولئك يا رسول الله؟ فقال: فقراء المهاجرين الذين تتقى بهم المكاره يموت أحدهم وحاجته في صدره يحشرون من أقطار الأرض.

(حم) عن ابن عمرو.

16638 - يأتي الله بقوم يوم القيامة نورهم كنور الشمس، فقال أبو بكر: نحن هم يا رسول الله قال: لا ولكم خير كثير ولكنهم فقراء المهاجرين يحشرون من أقطار الأرض، طوبى للغرباء طوبى للغرباء فقيل: من الغرباء يا رسول الله؟ قال: أناس صالحون قليل في أناس سوء كثير من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم.

(طب) والخطيب في المتفق والمفترق عن ابن عمرو.

16639 - إن في الجنة درجة لا ينالها إلا أرباب الهموم. أي في طلب المعيشة.

الديلمي عن أبي هريرة.

16640 - إن من الذنوب ذنوبا لا تكفرها الصلاة ولا الوضوء ولا الحج ولا العمرة، قيل: فما يكفرها يا رسول الله؟ قال: الهموم في طلب المعيشة.

ابن عساكر عن أبي هريرة، وقال: غريب جدا وفيه: محمد بن يوسف بن يعقوب الرقي ضعيف.

16641 - إذا أراد الله بأهل الأرض عذابا فنظر إلى ما بهم من الجوع والعطش وصرف عنهم العذاب.

الديلمي عن أبي هريرة.

16642 - أولياء الله من خلقه أهل الجوع والعطش، فمن آذاهم انتقم الله منه وهتك ستره وحرم عليه عيشه من جنته.

ابن النجار عن ابن عباس.

16643 - لا تبك يا أبا هريرة فإن شدة الحساب يوم القيامة لا يصيب الجائع إذا احتسب في دار الدنيا.

(حل) والخطيب وابن عساكر عن أبي هريرة.

16644 - أما لا فاصطبر للفاقة وأعد للبلاء تجفافا فوالذي بعثني بالحق لهما إلى من يحبني أسرع من هبوط الماء من رأس الجبل إلى أسفله.

(طب) عن محمد بن إبراهيم بن عتمة الجهني عن أبيه عن جده.

16645 - اصبر أبا سعيد فإن الفقر إلى من يحبني منكم أسرع من السيل من أعلى الوادي ومن أعلى الجبل إلى أسفله.

(حم هب ص) عن أبي سعيد.

16646 - إن كنت تحبنا فأعد للفقر تجفافا فإن الفقر أسرع إلى من يحبنا من السيل من أعلى الأكمة إلى أسفلها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير