تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الذي أقصده أن التدليس استقر اصطلاحه في أذهان طلبة العلم وفق ضابط معين علينا التنبه لذلك عند استعمال هذا الاصطلاح، مثال: مصطلح منكر: قد يعني التفرد وقد يعني النكارة التي اصطُلح عليها وجرى عليها العمل عند المتأخرين، فإذا أردنا استعمال هذا الاصطلاح (منكر بمعنى التفرد) وجب التنبيه إلى معناه لأن المعهود في ذهن طلبة العلم هو الاصطلاح الثاني، وجزاكم الله خيرا.

5* أخي خالد الشايع جزاك الله تعالى خيرا على هذه الكلمة الرائعة، والشيء بالشيء يذكر، عند قراءة العلل ومعرفة الرجال للإمام أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل رحمة الله عليه مرت معي مئات الفوائد وقد دونتها عندي وأسأل الله تعالى أن ييسر كتابتها على (الوورد) لأضعها في الملتقى المبارك، وكان مما استوقفني كثيرا أن الإمام أحمد رحمه الله تعالى يمر على حديث أو اثنين رواهما هشيم بالعنعنة فيقول الإمام رحمه الله لم يسمع هشيم من فلان .... وهكذا .. وتمر بعض الأحاديث بالعنعنة أيضا لكن لا يتكلم الإمام عنها ولا ينفي سماع هشيم لها فأرى المحقق حفظه الله قال في الحاشية إسناد ضعيف علته تدليس هشيم، وتكرر هذا منه مرات متعددة ولا حول ولا قوة إلا بالله، ولو أنه تأمل سكوت أبي عبد الله رحمه الله تعالى عندها كان أولى له من الحكم عليها، والله المستعان.

6* طريقة تعليل الدارقطني رحمه الله تعالى علينا الاستفادة منها من حيث الجملة، الراوي إذا اشتهرت روايته عن فلان بواسطة ثم وقعت لنا روايته عنه بغير واسطة فهذا محل نظر.

7* أخي محمد الأمين بارك الله بكم ما علاقة الحسن عن سمرة بالحسن عن أبي بكرة ..........

8* أخي السديس جزاك الله تعالى خيرا على هذه الكلمات بخصوص الأعمش وقد اختلفت كثيرا مع أحد الإخوة في هذه المسألة ولم يقتنع أبدا ولا حول ولا قوة إلا بالله.

أخي يوسف بارك الله فيك لا تنسى ما قلته لك.

خاصة في هذه الأيام من يتكلم في الصحيحين كثير.

يقولون لك فلان مجهول لم يوره عنه غير واحد فحديثه ضعيف وإن كان البخاري رحمه الله تعالى خرجه له، والله المستعان.

يقولون لك هذا مبتدع وروى ما يوافق بدعته وحديثه عند مسلم رحمه الله تعالى، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

ومثل هذا كثير.

أخوكم أبو بكر ماهر بن عبد الوهاب

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[12 - 02 - 04, 04:19 ص]ـ

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر بن عبدالوهاب

7* أخي محمد الأمين بارك الله بكم ما علاقة الحسن عن سمرة بالحسن عن أبي بكرة

لا علاقة البتة لكني أردت إعطاء مثال على تعاملهم مع تدليس الحسن، إلا أني نسيت تحرير هذا الجزء فاختلط الموضوعين ببعض: (

ـ[ yousef] ــــــــ[12 - 02 - 04, 06:53 ص]ـ

الإخوة الشيوخ الأفاضل، جزاكم الله خيراً على الإهتمام

الشيخ الفاضل أبو بكر بن عبدالوهاب

أولاً - جزاك الله خيراً على مشاركتك القيمة التي استفدت منها كثيراً.

ثانياً - لاحظت أخي الكريم وكأنك تعتقد أنني أشكك في صحة الحديث، معاذ الله أنا لم أقصد ذلك ولا أعطي لنفسي الحق في التجرأ على القول بغير علم أو أن أتجرأ على شيخ الحفاظ الإمام البخاري، بل أوضحت منذ البداية أن هذا مما أشكل عليّ والذي كنت أطمح الشرح من الإخوة طلاب العلم لأستفيد منهم ولم يقصروا جزاهم الله وإياك خيراً.

3 - أشكرك أخي لنصائحك الغالية ومنكم نستفيد.

وما زلنا نطمع في المزيد من الفائدة.

والله من وراء القصد

ـ[أبو بكر بن عبدالوهاب]ــــــــ[12 - 02 - 04, 07:41 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

1* أخي الكريم يوسف لست شيخا لأكن فاضلا، ولا أقول هذا تواضعا، أعرف نفسي أكثر من أي أحد، أسأل الله تعالى أن أكون طالب علم وأموت على ذلك.

2* لم يخطر في بالي ما ذكرتَ ولله الحمد، وما في قلبي إلا حسن الظن بك إن شاء الله، لكنها فرصة انتهزتها قبل الكلام عما استشكلته، قلت: تذكرة لعلها يكن فيها الخير (لي ولك ولمن يقرأ) في الدنيا والآخرة.

أخوكم في الله أبو بكر بن عبد الوهاب

ـ[ yousef] ــــــــ[12 - 02 - 04, 08:40 ص]ـ

الأخ الفاضل أبو بكر بن عبدالوهاب

أحسن الله اليك على تواضعك وحسن أدبك الجم، نحسبك كذلك ولا نزكي على الله أحداً، ونتنازل عن منادتك بالشيخ، ليس لأنك لا تستحقها بل استجابة لرغبتك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير