تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إرشاد الملأ إلى ضعف حديث قبل ثم صلى ولم يتوضأ]

ـ[أبو بكر بن عبدالوهاب]ــــــــ[29 - 02 - 04, 11:26 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.

(دراسة لحديث عائشة رضي الله تعالى عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قبل بعض نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ).

أولا: حديث الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن عروة عن عائشة رضي الله تعالى عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قبل بعض نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ. بألفاظ متقاربة كلفظ الأصل.

أقول وبالله التوفيق:

لا يعرف هذا الحديث (فيما أعلم) عن حبيب بن أبي ثابت إلا بالأعمش وعنه انتشر، واختلف عليه في إسناده ومتنه، فرواه عنه وكيع واختلف عليه في نسب عروة شيخ حبيب بن أبي ثابت وسيأتي الكلام فيه.

ورواه عن الأعمش أبو بكر بن عياش (1) وعلي بن هاشم (2) قالا حدثنا الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن عروة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل بعض نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ، قال عروة: فقلت لها من هي إلا أنت، فضحكت. ولفظهما متقارب.

ورواه عن الأعمش أيضا عبد الحميد الحماني (3) ولم ينسب عروة، إلا أنه قال حدثنا الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن عروة عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح صائما ثم يتوضأ للصلاة فتلقاه المرأة من نسائه فيقبلها ثم يصلي، قال عروة: قلت لها من ترينه غيرك، فضحكت.

قلت: تفرد الحماني بسياق هذا المتن عن الأعمش والله تعالى أعلم.

ورواه عن الأعمش عبد الرحمن بن مغراء (4) قال حدثنا الأعمش أخبرنا أصحاب لنا عن عروة المزني عن عائشة رضي الله تعالى عنها بلفظ الأصل .... قلت: وهو وهم، عبد الرحمن بن مغراء تفرد بهذه الرواية عن الأعمش ولم يتابعه أحد على نسب عروة، لا بل خالف من هو أرفع منه في أصحاب الأعمش، وقد تكلم أهل الشأن في روايته عن الأعمش حصرا، قال أبو أحمد بن عدي رحمه الله تعالى (5): حدثنا ابن أبي عصمة و محمد بن خلف، قالا: حدثنا محمد بن يونس سمعت علي بن عبد الله يقول: عبد الرحمن بن مغراء أبو زهير ليس بشيء، كان يروى عن الأعمش ست مئة حديث، تركناه، لم يكن بذاك. قال أبو أحمد بن عدي رحمه الله تعالى: و هذا الذي قاله علي بن المديني هو كما قال، إنما أنكرت على أبي زهير هذا أحاديث يرويها عن الأعمش لا يتابعه الثقات عليها، و له عن غير الأعمش غرائب، و هو من جملة الضعفاء الذين يكتب حديثهم

والله تعالى أعلم.اهـ وعلى أي حال فعروة المزني هذا مجهول لا يكاد يعرف، ومن كان هذا حاله فحري أن لا يأخذ الحديث عنه، والله تعالى أعلم.

و قد أشار أبو داود رحمه الله تعالى إلى رواية زائدة عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن عروة عن عائشة رضي الله تعالى عنها بلفظ الأصل ولم أقف عليها.

أما الاختلاف على وكيع رحمه الله فرواه عنه قتيبة وهناد وأبو كريب وأحمد بن منيع ومحمود بن غيلان وأبو عمار الحسين بن حريث (6) وعثمان بن أبي شيبة (7) وإبراهيم بن عبد الله العبسي (8) وأبو هاشم الرفاعي وحاجب بن سليمان ويوسف بن موسى (9) جميعا قالوا حدثنا وكيع عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن عروة (غير منسوب) عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قبل بعض نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ قال: قلت من هي إلا أنت، قال: فضحكت.

وخالفهم عن وكيع أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد عند ابن ماجه رحمه الله (10) والإمام أحمد رحمه الله تعالى في المسند (11) قالوا في حديثيهم حدثنا وكيع حدثنا الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن عروة بن الزبير (هكذا منسوب) عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل بعض نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ، قال عروة: قلت لها من هي إلا أنت، قال: فضحكت.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير