تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد بن عبد الجليل الإدريسي]ــــــــ[21 - 03 - 07, 12:20 م]ـ

الحديث: .... "من قال: اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة إني أعهد إليك في هذه الحياة الدنيا أني أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك فإنك إن تكلني إلى نفسي تقربني من الشر وتباعدني من الخير وإني لا أثق إلا برحمتك فاجعل لي عندك عهدا توفينيه يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد إلا قال الله لملائكته يوم القيامة: إن عبدي قد عهد إلي عهدا فأوفوه إياه فيدخله الله الجنة قال سهيل: فأخبرت القاسم بن عبد الرحمن أن عونا أخبر بكذا وكذا قال: ما في أهلنا جارية إلا وهي تقول هذا في خدرها"

هذا الحديث رواه الإمام أحمد وهو ضعيف و قد ضعفه أحمد شاكر رحمه الله تعالى لكن راوي هذا الحديث الذي ذكرت هو عبدالله بن مسعود.

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[21 - 03 - 07, 12:50 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي محمد

والسؤال كان - تحديداً - عن إسناد أبي بكر الذي " نوادر الأصول "

فحبذا الإفادة في هذا

وفقك الله

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[31 - 03 - 07, 01:30 ص]ـ

بارك الله فيكم

الحديث في الورقة 207 من المخطوط وليس كما ذكرت سابقا 201

قال الترمذي الحكيم حدثنا عمر بن أبي عمر قال ثنا عبدالله بن أبي أمية الفزاري عن أبي علي الرمَاح عن عمر بن ميمون عن مقاتل بن حيان عن الأسود بن هلال عن أبي بكر الصديق به.

فالحكيم الترمذي فيه كلام وعبدالله بن أبي أمية لم أقف على ترجمته

وهذا الإسناد غريب، فالأسود بن هلال لايعرف له رواية عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه فقد ذكر العلماء روايته عن عدد من الصحابة ولم يذكروا روايته عن أبي بكر.

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[31 - 03 - 07, 08:43 ص]ـ

جزاك الله خيراً

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[31 - 03 - 07, 01:16 م]ـ

بارك الله بكم جميعا

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[31 - 03 - 07, 07:00 م]ـ

بارك الله فيكم وحفظكم

وعمر بن أبي عمر شيخ الحكيم ورد في كتاب المنهيات للحكيم تسميته بالعبدري وقد حكم عليه الجوزقاني بالجهالة كما في لسان الميزان

جاء في لسان الميزان - (ج 1 / ص 31)

أخرج الحكيم الترمذي عن عمر بن أبي عمر عن إبراهيم بن عبد الحميد العجلي عن صالح بن حبان عن ابن بريدة عن أبيه رفعه الأرواح في خمسة الإنس والجن والملائكة والشياطين والروح وسائر الخلق لهم أنفاس وليست لهم أرواح

قال الجوزقاني هذا منكر وعمر وإبراهيم مجهولان

قلت (الحافظ ابن حجر) عمر معروف لكنه ضعيف) انتهى.

وقال عنه في الفتح (واه)!

قال الحافظ في فتح الباري

(وجد الحديث المذكور في نوادر الأصول للترمذي من حديث عبادة بن الصامت أخرجه في الأصل الثامن والسبعين وهو من روايته عن شيخه عمر بن أبي عمر وهو واه) انتهى.

وفي المتفق والمفترق للخطيب البغدادي

و عبدالله بن أبي أمية الفزاري البلخي

حدث عن عمر بن الرماح روى عنه عمر بن أبي عمر البلخي.

(792) أخبرنا الحسن بن الحسين النعالي حدثنا أبو سعيد أحمد بن محمد بن رميح النسوي حدثنا أحمد بن الخضر حدثنا محمد بن علي الترمذي حدثنا عمر بن أبي عمر حدثنا عبدالله بن أبي أمية الفزاري عن عمر بن الرماح عن مقاتل عن حيان عن قتادة عن عيزار بن حريث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فضل عمل السر على العلانية سبعين ضعفا وفضل العالم على العابد سبعين ضعفا ومن استوت سريرته وعلانتيه باهى الله به ملائكته ثم يقول يا ملائكتي هذا عبدي حقا.

وفي المتفق والمفترق للخطيب البغدادي كذلك (3/ 1612دار القادري)

وعمر بن أبي عمر العبدي البلخي

حدث عن عبدالله بن ابي أمية الفزاري وعبدالملك بن مسلمة المصري روى عنه إبراهيم بن علي ومحمد بن علي الترمذيان.

(1082) أخبرنا أبو الوليد الحسن بن محمد بن علي بن محمد الدربندي أخبرنا محمد بن أبي بكر الوراق ببخارا أخبرنا أحمد بن سهل بن حمدويه حدثنا إبراهيم بن علي الترمذي حدثنا عمر بن أبي عمر العبدي حدثنا عبدالملك بن مسلمة المصري عن عبدالله بن سعيد عن مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يؤتى بمداد طالب العلم يوم القيامة ودم الشهداء فيوزنان ولا يفضل هذا على هذا ولا هذا على هذا) انتهى.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير