تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب تخريج! طارئ جدا!]

ـ[أبو الزهراء الشافعي]ــــــــ[15 - 03 - 04, 02:02 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم عضو جديد على هذا المنتدى الطيب أهله

ولدي طلب:

تخريج أثر ابن عباس "كفر دون كفر" مع العزو إلى الأجزاء والصفحات وتفصيل طرقه وأقوال العلماء فيها.

وسمعت بوجود كتاب اسمه قرة العيون في تصحيح أثر ابن عباس فهل هو موجود لديكم؟

ملحوظة: طارئ جدا!

وجزاكم الله كل خير!

ـ[الشاذلي]ــــــــ[15 - 03 - 04, 02:07 ص]ـ

الرواية ضعيفة بهشام أخي الكريم كما قال العلامة حمود العقلا و غيره كثير.

و اظن اني قد كتبت بحثاً في هذه الرواية لكن لا اذكر مكانها،

و الأصح منها هي قوله رضي الله عنه: "هي به كفر" و هي رواية طاووس.

ـ[عبد الله المسلم]ــــــــ[15 - 03 - 04, 02:43 ص]ـ

السلام عليكم أخي،

منذ فترة رأيت هذا الكلام عن الاثر الذي ذكرته وها هو أنقله كما هو، والله تعالى أعلم:

المقدمة الأولى

تحرير ما جاء عن ابن عباس في ذلك

لقد اعتمد الشيخ في كلامه في تفسير قوله تعالى {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم?على ما جاء عن ابن عباس الكافرون} المائدة: 44. من قوله رضي الله عنهما " كفر دون كفر " أو "ليس الكفر الذي تذهبون إليه ".

وأقول: قد وردت آثار عن ابن عباس في هذه الآية وفي بعضها إطلاق الكفر على من حكم بغير ما أنزل الله وفي بعضها الآخر ما يفيد التفصيل المشهور في تفسير الآية الكريمة.

أ- فقد أخرج وكيع في أخبار القضاة (1/ 41): حدثنا الحسن بن أبي الربيع الجرجاني قال أخبرنا عبدالرزاق عن معمر عن ابن طاووس عن أبيه قال:" سئل ابن عباس عن قوله {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون} قال: كفى به كفره".

وهذا الأثر صحيح الإسناد إلى ابن عباس رضي الله عنهما؛ رجاله رجال الصحيح ما خلا شيخ وكيع: الحسن بن أبي الربيع الجرجاني وهو ابن الجعد العبدي. قال ابن أبي حاتم: سمعت منه مع أبي وهو صدوق، وذكره ابن حبان في الثقات [انظر تهذيب التهذيب 1/ 515]، وقال الحافظ في التقريب (1/ 505): "صدوق ".

وبنفس إسناد وكيع أخرجه ابن جرير (12055) لكن بلفظ: " هي به كفر، قال ابن طاووس: وليس كمن كفر بالله وملائكته وكتبه "، فهذه الرواية صريحة في أن ابن عباس رضي الله عنهما قد أطلق الكفر في حق من حكم بغير ما أنزل الله من غير تفصيل وأن زيادة " وليس كمن كفر بالله وملائكته وكتبه ورسله " ليست من قول ابن عباس إنما هي من قول ابن طاووس.

ب- نعم قد جاءت الزيادة معزوة لابن عباس في رواية أخرى وهي التي أخرجها ابن جرير (12053) حدثنا هناد قال حدثنا وكيع وحدثنا ابن وكيع قال حدثنا أبي عن سفيان عن معمر بن راشد عن ابن طاووس عن أبيه عن ابن عباس {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون} قال:" هي به كفر وليس كفراً بالله وملائكته وكتبه ورسله ".

وهذا إسناده صحيح أيضاً رجاله رجال الكتب الستة ما خلا هناد و ابن وكيع، فأما هناد فهو السري الحافظ القدوة روى عنه الجماعة سوى البخاري. [تذكرة الحفاظ 2/ 507]، وأما ابن وكيع فهو سفيان بن وكيع بن الجراح قال الحافظ في التقريب (1/ 312): "كان صدوقاً إلا أنه ابتلي بوراقه فأدخل عليه ما ليس من حديثه فنصح فلم يقبل فسقط حديثه " أ. هـ غير أن ذلك لا يضر فقد تابعه هناد كما ترى.

والحاصل أن هذه الزيادة جاءت معزوة لطاووس في رواية عبدالرزاق بينما جاءت معزوة إلى ابن عباس في رواية سفيان الثوري مما قد يحمل على القول بأنها ليست من كلام ابن عباس وإنما جاءت مدرجة في رواية سفيان، وهذا محتمل خصوصاً وأن وكيعاً قد أخرج الأثر في أخبار القضاة بدون هذه الزيادة كما سبق، لكن لا يمكن الجزم بذلك فمن الممكن أن تكون الزيادة ثابتة من قول ابن عباس وابن طاووس كليهما وهو الأظهر والله أعلم.

جـ - وقد أخرج الحاكم -:" إنه ليس بالكفر? (2/ 313) من طريق هشام بن حجير عن طاووس قال: قال ابن عباس الذي يذهبون إليه إنه ليس كفراً ينقل عن الملة ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون كفر دون كفر ".

قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير