تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

احتجاج الإمام مالك فى ((الموطأ)) بنسوةٍ مجهولاتٍ لم يرو عنهن إلا واحد ج2

ـ[أبو محمد الألفى]ــــــــ[18 - 03 - 04, 09:42 ص]ـ

احتجاج الإمام مالك فى ((الموطأ)) بنسوةٍ مجهولاتٍ لم يرو عنهن

إلا واحد، وقد وُثقن لتخريج مالك أحاديثهن فى ((الموطأ)) ج2

**************************************

راجع المقال السابق على هذه الرابطة:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=17906

(3) مرجانة أم علقمة مولاة عائشة لم يرو عنها غير ابنها علقمة

**************************************

ولها فى ((الموطأ)) سبعة أحاديث:

(الحديث الأول)

أخرجه يحيى بن يحيى ((الموطأ)) (1/ 239. تنوير الحوالك): عن مالك عن علقمة بن أبي علقمة عن أمِّه أنها قالت سمعت عائشة زوج النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم تقول: ((قام رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم ذات ليلةٍ، فلبس ثيابه، ثم خرج، قالت: فأمرت جاريتي بريرة تتبعه حتًّى جاء البقيع، فوقف في أدناه ما شاء اللَّه أن يقف، ثم انصرف ن فسبقته بريرة، فأخبرتني، فلم أذكر له شيئاً حتى أصبح، ثمَّ ذكرت ذلك له، فقال: ((إني بعثت إلى أهل البقيع لأصلي عليهم)).

وأخرجه كذلك ابن سعد ((الطبقات)) (2/ 203)، والنسائى ((الكبرى)) (1/ 656/2165) و ((المجتبى)) (4/ 93)، وابن حبان (3740)، والحاكم (1/ 488)، وابن بشكوال ((غوامض الأسماء المبهمة)) (2/ 586) جميعا من طريق مالك عن علقمة عن أمه عن عائشة به.

وقال أبو عبد الله الحاكم: ((هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه)).

قلت: وهو كما قال، وكيف لا، وقد أودعه مالك فى ((الموطأ))!. على أن فى إسناده أم علقمة مولاة عائشة لم يرو عنها غير ابنها علقمة بن أبى علقمة.

قال الحافظ أبو الحجاج المزى ((تهذيب الكمال)) (35/ 304/7928): ((مرجانة والدة علقمة بن أبي علقمة. روت عن: معاوية بن أبي سفيان، وعائشة زوج النبي. روى عنها: ابنها علقمة بن أبي علقمة. ذكرها ابن حبان في ((كتاب الثقات)). روى لها البخاري في كتاب رفع اليدين في الصلاة، وأبو داود، والترمذي، والنسائي)).

قال الحافظ ابن حجر ((تقريب التهذيب)) (1/ 753/8680): ((مرجانة والدة علقمة، تكنى أم علقمة. علَّق لها البخاري في ((الحيض)). وهي مقبولة من الثالثة)). وقال الحافظ الذهبى ((الكاشف)) (2/ 517/7076): ((مرجانة عن عائشة ومعاوية، وعنها علقمة بن أبي علقمة. وثقت)).

قلت: هى ثقة، فقد وثَّقها العجلى وابن حبان، وقد سبقهما إلى هذا إمام دار الهجرة بتخريج أحاديثها فى ((الموطأ))، ولا يُدخل فيه إلا الثقات، كما قال أبو زكريا يحيى بن معين. ذكرها العجلى فى ((معرفة الثقات)) (2/ 461/2364) فقال: ((أم علقمة مدنية تابعية ثقة)). وقال ابن حبان فى ((الثقات)) (5/ 466/5755): ((مرجانة أم علقمة بنت أبى علقمة، تروى عن عائشة. روى عنها علقمة بن أبى علقمة)).

قلت: فإذ قد بان أن أم علقمة مولاة عائشة تابعية لم يرو عنها إلا ابنها علقمة، فمحلها محل الجهالة، ومع ذا أخرج مالك حديثها فى ((الموطأ))، وصحَّحه جمع من الأئمة.

(الحديث الثانى)

أخرجه يحيى بن يحيى ((الموطأ)) (1/ 119. تنوير الحوالك): عَنْ مَالِك عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ أَبِي عَلْقَمَةَ عَنْ أُمِّهِ أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ: أَهْدَى أَبُو جَهْمِ بْنُ حُذَيْفَةَ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَمِيصَةً شَامِيَّةً، لَهَا عَلَمٌ، فَشَهِدَ فِيهَا الصَّلاةَ، فَلَمَّا انْصَرَفَ، قَالَ: ((رُدِّي هَذِهِ الْخَمِيصَةَ إِلَى أبِي جَهْمٍ، فَإِنِّي نَظَرْتُ إِلَى عَلَمِهَا فِي الصَّلاةِ، فَكَادَ يَفْتِنُنِي)).

وأخرجه كذلك أحمد (6/ 177)، وابن سعد ((الطبقات)) (1/ 457)، وابن حبان (2332)، والبيهقى ((الكبرى)) (2/ 349) جميعاً من طريق مالك عن علقمة عن أمه عن عائشة به.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير