تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[تميم1]ــــــــ[01 - 03 - 05, 11:53 ص]ـ

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

لا زلنا نتظر تتمة البحث بور ك فيكم ...

ـ[حسام العقيدة]ــــــــ[06 - 03 - 05, 01:24 م]ـ

لازلنا ننتظر الددر الألفية في بيان ضعف حديث التسابيح

ـ[عبد الرحمن خالد]ــــــــ[06 - 03 - 05, 10:01 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[تميم1]ــــــــ[10 - 03 - 05, 11:58 ص]ـ

$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$4

ـ[حسام العقيدة]ــــــــ[10 - 03 - 05, 01:35 م]ـ

أين البحث (وجه حزين)

ـ[ابو علي التميمي]ــــــــ[10 - 03 - 05, 10:16 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنقل لكم فتوى فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله عن صلاة التسابيح

لقد قرأنا كثيرًا في بعض الكتب عن صلاة التسابيح وعن اختلاف الأئمة في صفتها وعدد ركعاتها، فهل هي واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو هو صلاها؟ أو صلاها أحد من أصحابه رضي الله عنهم؟

صلاة التسبيح وردت في حديث لكن رجَّح كثير من الحفاظ عدم ثبوته، بل قال عنه الإمام ابن الجوزي: (إنه من الموضوعات) (16)، وكذلك قال غيره، فالحديث مختلف في ثبوته، وبعض العلماء أخذ بمدلوله فاستحب صلاة التسبيح، وهي عبارة عن عدد من الركعات تقرأ فيها سور مخصوصة وتقال فيها أذكار طويلة وركوعات وصفة غريبة، ولكن الأكثر من المحققين على أن صلاة التسبيح غير مشروعة بل هي بدعة، لأن الحديث الوارد فيها لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، والذي أراه لك أيها السائل مادام أن عندك رغبة في الخير وحرصًا على العبادة، أن تأخذ بالصلوات المشروعة الثابتة بأدلة صحيحة كالتهجد في الليل، والوتر والمحافظة على الرواتب مع الفرائض وصلاة الضحى، وأن تكثر من النوافل المشروعة الثابتة بأدلة صحيحة، وألا تعمل صلاة التسبيح نظرًا لعدم ثبوتها عن النبي صلى الله عليه وسلم وفي الثابت الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم غنية وكفاية للمؤمن الذي عنده رغبة في الخير، والله أعلم.

منقول من موقع الشيخ

http://www.alfuzan.net/islamLib/viewchp.asp?BID=345&CID=57#s65

================================================== ========

وهذه فتوى لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله

منقوله من موقعه الرسمي

حكم صلاة التسابيح

س: ما حكم صلاة التسابيح؟

ج: اختلف العلماء في حديث صلاة التسابيح والصواب أنه ليس بصحيح لأنه شاذ ومنكر المتن ومخالف للأحاديث الصحيحة المعروفة عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة النافلة، الصلاة التي شرعها الله لعباده في ركوعها وسجودها وغير ذلك، ولهذا الصواب: قول من قال بعدم صحته لما ذكرنا ولأن أسانيده كلها ضعيفة، والله ولي التوفيق.

من برنامج (نور على الدرب).

http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=bz02528.htm

ـ[الدارقطني]ــــــــ[15 - 03 - 05, 10:36 م]ـ

قال علي بن سعيد الرازي:"سألت أحمد بن حنبل عن صلاة التسابيح؟ فقال:ما يصح فيها عندي شئ. فقلت: عبدالله بن عمرو؟ قال: كل يرويه عن عمرو بن مالك - يعني فيه مقال- فقلت: قد رواه المستمر بن الريان، عن أبي الجوزاء. قال: من حدثك؟ قلت: مسلم- يعني ابن إبراهيم-، فقال: المستمر شيخ ثقة. وكأنه أعجبه ". قال ابن حجر العسلاني في أماليه:" فكأنّ أحمد لم يبلغه ذلك الحديث أولاً إلاّ من حديث عمرو بن مالك -وهو النكري-فلما بلغه متابعة المستمر أعجبه، فظاهره أنه رجع عن تضعيفه ". (اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة 2\ص43)،وتراجع الطبعة الأولى للتذييل في ترجمة عمرو بن مالك النكري، والله الموفق.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[15 - 03 - 05, 10:47 م]ـ

شيخنا أبو محمد متعك الله بالصحة والقول السديد والعمل الصالح السعيد، أرجو المسامحة في مداخلاتي فمنكم بإذن الله تعالى أستفيد، والله الموفق.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[17 - 03 - 05, 02:49 م]ـ

ليس انتصاراً لأحد ولكن لو كان سؤالاً عن أثر يوجه للشيخ أبي محمد الألفي فيجيب عنه خير من هذا الذي يجري فكم من سؤال أجابه جازاه الله الجنة فأفاد وأجاد، فإن استمر الحال هكذا فأرجو إغلاقه فهكذا حال لايصلح لهذا الملتقى، والله الموفق.

ـ[مسك]ــــــــ[19 - 03 - 05, 05:49 ص]ـ

بارك الله فيك يا شيخ وفي علمك ووقتك وعمرك ..

ولو قمت بأرفاق البحث كاملاً حتى يتم نشره ..

ـ[تميم1]ــــــــ[20 - 03 - 05, 01:34 ص]ـ

(بارك الله فيك يا شيخ وفي علمك ووقتك وعمرك ..

ولو قمت بأرفاق البحث كاملاً حتى يتم نشره .. )

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير