تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[11 - 08 - 04, 04:26 ص]ـ

1 - روى البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال:"إن كانت الأمة من إماء المدينة لتأخذ بيد رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فتنطلق به حيث شاءت".

وفي رواية أحمد وابن ماجه "فما ينزع يده من يدها ... " (وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه برقم 4177).

وابن حجر متأثر بإسلوب الأشاعرة وهو صرف النص عن ظاهره وتأويله.

2 - جاء في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت رضي الله عنه فدخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأطعمته ثم جلست تفلي رأسه فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم استيقظ وهو يضحك ... الحديث.

وأم حرام ليست من محارمه-صلى الله عليه وسلم-

وأما دعوى خصوصية النبي صلى الله عليه وسلم فقد ردها القاضي عياض بأن الخصائص لا تثبت بالاحتمال , وأن الأصل عدم الخصوصية , وجواز الاقتداء به في أفعاله حتى يقوم على الخصوصية دليل.

وبالغ الحافظ الدمياطي في الرد على من ادعى أنها من محارم النبي- صلى الله عليه وسلم-. (انظر في ذلك فتح الباري (13/ 230 - 231).

ـ[المهندي]ــــــــ[12 - 08 - 04, 10:10 ص]ـ

الرفع للأهمية

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[12 - 08 - 04, 11:32 ص]ـ

الأحاديث قد وردت بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم تمس يده يد امرأة لاتحل له، وكان يبايع النساء بدون مصافحة

وهذا هو الأمر المحكم من فعله صلى الله عليه وسلم فإذا جاء في خبر محتمل أنه مس يد امرأة لاتحل له كما في حديث الأمة فإنه في هذه الحالة يرد المتشابه إلى المحكم

وجواب الحافظ ابن حجر رحمه الله مسدد وموفق وفيه رد المتشابه إلى المحكم والجمع بين النصوص

قال تعالى (فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا)

فرد المتشابه من النصوص إلى المحكم هو صفة الراسخين في العلم

وينظر هذا الرابط للفائدة

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=61065#post61065

وقد جاء في صحيح مسلم (2657) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (كتب على بن آدم نصيبه من الزنى مدرك ذلك لا محالة فالعينان زناهما النظر والأذنان زناهما الاستماع واللسان زناه الكلام واليد زناها البطش والرجل زناها الخطا والقلب يهوى ويتمنى ويصدق ذلك الفرج ويكذبه).

وجاء في شرح النووي على صحيح مسلم ج: 16 ص: 206

معنى الحديث أن ابن آدم قدر عليه نصيب من الزنا فمنهم من يكون زناه حقيقيا بادخال الفرج في الفرج الحرام ومنهم من يكون زناه الحرام اوالاستماع الى الزنا وما يتعلق بتحصيله

او بالمس باليد بأن يمس أجنبية بيده او يقبلها او بالمشي بالرجل الى الزنا اوالنظر او اللمس او الحديث الحرام مع اجنبية ونحو ذلك او بالفكر بالقلب فكل هذه انواع من الزنا المجازي والفرج يصدق ذلك كله أو يكذبه معناه أنه قد يحقق الزنا بالفرج وقد لا يحققه بأن لا يولج الفرج في الفرج وان قارب ذلك والله اعلم) انتهى.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[12 - 08 - 04, 12:19 م]ـ

وأما الزيادة الواردة عند أحمد (3\ 174و215 وابن ماجه (4177) بلفظ (فما ينزع يده من يدها) ففي سندها علي بن زيد بن جدعان وفيه ضعف.

ـ[حارث همام]ــــــــ[12 - 08 - 04, 01:15 م]ـ

تعقيب على كلام الشيخين أستاذنا الفقية وحبيبنا محمد الأمين:

حفيد ابن جدعان ضعيف، وقد فهم السلف -كالبخاري- قبل ابن حجر من الحديث أن المراد نفي الكبر (انظر تبويبه)، ولم يرد إثبات الأخذ باليد حقيقة، ولو تحاكمنا للظاهر فإن الظاهر لايتصور منه دخول امرأة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم جره من يده إلى حيث شاءت إلاّ أن تكون غير عاقلة أو راشدة.

أما العاقل فيقول اتبعني إلى مكان كذا.

وعلى هذا نقول لمن يحاكم إلى الظاهر النص يحتمل أموراً:

1 - الأمة غير الراشدة (الصغيرة) وهو أشبه فإن الذي يأخذ بيد الكبار إلى حيث أراد في الغالب هم الأطفال ومن لايستطيع أن يعرب.

2 - أن تكون الأمة امرأة راشدة وهذه لايحتمله السياق وتصور الحال فهو خلاف الظاهر ويبقى الأول هو الظاهر.

فإن قال قائل: لا بل قد يتصور أن تأت امرأة راشدة فتجر النبي صلى الله عليه وسلم مع مهابته إلى حيث شاءت وهذا هو ظاهر هذا الأثر، قلنا فلنتحاكم إلى الظاهر مرة أخرى ويقال عندها لنسلم جدلاً بأن هذا هو ظاهر اللفظ فالظاهر أيضاً من النصوص الأخرى أن هذه الصورة مستثناة بدليل حديث عائشة وهو مقتضى القواعد الأصولية، فإن الأمة من حيث أصل وضع اللغة هي العبدة المملوكة له أو لغيره صغيرة كانت أو كبيرة وحديث عائشة في المرأة وهي أنثى الرجل وقد جاء وصف لها مقيد فيقيد المطلق هناك بهذين القيدين هنا وذلك أولى من الترجيح أو إعمال التعارض.

والله أعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير