تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب مساعدة من أهل الحديث - ما علة هذه الرواية؟]

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[06 - 05 - 04, 11:38 م]ـ

مصنف ابن أبي شيبة (7\ 432): حدثنا محمد بن بشر (ت203) نا عبيد الله بن عمر (ت147هـ) حدثنا زيد بن أسلم (ت136) عن أبيه أسلم (ت80) أنه:

حين بويع لأبي بكر بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم. فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب، خرج حتى دخل على فاطمة فقال: «يا بنت رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، والله ما من أحدٍ أحبُّ إلينا من أبيكِ، وما من أحدٌ أحَبُّ إلينا بعد أبيك منكِ. وأيم الله، ما ذاك بمانعي –إن اجتمع هؤلاء النفر عندك– أن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت». فلما خرج عمر، جاؤوها، فقالت: «تعلمون أن عمر قد جاءني. وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت. وأيم الله ليمضين لما حلف عليه. فانصرفوا راشدين. فروا رأيكم ولا ترجعوا إلي». فانصرفوا عنها فلم يرجعوا إليها حتى بايعوا لأبي بكر.

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[07 - 05 - 04, 02:16 ص]ـ

من قال إن لها علَّة أخي محمد وفقك الله

أقصد هل هناك من أعلها من الأئمة حتى نبحث في طرقها ورواياتها

ـ[مصطفى الفاسي]ــــــــ[07 - 05 - 04, 03:55 ص]ـ

- البخاري مع الفتح (7/ 50)

حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا محمد بن بشر حدثنا عبيد الله قال حدثني أبو بكر بن سالم عن سالم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أريت في المنام أني أنزع بدلو بكرة على قليب فجاء أبو بكر فنزع ذنوبا أو ذنوبين نزعا ضعيفا والله يغفر له ثم جاء عمر بن الخطاب فاستحالت غربا فلم أر عبقريا يفري فريه حتى روي الناس وضربوا بعطن

لم يخرج البخاري لمحمد بن بشر عن عبيد الله العمري (جازما) إلا هذا الحديث لأن هذا الحديث أخرجه من حديث الزهري عن سالم، فأخرجه هنا متابعة، وكذلك فإن أبا بكر بن سالم لم يرو عنه إلا راو واحد وهو عبيد الله بن عمر العمري.

- روايات مسلم من حديث محمد بن بشر عن عبيد الله بن عمر العمري.:

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا محمد بن بشر وعبدالله بن نمير، قالا: حدثنا عبيدالله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كفر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما".

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا محمد بن بشر وعبدالله بن نمير، قالا: حدثنا عبيدالله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كفر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما".

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا محمد بن بشر العبدي. حدثنا عبيدالله بن عمر عن محمد بن يحيى بن حبان، عن عمه واسع بن حبان، عن ابن عمر؛ قال: رقيت على بيت أختي حفصة، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعدا لحاجته، مستقبل الشام، مستدبر القبلة.

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وابن نمير. قالا: حدثنا محمد بن بشر. حدثنا عبيدالله عن نافع، عن ابن عمر؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يركز (وقال أبو بكر: يغرز) العنزة ويصلي إليها. زاد ابن أبي شيبة: قال عبيدالله: وهي الحربة.

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا محمد بن بشر. حدثنا عبيدالله بن عمر عن نافع، عن ابن عمر؛ قال: ربما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن. فيمر بالسجدة فيسجد بنا. حتى ازدحمنا عنده. حتى ما يجد أحدنا مكانا ليسجد فيه. في غيره صلاة.

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبدالله بن نمير. جميعا عن ابن بشير. قال أبو بكر: حدثنا محمد بن بشر العبدي عن عبيدالله بن عمر قال: حدثنا نافع عن عبدالله أن حفصة بكت على عمر. فقال: مهلا يا بنية! ألم تعلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه؟ ".

حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة. حدثنا محمد بن بشر العبدي. حدثنا عبيدالله بن عمر عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الهلال فقال: " إذا رأيتموه فصوموا. وإذا رأيتموه فأفطروا. فإن أغمى عليكم. فعدوا ثلاثين ".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير