تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو المنهال الأبيضي]ــــــــ[18 - 05 - 04, 08:14 ص]ـ

هذه كانت إجابات لأسئلة بعض الأخوة الأفاضل، رأيت أن أضعها للفائدة.

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[18 - 05 - 04, 08:17 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أبوعمرو المصري]ــــــــ[18 - 05 - 04, 04:34 م]ـ

الحمد لله، جزاك الله خيرا أبا المنهال، وقد ذكرتني بتعليق كنت قد كتبته على السلسلة الصحيحة والضعيفة للشيخ الألباني رحمه ومنه التعليق على هذا الحديث و سأضعه هنا لعله يكون فيه إضافة:

قال في "السلسلة الصحيحة" 1/ 394 - 395: (أخرجه أبو داود في " سننه " (رقم 5096) عن إسماعيل: حدثني ضمضم عن شريح عن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا ولج الرجل في بيته فليقل: اللهم إني أسألك خير المولج , و خير المخرج , بسم الله ولجنا , و بسم الله خرجنا , و على الله ربنا توكلنا , ثم ليسلم على أهله ".

قلت: و هذا إسناد صحيح , رجاله كلهم ثقات , و إسماعيل هو ابن عياش , و هو صحيح الحديث عن الشاميين , و هذا منها , فإن ضمضم و هو ابن زرعة بن ثوب شامي حمصي.

و شريح هو ابن عبيد الحضرمي الحمصي ثقة , فالسند كله شامي حمصي.) اهـ كلام الشيخ

قال أبو عمرو: قوله:" هذا إسناد صحيح ... " ليس بصحيح، وقد ذهل الشيخ رحمه الله عن الانقطاع الذي في هذا السند وقد كفانا الشيخ نفسه مؤونة الرد فإليك رده على قوله عن هذا الإسناد إنه صحيح فيما وقفت عليه من كلامه:

الموضع الأول: قال في " السلسلة الصحيحة " 4/ 4: ( ... ثم وجدت لتمام حديث موسى بن عبيدة شاهدا من حديث أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اليوم الموعود يوم القيامة , و إن الشاهد يوم الجمعة , و إن المشهود يوم عرفة و يوم الجمعة ذخره الله لنا , و صلاة الوسطى صلاة العصر ". أخرجه الطبراني (3458) عن هاشم بن مرثد , و ابن جرير في " التفسير " عن محمد بن عوف قالا: حدثنا محمد ابن إسماعيل بن عياش قال: حدثني أبي قال: حدثني ضمضم بن زرعة عن شريح بن عبيد عن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره.

قلت: و هذا إسناد رجاله ثقات , باستثناء ابن إسماعيل , ثم هو منقطع بين شريح ابن عبيد و أبي مالك الأشعري ... ) اهـ

فقد اعتمد الانقطاع هنا وهذا في الجزء الرابع أي بعد صدور الجزء الأول من الصحيحة!!

الموضع الثاني: قال في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " 4/ 19: (إن الله أجاركم من ثلاث خلال: أن لا يدعو عليكم نبيكم فتهلكوا جميعا , و أن لا يظهر أهل الباطل على أهل الحق , و أن لا تجتمعوا على ضلالة ".

ضعيف بهذا التمام. أخرجه أبو داود (4253): حدثني محمد بن عوف الطائي حدثنا محمد بن إسماعيل حدثني أبي: قال ابن عوف: و قرأت في أصل إسماعيل قال:

حدثني ضمضم عن شريح عن أبي مالك - يعني الأشعري - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره. قلت: و هذا إسناد رجاله ثقات , لكنه منقطع بين شريح هو ابن عبيد الحضرمي المصري - و أبي مالك الأشعري , فإنه لم يدركه كما حققه الحافظ في " التهذيب " , فكأنه ذهل عن هذه الحقيقة حين قال في " بذل الماعون " (25/ 1): " و سنده حسن , فإنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الشاميين , و هي

مقبولة.) اهـ وقد ذهل الشيخ أيضا عن هذا فجلّ من لا يذهل.

الموضع الثالث: قال في " السلسلة الصحيحة " 6/ 622: ( ... أمرنا صلى الله عليه وسلم أن نقول إذا أصبحنا و إذا أمسينا و إذا اضطجعنا على فرشنا: " اللهم فاطر السماوات و الأرض عالم الغيب و الشهادة ... الحديث- إلى أن قال-: أخرجه أبو داود (5083) و الطبراني في " الكبير " (3/ 295 / 3450) و في "

مسند الشاميين " (ص 332) من طريق محمد بن عوف: حدثنا محمد بن إسماعيل بن عياش حدثني أبي - زاد أبو داود: قال ابن عوف: و رأيته في أصل إسماعيل -:

حدثني ضمضم بن زرعة عن شريح بن عبيد عن أبي مالك الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا .. إلخ. قلت: و هذا إسناد جيد عندي بزيادة أبي داود لولا أنه منقطع بين شريح و أبي مالك كما أفاده أبو حاتم ... ) اهـ

تنبيه مهم: صحح الشيخ الحديث السابق: " إذا ولج الرجل في بيته فليقل: اللهم إني أسألك خير المولج .. " في "السلسلة الصحيحة" 1/ 394 - 395، وفي صحيح الجامع رقم: (839) الطبعة الثانية 1406هـ وهي التي عندي، وضعفه في ضعيف سنن أبي داود برقم (1086).

تنبيه آخر: في الحديث السابق علة أخرى غير الانقطاع تكلم عليها الحافظ ابن حجر رحمه الله في نتائج الأفكار في تخريج الأذكار 1/ 172 فانظرها ثم.

فائدة فيمن ذكر الانقطاع بين عبيد وأبي مالك رضي الله عنه: قال الحافظ في تهذيب التهذيب ج: 4 ص: 288: (وقيل لمحمد بن عوف هل سمع من أبي الدرداء فقال لا فقيل له فسمع من أحد من أصحاب النبي قال ما أظن ذلك وذلك لأنه لا يقول في شيء من ذلك سمعت وهو ثقة وقال الآجري عن أبي داود لم يدرك سعد بن مالك وقال النسائي ثقة وذكره بن حبان في الثقات قلت في الطبقة الثالثة وذكر بن عساكر أنه وجدت شهادته في كتاب قضاء تاريخه سنة وقال البخاري سمع معاوية وكذا قال بن ماكولا وزاد وفضالة بن عبيد وقال بن أبي حاتم في المراسيل عن أبيه لم يدرك أبا أمامة ولا المقدام ولا الحارث بن الحارث وهو عن أبي مالك الأشعري مرسل انتهى وإذا لم يدرك أبا أمامة الذي تأخرت وفاته فبالأولى أن لا يكون أدرك أبا الدرداء وأنى لكثير التعجب من المؤلف كيف جزم بأنه لم يدرك من سمى هنا ولم يذكر ذلك في المقداد وقد توفي قبل سعد بن أبي وقاص وكذا أبو الدرداء وأبو مالك الأشعري وغير واحد ممن أطلق روايته عنهم والله الموفق

وقال في جامع التحصيل ص 195:" شريح بن عبيد الحضرمي جعل في التهذيب روايته عن سعد بن أبي وقاص وأبي ذر وأبي الدرداء وغيرهم مرسلا وأنه روى عن أبي أمامة والمقداد بن معدي كرب وقد قال أبو حاتم الرازي عنه لم يدرك أبا أمامة ولا الحارث بن الحارث ولا المقدام قال ابنه عبد الرحمن وسمعته يقول شريح بن عبيد عن أبي مالك الأشعري مرسل وقال أبو زرعة شريح بن عبيد عن أبي بكر رضي الله عنه مرسل "

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير