تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فقد أخرج الإمام البخاري في أصح كتاب بعد كتاب الله و هو صحيحه (1/ 363): (حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا غندر قال حدثنا شعبة عن أبي إسحاق قال سمعت الأسود عن عبد الله رضي الله تعالى عنه قال قرأ النبي صلى الله عليه وسلم النجم بمكة فسجد فيها وسجد من معه غير شيخ أخذ كفا من حصى أو تراب فرفعه إلى جبهته وقال يكفيني هذا فرأيته بعد ذلك قتل كافرا).

و لم يتفرد به محمد بن بشار، بل توبع على روايته الصحيحة عن غندر، تابعه عليها بعض الثقات:

محمد بن المثنى: فيما أخرجها الإمام مسلم في صحيحه (1/ 405): (حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن أبي إسحاق قال سمعت الأسود يحدث عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ والنجم فسجد فيها وسجد من كان معه غير أن شيخا أخذ كفا من حصى أو تراب فرفعه إلى جبهته وقال يكفيني هذا قال عبد الله لقد رأيته بعد قتل كافرا).

فهل يبقى شك بعد ما اتفقا الشيخان على الرواية الصحيحة.

و نزيد فنقول إن محمد بن جعفر غندر لم يتفرد به عن شعبة بل تابعه جمع من الثقات منهم:

1 - يحيى بن سعيد القطان (ثقة ثبت): فيما أخرجه الإمام أحمد في المسند (1/ 443): (ثنا يحيى بن سعيد عن شعبة قال حدثني أبو إسحاق عن الأسود عن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ النجم فسجد فيها ومن معه إلا شيخ كبير أخذ كفا من حصى أو تراب قال فقال به هكذا وضعه على جبهته قال فلقد رأيته قتل كافرا).

2 - حفص بن عمر (ثقة ثبت): فيما أخرجه البخاري في صحيحه (1/ 364): (حدثنا حفص بن عمر قال حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن الأسود عن عبد الله رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ سورة النجم فسجد بها فما بقي أحد من القوم إلا سجد فأخذ رجل من القوم كفا من حصى أو تراب فرفعه إلى وجهه وقال يكفيني هذا فلقد رأيته بعد قتل كافرا).

3 - سليمان بن حرب: فيما أخرجه البخاري في صحيحه (3/ 1399): (حدثنا سليمان بن حرب حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن الأسود عن عبد الله رضي الله تعالى عنه قال قرأ النبي صلى الله عليه وسلم النجم فسجد فما بقي أحد إلا سجد إلا رجل رأيته أخذ كفا من حصا فرفعه فسجد عليه وقال هذا يكفيني فلقد رأيته بعد قتل كافرا بالله).

4 - خالد بن الحارث (ثقة ثبت): فيما أخرجه النسائي في المجتبى (2/ 160): (أخبرنا إسماعيل بن مسعود قال حدثنا خالد قال حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن الأسود عن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ النجم فسجد فيها).

5 - أبو الوليد الطيالسي (ثقة ثبت): فيما أخرجه الدارمي في سننه (1/ 407): (أخبرنا أبو الوليد الطيالسي ثنا شعبة عن أبي إسحاق عن الأسود عن عبد الله بن مسعود ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ النجم فسجد فيها فلم يبق أحد إلا سجد إلا شيخ أخذ كفا من حصا فرفعه إلى جبهته وقال يكفيني هذا).

6 - عفان بن مسلم (ثقة ثبت): فيما أخرجه الإمام أحمد في مسنده (1/ 462): (ثنا عفان ثنا شعبة قال أبو إسحاق أنبأنا عن الأسود عن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ سورة النجم فسجد وما بقى أحد من القوم الا سجد الا رجلا رفع كفا من حصى فوضعه على وجهه وقال يكفيني هذا قال عبد الله لقد رأيته بعد ذلك قتل كافرا).

7 - يزيد بن هارون (ثقة ثبت): فيما أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (1/ 369): (حدثنا يزيد بن هارون عن شعبة عن أبي إسحاق عن الأسود عن عبد الله قال سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في النجم فما بقى أحد إلا سجد معه إلا شيخا أخذ كفا من تراب فرفعه إلى جبهته قال فلقد رأيته قتل كافرا).

8 - محمد بن كثير العبدي (ثقة): فيما أخرجه ابن حبان في صحيحه (6/ 469): (أخبرنا أبو خليفة قال أخبرنا محمد بن كثير عن شعبة عن أبي إسحاق عن الأسود عن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ سورة النجم فسجد فما بقي أحد من القوم إلا سجد إلا رجل واحد أخذ كفا من حصى فوضعه على جبهته وقال يكفيني قال عبد الله فلقد رأيته بعد قتل كافرا).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير