تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو محمد الألفى]ــــــــ[22 - 06 - 04, 11:40 م]ـ

الحمد لله المعز لأوليائه. المذل لأعدائه. حمداً يوجب رضوانه. ويستوهب إحسانه. والصلاة والسلام على موضح آياته. ومبلِّغ كلماته. وبعد ...

(الثالث) حديث أنس بن مالك

وله أربع طرق:

[الطريق الأولى] أخرجها ابن عدى (5/ 220) حدثنا محمد بن زهير بن الفضل الأبلي ثنا عمر بن يحيى الأبلي ثنا العلاء بن زيدل عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((البدلاء أربعون اثنان وعشرون بالشام، وثمانية عشر بالعراق، كلما مات منهم واحد بدل الله مكانه آخر، فإذا جاء الأمر قبضوا كلهم، فعند ذلك تقوم الساعة)).

وأخرجه كذلك ابن عساكر ((التاريخ)) (1/ 291)، وابن الجوزى ((الموضوعات)) (3/ 151) كلاهما من طريق ابن عدى به.

قلت: هذا إسناد مظلم وحديث موضوع، لا يحل ذكره إلا تعجباً ولا كتابته إلا تحذيراً.

قال الحافظ الذهبى ((الميزان)) (5/ 123): ((العلاء بن زيدل الثقفي بصري روى عن أنس بن مالك كنيته أبو محمد تالف. قال ابن المديني: كان يضع الحديث. وقال أبو حاتم والدارقطني: متروك الحديث. وقال البخاري وغيره: منكر الحديث. وقال ابن حبان: يروي عن أنس بن مالك بنسخة موضوعة لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل التعجب)). وذكر هذا الحديث من مناكيره، وقال: ((وهذا باطل)).

[الطريق الثانية] أخرجها ابن عدى (6/ 289) من طريق محمد بن عبد العزيز الدينوري ثنا عثمان بن الهيثم ثنا عوف عن الحسن عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن بدلاء أمتي لم يدخلوا الجنة بكثرة صلاة ولا صيام، ولكن بسخاء الأنفس وسلامة الصدور)).

قال أبو أحمد: ((وهذا الحديث بهذا الإسناد ليس يعرف إلا بابن عبد العزيز الدينوري، وهو من الأحاديث التي أنكرت عليه)).

قلت: والدينورى ليس بثقة ولا مأمون، ينفرد عن الثقات بالمقلوبات، ويأتى بالبلايا والطامات، كأنه المتعمد لها. وهذا الحديث رواه جماعة من الضعفاء عن الحسن البصرى، واختلفوا عليه، فمرة عن أنس، وثانية عن أبى سعيد الخدرى، وثالثة عن الحسن مرسلاً، ولا يصح منها كبير شئٍ.

[الطريق الثالثة] أخرجها الخلال ((كرامات الأولياء))، وابن الجوزى ((الموضوعات)) (3/ 152) من طريق أبى عمر الغدانى عن أبى سلمة الحرانى عن عطاء عن أنس قال قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((الأبدال أربعون رجلاً وأربعون امرأة، كلما مات رجل بدل الله مكانه رجلاً، وكلما ماتت امرأة أبدل الله مكانها امرأة)).

قال أبو الفرج: ((وفى إسناده مجاهيل)) يعنى أبا سلمة وأبا عمر لا يعرفان!!.

[الطريق الرابعة] أخرجها ابن عساكر ((التاريخ)) (1/ 292) من طريق نوح بن قيس الحدانى عن عبد الله بن معقل عن يزيد بن أبان الرقاشى عن أنس عن النبىِّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: ((دعائم أمتى عصائب اليمن، وأربعون رجلاً من الأبدال بالشام. كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً، أما إنهم لم يبلغوا ذلك بكثرة صلاةٍ، ولا صيامٍ، ولكن بسخاوة الأنفس، وسلامة الصدور، والنصيحة للمسلمين)).

قلت: هذا إسناد واهٍ بمرة. قال الحافظ الذهبى ((الميزان)) (4/ 204): ((عبد الله بن معقل بصري عن يزيد الرقاشي. لا يدرى من ذا؟!. روى عنه نوح بن قيس فقط)). وأما يزيد بن أبان الرقاشى فمتروك الحديث ذاهب الحديث. قال ابن حبان: ((كان يقلب كلام الحسن فيجعله عن أنس عن النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وهو لا يعلم، فلما كثر في روايته ما ليس من حديث أنس وغيره من الثقات بطل الاحتجاج به، فلا تحل الرواية عنه إلا على سبيل التعجب، وكان قاصا يقص بالبصرة، ويبكي الناس، وكان شعبة يتكلم فيه بالعظائم)).

ــــــ ... ــــــ ... ـــــــ

(الرابع) حديث عبد الله بن عمر

أخرجه أبو نعيم ((الحلية)) (1/ 8)، وابن عساكر ((تاريخ دمشق)) (1/ 303،302)، وابن الجوزى ((الموضوعات)) (3/ 151) سعيد بن أبي زيدون ثنا عبد الله بن هارون الصوري ثنا الأوزاعي عن الزهري عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((خيار أمتي في كل قرن خمسمائة، والأبدال أربعون فلا الخمسمائة ينقصون، ولا الأربعون، كلما مات رجل أبدل الله من الخمسمائة مكانه، وأدخل من الأربعين مكانهم) قالوا: يا رسول الله دلنا على أعمالهم؟، قال: ((يعفون عمن ظلمهم، ويحسنون إلى من أساءهم، ويتواسون فيما آتاهم الله)).

قال أبو الفرج: ((موضوع، وفيه مجاهيل))، يعنى الصورى، وابن أبى زيدون لا يعرفان.

وقال الحافظ الذهبى ((الميزان)) (4/ 217): ((عبد الله بن هارون الصوري عن الأوزاعي. لا يعرف. والخبر كذب في أخلاق الأبدال))، وأقرَّه ابن حجر فى ((لسان الميزان)) (3/ 369).

وتأتى بتوفيق الله وعونه بقية الأحاديث.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير