تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أخرجه الإمام أحمد (1/ 112) قال: حدثنا أبو المغيرة ثنا صفوان حدثني شريح يعني ابن عبيد قال ذكر أهل الشام عند علي بن أبي طالب وهو بالعراق فقالوا: العنهم يا أمير المؤمنين، قَالَ: لا إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ((الأَبْدَالُ يَكُونُونَ بِالشَّامِ، وَهُمْ أَرْبَعُونَ رَجُلاً، كُلَّمَا مَاتَ رَجُلٌ أَبْدَلَ اللهُ مَكَانَهُ رَجُلاً، يُسْقَى بِهِمُ الْغَيْثُ وَيُنْتَصَرُ بِهِمْ عَلَى الأَعْدَاءِ، وَيُصْرَفُ عَنْ أَهْلِ الشَّامِ بِهِمُ الْعَذَابُ)).

أخرجه كذلك أحمد فى ((فضائل الصحابة)) (1727)، وابن عساكر (1/ 289)، والمقدسى ((المختارة)) (2/ 110/484) جميعا بهذا الإسناد مثله.

قلت: وهذا الإسناد منقطع، فإن شريح بن عبيد الشامى لم يسمع من على بن أبى طالب.

وقد روى بإسنادين آخرين مرفوعا:

(الأول)

أخرجه ابن أبى الدنيا ((الأولياء)) (8): نا أبو الحسين الواسطي خلف بن عيسى نا يعقوب بن محمد الزهري نا مجاشع بن عمرو عن ابن لهيعة عن ابن هبيرة عن عبد الله بن زرير عن علي قال: سألت رسول الله عن الأبدال، قال: ((هم ستون رجلا) قلت: يا رسول الله جلهم لي؟، قال: ((ليسوا بالمتنطعين، ولا بالمبتدعين، ولا بالمتعمقين، لم ينالوا ما نالوا بكثرة صيام، ولا صلاة، ولا صدقة، ولكن بسخاء النفس وسلامة القلوب والنصيحه لأئمتهم، إنهم يا علي من أمتي أقل من الكبريت الاحمر)).

قلت: وهذا حديث كذب من وضع مجاشع بن عمرو، فإنه أحد الكذابين. قال ابن حبان: كان ممن يضع الحديث على الثقات ويروي الموضوعات عن أقوام ثقات لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح فيه ولا الرواية عنه إلا على سبيل الاعتبار للخواص.

(الثانى)

أخرجه الطبرانى ((الأوسط)) (4/ 176/3905)، وابن عساكر (1/ 334) من طريقين عن الوليد بن مسلم وزيد بن أبى الزرقاء عن ابن لهيعة نا عياش بن عباس القتبانى عن عبد الله بن زرير الغافقي عن علي بن أبي طالب أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال: ((يكون في آخر الزمان فتنة يحصَّل فيها الناس كما يحصَّل الذهب في المعدن، فلا تسبوا أهل الشام ولكن سبُّوا شرارهم، فان فيهم الأبدال، يوشك أن يُرسل على أهل الشام سيب من السماء، فيغرق جماعتهم، حتى لو قاتلتهم الثعالب غلبتهم، فعند ذلك يخرج خارج من أهل بيتي في ثلاث رايات، المكثر يقول هم خمسة عشر ألفاً، والمقل يقول هم اثنا عشر ألفاً، أمارتهم: أمت أمت، يلقون سبع رايات، تحت كل راية منها رجل يطلب الملك، فيقتلهم الله جميعا، ويرد الله الى المسلمين ألفتهم ونعمتهم وقاصيهم ودانيهم)).

قلت: وهذا وهم وخطأ، إذ رواه ابن لهيعة حال اضطرابه واختلاطه، فخالف الثقات الأثبات. فقد رواه الحارث بن يزيد الحضرمى ـ أحد أثبات ثقات المصريين ـ عن عبد الله بن زرير عن على موقوفا، ولم يرفعه.

أخرجه ابن عساكر (1/ 335) من طريق أحمد بن منصور الرمادى نا عبد الله بن صالح حدثنى أبو شريح عبد الرحمن بن شريح المعافرى أنه سمع الحارث بن يزيد ثنى عبد الله بن زرير أنه سمع على بن أبى طالب يقول: لا تسبوا أهل الشام، فإن فيهم الأبدال.

وما صحَّ من أسانيده موقوفا على على بن أبى طالب، ليس فيه ذكر عددهم ولا أوصافهم، وهو بها أثبت وأصحَّ منه مرفوعا.

فقد أخرج ابن المبارك ((الجهاد)) (192) عن معمر عن الزهري قال أخبرني صفوان بن عبد الله بن صفوان أن رجلا قال يوم صفين: اللهم العن أهل الشام، فقال علي: لا تسبوا أهل الشام جما غفيرا، فإن فيهم قوما كارهون لما ترون، وإن فيهم الأبدال.

وأخرجه الضياء ((المختارة)) (2/ 112) من طريق صالح بن كيسان عن الزهرى حدثني صفوان بن عبد الله بن صفوان أن عليا قام بصفين وأهل العراق يسبون أهل الشام فقال: فذكر نحوه.

والحديث يروى من غير وجهٍ عن على موقوفاً، والحديث موقوفا عن على بن أبى طالب أصح وأشهر.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[29 - 06 - 04, 02:07 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

قال شيخ الاسلام

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير