تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حديث لعن الحكم]

ـ[ابن وهب]ــــــــ[22 - 06 - 04, 07:48 م]ـ

(9 ـ قال الشيخ // كل الأحاديث التي جاءت في لعن الحكم لا تصح كما قال ابن حجر، و البخاري أدخله في رجال الصحيح، و هذا كاف في إثبات عدالته ..

قال الشيخ ذلك ردا على الأخ الذي قال له: قد صحح الشيخ مقبل في " الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين " حديث ((لعن الحاكم و ما ولد))

)

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?threadid=17331&pagenumber=3

انتهى

ابحث عن تخريج علمي موسع لحديث لعن الحكم

وجزاكم الله خيرا

ـ[أبو تيمية إبراهيم]ــــــــ[23 - 06 - 04, 12:50 ص]ـ

الأخ الفاضل الشيخ ابن وهب

منذ فترة بعيدة بحثت أحاديث لعن الحكم فوجدتها كما نقلتم - متكلم فيها جميعا ...

و قد كنت قرأت مقالا في المنتدى على عجل جرى فيه نزاع بين أعضاء المنتدى، و كان على أشده، فلم أستحب التعقيب فيه، خشية أن يجرني إلى مزيد من التعليق، و لما رأيت مشاركتك بادرت إلى كتابة رأيي الذي خلصت إليه بعد البحث، و هو:

أن تحديد الداخل في حديث ابن عمرو بأنه الحكم = الأظهر فيه الإدراج، و أنه من كلام الرواة، و لم يثبت تفسيره من الصحابي راوي الحديث.

و لا أذكر الآن ممن يمكن تعليق الإدراج به، و لعل بعض الباحثين هنا ينشط لبيانه.

أخي ابن وهب

رسالتي التي أرسلتها إليك على بريدك الخاص عن طريق بريد المنتدى.

ذلك أن بريدك بالمنتدى لا يستقبل رسائل لامتلاء خزانه:)

و اليوم حاولت أن أرسل لك ردا على رسالتك فلم أفلح.

فأرجو مراجعة بريدك الإلكتروني، فلعلك تجد الرسالة فيه

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[23 - 06 - 04, 07:45 ص]ـ

فوائد حول الموضوع

قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري (12/ 11)

وقد وردت أحاديث في لعن الحكم والد مروان وما ولد أخرجها الطبراني وغيره غالبها فيه مقال وبعضها جيد

قال الشيخ عبدالله السعد

* فأما الحكم بن أبي العاص فثبت أن الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - لعنه، فقد أخرج أحمد 2/ 163 قال: ثنا ابن نمير ثنا عثمان بن حكيم عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن عبد الله بن عمرو قال: كنا جلوساً عند النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وقد ذهب عمرو بن العاص يلبس ثيابه ليلحقني فقال صلى الله عليه وسلم ونحن عنده: " ليدخلن عليكم رجل لعين" فوالله ما زلت وجلاً أتشوّف داخلاً وخارجاً حتى دخل فلان – يعني الحكم.

وأخرجه البزار 1625 كما في كشف الأستار ثنا أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد ثنا ابن نمير به وعنده: الحكم بن أبي العاص. وقال: لا نعلم هذا بهذا اللفظ إلا عن عبد الله بن عمرو بهذا الإسناد. اهـ.

قلت: وهذا إسناد صحيح وقال الهيثمي 1/ 112: رجاله رجال الصحيح.

وأخرجه ابن عبد البر في الاستيعاب 1/ 318: من طريق عبد الواحد بن زياد ثنا عثمان بن حكيم ثنا شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو عن عبد الله بن عمرو به.

والأول أصح لأن ابن نمير أتقن من عبد الواحد بن زياد مع أن هذا الاختلاف لا يؤثر كثيراً على ثبوت الخبر لأن شعيباً صدوق وقد سمع من جده عبد الله بن عمرو.

ويظهر أن هذا الحديث جاء من طريق آخر فقد ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 5/ 243 بنحوه ثم قال: رواه كله الطبراني (1) وحديثه مستقيم وفيه ضعف غير مبين وبقية رجاله رجال الصحيح. اهـ. وذكره أيضاً في الموضع الأول 1/ 112 وقال الطبراني في الكبير: رجاله رجال الصحيح إلا أن فيه رجلاً لم يسم وذكره بلفظ آخر بنحو الأول وقال رجاله رجال الصحيح.

وأخرجه أحمد 4/ 5 قال: ثنا عبد الرزاق ثنا ابن عيينة عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي قال: سمعت عبد الله بن الزبير وهو مستند إلى الكعبة وهو يقول: ورب هذه الكعبة لقد لعن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - فلاناً وما ولد من صلبه.

وأخرجه البزار2197 وهو في كشف الأستار 1623 ثنا أحمد بن منصور ثنا عبد الرزاق به: لعن الحكم وما ولد له. قال البزار: لا نعلمه عن ابن الزبير إلا بهذا الإسناد، ورواه محمد بن فضيل أيضاً عن إسماعيل عن الشعبي عن ابن الزبير ثنا به علي بن المنذر.

وأخرجه الطبراني في الكبير 13/ 121 من طريق محمد بن فضيل وأحمد بن بشير وأبي مالك الجنبي كلهم عن إسماعيل به.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير