تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قلت: والحديث منكر بهذا الإسناد، يوسف بن خالد السمتى البصرى. قال العباس بن محمد الدوري سمعت يحيى بن معين يقول: كذاب زنديق لا يكتب حديثه. وقال ابن أبى حاتم سألت أبى عنه، فقال: أنكرت قول يحيى بن معين فيه أنه زنديق، حتى حمل إلىَّ كتاب قد وضعه في التجهم باباً باباً ينكر الميزان في القيامة، فعلمت أن يحيى بن معين كان لا يتكلم الا على بصيرة وفهم، هو ذاهب الحديث. وقال " وسألت أبا زرعة عنه، فقال: ذاهب الحديث ضعيف الحديث، اضرب على حديثه، كان يحيى بن معين يقول: كان يكذب.

[2] وقال الحافظ أبو عمرو: ((وانفرد قيس بن أبى حازم بالرواية عن: أبيه، ودكين بن سعيد المزنى، والصنابح بن الأعسر، ومرداس بن مالك الأسلمى)).

ويُتعقب فى الصنابح بن الأعسر، فقد روى عنه كذلك الحارث بن وهب، كما فى ((مسند الصنابح)) عند الطبرانى.

قال الطبرانى ((الكبير)) (8/ 80/7418): حدثنا جعفر بن محمد الفريابي ثنا إسحاق بن راهويه ثنا وكيع عن الصلت بن بهرام عن الحارث بن وهب عن الصنابح قال قال رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((لا تَزَالُ أُمَّتِي فى مِسْكَةٍ من دِينِهَا مَا لَمْ ينتظروا بِالْمَغْرِبِ اشْتَبَاكَ النُّجُومُ، مضاهاة اليهود، وما لم يؤخروا الفجر، مضاهاة النصرانية)).

[3] وقال الحافظ أبو عمرو: ((وفى الصحابة من لم يرو عنهم غير أبنائهم، فمنهم: شكل بن حميد لم يرو عنه غير ابنه شتير، والمسيب بن حزن لم يرو عنه غير ابنه سعيد، ومعاوية بن حيدة لم يرو عنه غير ابنه حكيم والد بهز)).

ويتعقب فى معاوية بن حيدة القشيرى، فقد روى عنه غير واحد. قال الحافظ المزى ((تهذيب الكمال)) (28/ 172): ((روى عنه: ابنه حكيم بن معاوية والد بهز بن حكيم، وحميد المزني والد عبد الله بن حميد، وعروة بن رويم اللخمي)) اهـ.

فمن حديث حميد المزنى عنه، ما أخرجه البيهقى ((شعب الإيمان)) (7/ 295/10365)، والخطيب ((موضح الأوهام)) (2/ 219) كلاهما من طريق عبد الله بن عبد الجبار الخبائري حدثني عبدالله بن حميد المزني عن أبيه عن معاوية بن حيدة قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله ما يكفيني من الدنيا؟، قال: ((ما يستر عورتك، ويسد جوعتك، فإن كان بيتٌ فذاك، وإن كان حمارٌ فبخ بخ، فلق من خبز، وجرٌّ من ماء، وأنت مسؤول عما فوق الإزار)).

[4] وقال الحافظ أبو عمرو: ((وأخرج مسلم فى ((صحيحه)) حديث رافع بن عمرو الغفارى ولم يرو عنه غير عبد الله بن الصامت، وحديث أبى رفاعة العدوى ولم يرو عنه غير حميد بن هلال، وحديث الأغر المزنى ولم يرو عنه غير أبى بردة)).

وهذا أبعد فى النجعة، ومواقع الإصابة، فالثلاثة المذكورون كلهم ليسوا من الوحدان.

فأما رافع بن عمرو الغفارى، فقال الحافظ المزى فى ترجمته من ((تهذيب الكمال)) (9/ 29): ((روى عنه: عبد الله بن الصامت، وابنه عمران بن رافع بن عمرو الغفاري، وأبو جبير مولى أخيه الحكم بن عمرو الغفاري. وكذلك روى معتمر بن سليمان عن ابن أبي الحكم الغفاري عن جدته عن عم أبيها رافع بن عمرو الغفاري)).

فقد أخرج الترمذى (1288) قال: حدثنا أبو عمار الحسين بن حريث الخزاعي ثنا الفضل بن موسى عن صالح بن أبي جبير عن أبيه عن رَافِعِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: كُنْتُ أَرْمِي نَخْلَ الأَنْصَارِ، فَأَخَذُونِي، فَذَهَبُوا بِي إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا رَافِعُ لِمَ تَرْمِي نَخْلَهُمْ؟، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ الْجُوعُ!، قَالَ: ((لا تَرْمِ وَكُلْ مَا وَقَعَ أَشْبَعَكَ اللهُ وَأَرْوَاكَ)).

وأخرج أبو داود (2622) قال: حدثنا عثمان وأبو بكر ابنا أبي شيبة عن معتمر بن سليمان سمعت ابن أبي حكم الغفاري يقول حدثتني جدتي عن عم أبي رافع بن عمرو الغفاري قال: كُنْتُ غُلامَاً أَرْمِي نَخْلَ الأَنْصَارِ .... الحديث بنحوه.

وأما أبو رفاعة العدوى تميم بن أسد العدوى، فقال الحافظ المزى فى ترجمته ((تهذيب الكمال)) (33/ 314): ((روى عنه: حميد بن هلال، وصلة بن أشيم العدويان البصريان)).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير