تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وَقَدْ رَوَى عَبدُ الوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ وَهُشَيمٌ وَغَيرُ وَاحِدٍ هَذَا الحَدِيثَ عَن خَالِدٍ الحَذَّاءِ عَن أَبِي قِلابَةَ بِطُولِهِ، وَهُوَ حَدِيثُ عِمرَانَ بنِ حُصَينٍ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَلَّمَ في ثَلاثِ ركْعَاتٍ مِنْ العَصْرِ فَقَامَ رَجُلٌ يُقَاَلُ لَهُ الخرباقُ.

)

مثال آخر

(- حَدَّثَنَا قُتَيبَةُ أَخبرنَا اللَّيثُ بنُ سعدٍ عن يَزيدَ بنِ أَبي حَبيبٍ عن أَبي الطُفَيلِ عن مُعَاذِ بنِ جبلٍ:

- "أَنَّ النَّبيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ في غزوةِ تَبُوكَ إِذَا ارتَحَلَ قَبلَ زَيغِ الشَّمسِ أَخَّرَ الظُّهرَ إِلى أَنْ يَجمَعَهَا إِلى العَصْرِ فَيُصَلِّيِهِمَا جميعاً وإِذَا ارتَحَلَ بَعدَ زَيغِ الشَّمسِ عَجَّلَ العَصْرَ إِلى الظُّهرِ وصَلَّى الظُّهرَ والعَصْرَ جميعاً ثُمَّ سارَ وكَانَ إِذَا ارتَحَلَ قَبلَ المغرِبِ أَخَّرَ المغرِبَ حتَّى يُصَلِّيَهَا مَعَ العِشاءَ وإِذَا ارتَحَلَ بَعدَ المغرِبِ عَجَّلَ العِشاءَ فَصَلاهَا مَعَ المغرِبِ".

وفي البابِ عن عليٍّ وابنِ عُمَرَ وأَنسٍ وعَبدِ الله بن عَمْرٍو وعائشةَ وابنِ عبَّاسٍ وأُسَامةَ بن زَيدٍ وجابرٍ.

قَالَ أَبُو عِيسَى: ورَوَى عليُّ بنُ المَدِينيِّ عن أَحْمَدَ بنِ حَنبلٍ عن قُتَيبَةَ هَذَا الحديثَ وحديثُ مُعَاذٍ حديثٌ حسنٌ غريبٌ تَفَرَّدَ بِهِ قُتَيبَةُ لا نَعرِفُ أَحداً رَوَاهُ عن اللَّيثِ غَيرُهُ وحديثُ اللَّيثِ عن يَزِيدَ بن أَبي حَبِيبٍ عن الطُفَيلِ عن مُعَاذٍ حديثٌ غريبٌ. والمعرُوفُ عِندَ أَهلِ العلمِ حديثُ مُعَاذٍ من حديثِ أَبي الزُّبيرِ عن أَبي الطُفَيلِ عن مُعَاذٍ: "أَنَّ النَّبيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَمعَ في غزوةِ تَبُوكَ بَينَ الظُّهرِ والعَصْرِ وبَينَ المغرِبِ والعِشاءِ".

رَوَاهُ قُرَّةُ بنُ خَالدٍ وسُفيَانُ الثَّوريُّ ومالكٌ وغَيرِ واحدٍ عن أَبي الزُّبيرِ المكيِّ)

مثال آخر

(حَدَّثنا خلاَّدُ بنُ أسلمَ البغداديُّ أخبرنا عبدُ العزيزِ بنُ مُحَمَّدٍ عن عُبَيدِ اللهِ بنِ عمرَ عن نافعٍ عن ابن عمرَ قالَ:

- قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّم: "من أحرمَ بالحجِّ والعمرةِ أجزأهُ طوافٌ واحدٌ وسعيٌ واحدٌ منهُما حتىَّ يحلَّ منهما جميعاً".

قال أبو عيسى: هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ صحيحٌ تفرَّدَ بهِ الدَّاروَرديُّ على ذلكَ اللَّفظِ. وقد رواهُ غيرُ واحدٍ عن عُبَيدِ اللهِ بنِ عمرَ ولمْ يرفعوهُ وهو أصحُّ.

)

(1338 - حَدَّثَنَا هنَّادٌ. حَدَّثَنَا وكيعٌ عن إسرائيلَ، عن عبدِ الأعلى، عن بلالِ بنِ أبي مُوسى، عن أنسِ بنِ مالكٍ، قال:

- قال رسُولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسَلَّم: " من سألَ القضاءَ، وكلَ إلى نفسهِ، ومن أجبرَ عليهِ، ينزلُ عليهِ ملكٌ فيسدِّدهُ".

1339 - حَدَّثَنَا عبدُ اللهِ بنُ عبدِ الرَّحمَنِ. حَدَّثَنَا يحيى بنُ حَمَّادٍ عن أبي عوانةَ، عن عبدِ الأعلى الثعلبيِّ، عن بلالِ بنِ مرداسٍ الفزاري عن خيثمةَ وهو البصريُّ عن أنسٍ،

- عن النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسَلَّم قال: "من ابتَغى القضاءَ، وسألَ فيهِ شُفعاءَ، وكلَ إلى نفسهِ. ومن أكرهَ عليهِ، أنزلَ اللهُ عليهِ ملكاً يسدِّده".

هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ غرِيبٌ، وهو أصحُّ من حديثِ إسرائيلَ عن عبدِ الأعلى.

)

(حَدَّثَنَا مَحمُودُ بنُ غَيلانَ أَخْبَرَنا يَحيَى بنُ إِسْحَقَ أَخْبَرَنا حَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ عَن ثَابتِ البُنَانيِّ عَن عَبدِ الله بنِ رَباحِ الأَنصَاريِّ عَن أَبِي قَتَادَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لأَبِي بَكْرٍ

- "مَرَرتُ بِكَ وَأَنتَ تَقْرَأُ وَأَنتَ تَخْفِضُ من صَوَتِكَ فَقَالَ: إِنِّي أَسْمَعتُ مَنْ نَاجَيتُ، قَالَ: ارفَعْ قَليلاً. وَقَالَ لِعُمَرَ مَرَرتُ بِكَ وَأَنتَ تَقْرَأُ وَأَنتَ تَرْفَعُ صَوَتَكَ، فَقَالَ: إِنِّي أُوَقِظُ الوَسنَانَ وَأَطردُ الشَّيطَانَ، قَالَ: اخْفِضْ قَلِيلاً".

وَفي البَابِ عَن عَائشَةَ وَأُمَّ هَانىءٍ وَأَنَسٍ وَأُمِّ سَلَمةَ وَابنِ عَبَّاسٍ.

447 - حَدَّثَنَا قُتَيبَةُ أَخْبَرَنا اللَّيثُ عَن مُعَاوِيةَ بنِ صَالِحٍ عَن عَبدِ الله بنِ أَبِي قَيْسٍ قَالَ:

- "سَأَلتُ عَائشَةَ كَيفَ كَانَ قِرَاءَةُ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ باللَّيلِ؟ فَقَالتْ: كُلُّ ذَلِكَ قَدْ كَانَ يُفْعَلُ رُبَّمَا أَسَرَّ بالقِرَاءَةِ وَرُبَّمَا جَهَرَ فَقُلتُ: الحَمْدُ للهِ الَّذِي جَعَلَ في الأَمرِ سَعَةً".

قَالَ أَبُو عِيسَى: هَذَا حَدِيثٌ صَحيحٌ غريبٌ.

قَالَ أَبُو عِيسَى: هَذَا حدِيثُ أَبِي قَتَادَةَ حَدِيثٌ غَريبٌ. وَإِنَّمَا أَسْنَدَهُ يَحيَى بنُ إِسْحَقَ عَن حَمَّادِ بنِ سَلَمةَ. وَأَكثَرُ النَّاسِ إِنَّمَا رَوَوْا هَذَا الحديثَ عَن ثَابتٍ عَن عَبدِ الله بنِ رَبَاحٍ مُرْسَلاً.

)

انتهى

أعتذر لأني نقلت النص كاملا

ولكن للايضاح والأمثلة كثيرة وهذا ما ظهر لي من صنيع الترمذي

(594 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بن بَشَّارٍ أَخبرنَا عَبدُ الرَّحمنِ بن مَهدِيِّ أَخبرنَا شُعبَةُ عن يَعْلَى بن عَطاءٍ عن عليِّ الأَزديِّ عن ابنِ عُمَرَ

- عن النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ "صَلاةُ اللَّيلِ والنَّهارِ مَثْنَى مَثْنَى".

قَالَ أَبُو عِيسَى: اختَلَفَ أَصحَابُ شُعبَةَ في حديثِ ابنِ عُمَرَ، فَرَفَعَهُ بعضُهُم ووقَفَهُ بعضُهُم.

ورُوِيَ عن عَبدِ الله العُمَرِيُّ عن نافعٍ عن ابنِ عُمَرَ عن النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نحوُ هَذَا.

والصحيحُ ما رُوِيَ عن ابنِ عُمَرَ عن النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ "صَلاةُ اللَّيلِ مَثْنَى مَثْنَى".

ورَوَى الثِّقَاتُ عن عَبدِ الله بن عُمَرَ عن النَّبيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولَمْ يذكرُوا فِيهِ صلاةَ النَّهارِ.

)

الخ

هذا ما يظهر لي والله أعلم بالصواب

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير