تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حول حديث وائل بن حجر]

ـ[الحنبلي السلفي]ــــــــ[04 - 08 - 04, 08:03 م]ـ

هل تعلمون أحدا من المتقدمين ضعف حديث وائل بن حجر الذي رواه ابن خزيمة في وضع اليد على الصدر في الصلاة؟ أرجو الرد.

ـ[الحنبلي السلفي]ــــــــ[05 - 08 - 04, 12:38 ص]ـ

من يجيب يا أهل الحديث؟

ـ[عبد الله زقيل]ــــــــ[05 - 08 - 04, 04:59 ص]ـ

الحَمْدُ للهِ وَبَعدُ؛

ليتك ذكرت نصَ الحديثِ، وهو:

عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ قَالَ: " صَلَّيْت مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى يَدِهِ الْيُسْرَى عَلَى صَدْرِهِ ". أَخْرَجَهُ ابْنُ خُزَيْمَةَ

الحديثُ في سندهِ مُؤَمَّلُ بنُ إِسْماعيل القرشي، قال يعقوبُ بنُ سفيانَ: مُؤَمَّلُ أبو عبد الرحمن شيخٌ جليلٌ سني سمعتُ سليمانَ بنَ حربٍ يحسنُ الثناءَ، كان مشيختنا يوصون بهِ إلا أن حديثهُ لا يشبهُ حديث أصحابهِ، وقد يجبُ على أهلِ العلمِ أن يقفوا عن حديثهِ فإنه يروي المناكير عن ثقاتِ شيوخهِ، وهذا أشدُ، فلو كانت هذهِ المناكيرُ عن الضعفاءِ لكنا نجعلُ له عذراً.

وقال محمدُ بنُ نصرٍ المروزي: المُؤَمَّلُ إذا انفرد بحديثٍ وجب أن يتوقفَ فيهِ ويُتثبتُ فيه، لأنه كان سيء الحفظِ كثيرَ الغلطِ.

فالخلاصةُ: أن الحديثَ لا يثبتُ، ولا يشترطُ أن يقفَ طالبُ العلمِ على كلامٍ للمتقدمين لكي يقوي جانبَ الضعفِ فيه، وذلك أن طالبَ العلمِ إذا كان عندهُ الأهليةُ للبحثِ في سندهِ، ومعرفةِ موطنِ الضعفِ في الحديثِ فهذا أمرٌ حسنٌ، ثم بعد ذلك وجد كلاماً للأئمةِ المتقدمين أو المتأخرين يقوي جانب ما يدعم به ما وقف عليه من الضعفِ فهذا خيرٌ على خيرٍ. واللهُ أعلم.

والحديثُ أصلهُ في مسلم: عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَفَعَ يَدَيْهِ حِينَ دَخَلَ فِي الصَّلَاةِ كَبَّرَ، وَصَفَ هَمَّامٌ: حِيَالَ أُذُنَيْهِ، ثُمَّ الْتَحَفَ بِثَوْبِهِ ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ أَخْرَجَ يَدَيْهِ مِنْ الثَّوْبِ ثُمَّ رَفَعَهُمَا ثُمَّ كَبَّرَ فَرَكَعَ فَلَمَّا قَالَ: " سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ " رَفَعَ يَدَيْهِ فَلَمَّا سَجَدَ سَجَدَ بَيْنَ كَفَّيْهِ.

ـ[هيثم حمدان.]ــــــــ[05 - 08 - 04, 05:11 ص]ـ

أولاً: هذا رابط سابق حول الحديث:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=249

ثانياً: حبذا لو وضعت سؤالك في الموضوع السابق أخي الحنبلي السلفي. وهذا رابط حول تكرار الموضوعات السابقة:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=19878

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير