تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقد قال إمام المحدثين ((كتاب العلم)) (106): حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ثَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ عَنْ سَلَمَةَ بن الأَكْوَعِ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ((مَنْ يَقُلْ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُلْ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ)).

ولا يستحل مثل هذا الإدعاء، أعنى طلب رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الخضر أن يدعو له ولأمَّتِه، إلا الزنادقة الذين يزعمون كذباً وافتراءاً؛ أن مقام الولاية أعلى من النُّبوة والرسالة!!.

فقد تزندق قائلهم، وأعظم على الله الفرية حين قال:

مقامُ النُّبُّوةِ في بَرْزَخٍ فُوَيْقَ الرسُولِ وَدُونَ الوليْ

[الطريق الثانية] قال ابن عساكر ((التاريخ)) (16/ 424:423): أخبرناه أبو عبد الله محمد بن أحمد بن إبراهيم في كتابه أنا القاضي أبو الحسن علي بن عبيد الله بن محمد الهمداني بمصر أنا أبو الحسن علي بن محمد بن موسى التمار الحافظ نا أحمد بن محمد بن سعيد نا الحسين بن ربيع نا الحسين بن يزيد السلولي نا إسحاق بن منصور نا أبو خالد مؤذن بني مسلمة نا أبو داود عن أنس بن مالك قال: ((كان رسول الله يتوضأ من الليل إلى الليل، فخرجت معه ذات ليلة في بعض طرق المدينة، ومعي الطهور، فسمع صوت رجل يدعو: اللهم أعني على ما ينجيني مما خوفتني، ...... )) فذكره بنحو حديث الوضاح السالف.

قلت: والمتهم بهذا الحديث أبو داود، وهو نفيع بن الحارث الهمدانى الكوفى القاص الأعمى، مجمع على تركه، وكذبه قتادة.

وقال ابن حبان: كان ممن يروي عن الثقات الأشياء الموضوعات توهماً، لا يجوز الاحتجاج به، ولا الرواية عنه إلا على جهة الاعتبار.

[الطريق الثالثة] قال أبو حفص بن شاهين كما فى ((الزهر النضر فى نبأ الخضر)) (ص42): حدثنا موسى بن أنس بن خالد بن عبد الله بن أبي طلحة بن موسى بن أنس بن مالك ثنا أبي ثنا محمد بن عبد الله الأنصاري ثنا حاتم بن أبي رواد عن معاذ بن عبيد الله بن أبي بكر عن أبيه عن أنس قال: ((خرج رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذات ليلة لحاجةٍ، فخرجت خلفه، فسمعنا قائلاً يقول: اللهم إني أسألك شوق الصادقين إلى ما شوقتهم إليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا لها دعوة لو أضاف إليها أختها، فسمعنا القائل وهو يقول: اللهم إني أسألك أن تعينني بما ينجيني مما خوفتني منه، فقال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وجبت ورب الكعبة، يا أنس! ائت الرجل، فاسأله أن يدعو لرسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يرزقه الله القبول من أمَّته، والمعونة على ما جاء به من الحق والتصديق، قال أنس: فأتيت الرجل، فقلت: يا عبد الله ادع لرسول الله، فقال لي: ومن أنت، فكرهت أن أخبره ولم أستأذن، وأبى أن يدعو حتى أخبره، فرجعت إلى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأخبرته، فقال لي: أخبره، فرجعت، فقلت له: أنا رسول الله إليك، فقال مرحبا برسول الله وبرسول رسول الله، فدعا له، وقال: اقرأه مني السلام، وقل له: أنا أخوك الخضر، وأنا كنت أحق أن آتيك، قال: فلما وليت سمعته يقول: اللهم اجعلني من هذه الأمة المرحومة المتاب عليها)).

وأخرجه كذلك الدارقطنى ((الأفراد)) من طريق أنس بن خالد عن محمد بن عبد الله الأنصارى بمثله.

وقال الحافظ ابن حجر: ((ومحمد بن عبد الله الأنصارى، هو أبو سلمة البصرى، وهو واهى الحديث جداً، وليس هو شيخ البخارى قاضى البصرة، ذاك ثقة، وهو أقدم من أبى سلمة)).

قلت: أبو سلمة هذا ممن يسرق الأحاديث ويركبه على أسانيد أهل البصرة، ترجمه أبو جعفر العقيلى ((الضعفاء)) (4/ 95) قال: ((محمد بن عبد الله أبو سلمة الأنصاري عن مالك بن دينار منكر الحديث. حدثنا محمد بن موسى بن حماد البربري ثنا محمد بن صالح بن النطاح ثنا أبو سلمة محمد بن عبد الله الأنصاري ثنا مالك بن دينار عن أنس بن مالك قال: ((كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاء رجل من جبال مكة، إذ أقبل شيخ متوكئا على عكازه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مشية جني ونغمته، فقال: أجل، فقال: من أي الجن أنت؟، قال: أنا هامة بن الهيم بن لاقيس بن إبليس .... )) فذكر

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير