تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبد الرحمن الناصر]ــــــــ[20 - 03 - 06, 12:48 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

* الإمام أحمد والبخاري كلاهما من أئمتنا فنأخذ بقول كليهما فإذا اختلفا نأخذ بما وافق الدليل.

* الأشبه عندي أن عمار الدهني سمع من سعيد بن جبير وذلك لما يأتي:

أولاً: أنه بلديه وقد أدركه، فكلاهما كوفيان، وأما الإدراك فقد ثبتت رواية عمار الدهني ممن عاصر سعيد بن جبير ومنهم:

1 - أبو سلمة بن عبد الرحمن المتوفى سنة أربع وتسعين أو مائة وأربعة، ففي سنن سعيد بن منصور (ح رقم /1036) حدثنا سعيد قال نا عبيدة بن حميد عن عمار الدهني قال دخلت مسجد قباء أصلي فيه فالتفت عن يميني فأبصرني أبو سلمة بن عبدالرحمن فقال أحببت أن تصلي في المسجد الذي أسس على التقوى من أول يوم.

2 - إبراهيم التيمي المتوفى سنة اثنتين وتسعين، ففي المعجم الأوسط (6/ 365: 6629) حدثنا محمد بن إبراهيم أبو عامر النحوي الصوري نا هشام بن عمار ثنا عبد العزيز بن الحصين عن عمار الدهني حدثني إبراهيم عن بنت معقل بن يسار

عن أبيها معقل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من ولي أمة من أمتي قلت أو كثرت فلم يعدل فيهم كبه الله على وجهه في النار لم يرو ... الحديث

وأظنه إبراهيم التيمي فإن المزي في تهذيب الكمال ذكر أنه يروي عنه

وطبقة شيوخه هي نفس طبقة سعيد بن جبير

ثانيا: أنه قد ثبت سماعه منه ولقياه إياه في مواضع منها:

1 - تفسير الطبري (12/ 51) بسنده قال: قال ابن عيينة وأخبرني عمار الدهني أنه سأل سعيد بن جبير عن ذلك فقال كان ابن نوح إن الله لا يكذب.

2 - مصنف عبد الرزاق (8/ 26:14160) أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا بن عيينة عن عمار الدهني قال سألت سعيد بن جبير عن السلم في الحيوان فقال كرهه ابن مسعود ....

3 - أخرج الخطيب في ترجمته في موضح أوهام الجمع والتفريق (2/ 348) فقال: وهو عمار بن أبي سليمان الذي روى عنه سفيان الثوري أخبرنا محمد بن أحمد بن رزقويه أخبرنا أحمد بن عيسى بن الهيثم التمار حدثنا موسى بن إسحاق الأنصاري حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن عمار بن أبي سليمان قال سمعت سعيد بن جبير رضي الله عنه يقول قرآت القرآن في الكعبة في ركعة.

ثالثا: أن له روايات أخرى عن سعيد بن جبير وليس هو ممن عرف بالإرسال ومنها:

تفسير الطبري (18/ 146) حدثني علي بن الحسن الأزدي قال ثنا المعافى بن عمران عن سفيان عن عمار الدهني عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال كل تسبيح في القرآن فهو صلاة

تفسير الطبري (19/ 146) حدثنا علي بن الحسين الأزدي قال ثنا المعافى بن عمران عن سفيان عن عمار الدهني عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال كل سلطان في القرآن فهو حجة.

تفسير ابن أبي حاتم (1/ 229: 1217) حدثنا أبي ثنا إبراهيم ثنا حاتم بن إسماعيل عن أبي صخر عن عمار الدهني عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله اجعل هذا بلدا آمنا قال كان ابراهيم يحجرها على المؤمنين دون الناس.

وغيرها.

رابعا: ذكر سماعه منه جماعة من العلماء ومنهم:

1 - البخاري في التاريخ الكبير (7/ 28: 120) قال: عمار بن معاوية أبو معاوية الدهني ودهن قبيلة من بجيلة الكوفي سمع أبا الطفيل وسعيد بن جبير ...

2 - الإمام مسلم في الكنى والأسماء (1/ 758: 3083) قال: أبو معاوية عمار بن أبي معاوية الدهني سمع أبا الطفيل وسعيد بن جبير روى عنه الثوري أبو مودود وأبو صخر

3 - ابن حبان الثقات (5/ 268: 4777) قال: كان راويا لسعيد بن جبير.

خامساً: أن قوله إنه لم يسمع من سعيد بن جبير يحتمل أمورا منها:

1 - إما أنه أراد حديثا بعينه وهو ما رواه عمار الدهني عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال الكرسي موضع القدمين والعرش لا يقدر أحد قدره.

هكذا رواه الطبراني في المعجم الكبير (12/ 39: 12404)

وأخرجه عبد الرزاق الصنعاني في تفسيره (3/ 251) قال أخبرني الثوري عن عمار الدهني عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال الكرسي موضع القدمين والعرش لا يقدر أحد قدره.

وذكر الضياء المقدسي في الأحاديث المختارة (10/ 310: 331) هذا الاختلاف.

وأخرج يعقوب بن سفيان في المعرفة والتاريخ (2/ 9) وقال حدثنا سفيان حدثنا عمار الدهني عن مسلم البطين قال رأيت أبا يحيى الأعرج وكان عالما بحديث ابن عباس اجتمع هو وسعيد بن جبير في مسجد بالكوفة فتذاكرا حديث ابن عباس.

2 - ولعله أراد أن يفسد عليه حديثه: وذلك أن من المحدثين من كان إذا سئل عن السماع غضب ونفى ذلك. كما فعل ذلك بعضهم مع شعبة لما سألهم عن السماع، وكان بعضهم إذا سئل عن ذلك قال أردت أما إني قد سمعته منه ولكني أردت أن أفسد عليه حديثه.

وأما نفي الإمام أحمد رحمه الله للسماع فهو لأجل رواية القواريري عن أبي بكر بن عياش

ففي العلل ومعرفة الرجال (2/ 459: 3033) حدثني عبيد الله بن عمر القواريري قال سمعت أبا بكر بن عياش يقول مر بي عمار الدهني فدعوته فقلت له يا عمار تعال فجاء فقلت له سمعت من سعيد بن جبير شيئا قال لا قلت اذهب.

وقد تقدم بيان ذلك

والله أعلم

وكتب/ عبد الرحمن بن عبد الله حسين الناصر الحازمي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير