تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قول أبو هريرة: "ما أعجزكم يا أهل السوق ... " - أبحث عن تخريجه]

ـ[أبو شهاب الأزهري]ــــــــ[22 - 08 - 04, 03:56 ص]ـ

سلامٌ من الله عليكم ورحمته وبركاته

أخرج الطبراني في الأوسط .. عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه ذهب إلى السوقِ، فقال للتجارِ هناك: ((ما أعجزكم يا أهل السوق .. أنتم هنا والناس يقتسمون مراث النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد، فتركوا تجارتهم وهرعوا إلى المسجد، فدخلوا فوجودوا الناس بين مصلِ وبين ذاكرٍ وبين متفقه - هو وقف في مكانهم لأنه يعلم أنهم سيرجعون إليه فوقف ينتظرهم - فلما رجعوا قالوا له: ما وجدنا شيئاً يقسمُ في المسجد. فقال لهم: وما وجدتم؟ قالوا وجدنا الناس بين مصلِ وذاكرٍ ومتفقه، قال: ذلك ميراثُ النبي صلى الله عليه وسلم)) حسن إسناده المنذري.

أرجو من مشايخنا أن يتحفونا بتخريج هذا الأثر، أكرمكم الله وأعزكم بين العالمين

ـ[أبو المنهال الأبيضي]ــــــــ[22 - 02 - 06, 08:28 ص]ـ

قال الطبراني في «المعجم الأوسط» (2/ 114 - 115/ 1429): حدثنا أحمد، قال: حدثنا علي بن محمد بن أبي المضاء، قال: كتبت من كتاب خلف بن تميم، عن علي بن مسعدة، قال: حدثنا عبد الله الرومي، عن أبي هريرة، به.

قال الطبراني: «لم يرو هذا الحديث عن عبد الله بن الرومي إلا علي بن مسعدة».

قلت: شيخ الطبراني هو: الحافظ الإمام أبو بكر أحمد بن محمد بن صدقة البغدادي، وهذا الإسناد ضعيف؛ علي بن مسعدة لا يُحتمل تفرده، وعبد الله الرومي مجهول؛ لم يرو عنه سوى علي بن مسعدة، وثّقه ابن حبان (الثقات 5/ 25) لقاعدته في توثيق المجاهيل، ومع ذلك حسَن إسناده المنذري والهيثمي (انظر: الترغيب 1/ 81 - 82، ومجمع الزوائد 1/ 123 - 124).

ـ[أبو المنهال الأبيضي]ــــــــ[02 - 03 - 06, 05:12 ص]ـ

يُنظر للفائدة: شرف أصحاب الحديث للخطيب البغدادي ص 54 رقم 88.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير