تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل أخذ ابو هريرة حديث التربة عن كعب؟!]

ـ[الحارثي]ــــــــ[13 - 09 - 04, 10:11 م]ـ

هذه الشبهة كثيراً ما يرددها من ابتلوا بداء السعار على السنة فما إن تتحدث معهم عن أهمية الصحيحين حتى يبادروك إلى الطعن في صحيح مسلم أولاً ثم يبادرونك بذكر حديث التربة ثم بذكر هذه الشبهة وهي ان ابا هريرة أخذ الحديث عن كعب وليس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم!

وعندما تسأل هؤلاء عن مصدر شبهتهم بادروك بالإحالة على التاريخ الكبير للبخاري (1/ 413 - 414) هكذا كلهم يفعلون وكأنهم قد تواصوا به!

ونظرة سريعة من أي طالب علم مبتدئ -على ألا يكون مريضاً بداء هؤلاء- تكفي لرد هذه الرواية وشطبها فكلهم اكتفوا بالإحالة على البخاري وجعلوا العهدة عليه ولم يكلف واحد منهم نفسه بأن يبحث في اصل هذه الشبهة كما أن واحداً منهم لم يكلف نفسه بأن يبين لنا ذلك السر العجيب الذي يجعل هذه الرواية هي الراجحة على رواية مسلم التي رواها في صحيحه على شرطه!

وسوف أذكر فيما يلي هذه الرواية وأبين عللها وآفاتها باختصار شديد إن شاء الله تعالى:

فقد قال البخاري في كتابه "التاريخ" -بعد ان ساق طرفاً من حديث التربة- ما نصه: "وقال بعضهم: هو عن أبي هريرة عن كعب، وهو أصح" أهـ بنصه لم أزد حرفاً ولم انقص حرفاً، والله على ما أقول شهيد!

وكما يرى كل مسلم فإن هذه الرواية لا قيمة لها في سوق العلم. وفيما يلي ذكر بعض عللها باختصار:

1 - أما العلة الأولى فهي التعليق فهذه الرواية معلقة! فقد قال البخاري: "وقال بعضهم" ولم يقل حدثني أو أخبرني. ومن العجيب أننا مللنا كثرة كلامهم حول حديث المعازف الذي رواه البخاري في صحيحه والذي ردوه لأنه معلق بزعمهم لأن البخاري قال فيه: "وقال هشام بن عمار"! فكيف أصبح الخبر المعلق هنا في أعلى درجات الصحة حتى إنه يرد حديثاً رواه مسلم في صحيحه على شرطه!

2 - أما العلة الثانية فهي أن هذه الرواية جاءت عن مجاهيل لا يدرى ما هم! فقد قال البخاري: "وقال بعضهم"ولم يسم احداً! فمن بعضهم هؤلاء وأي شيء هم وما درجتهم في العدالة والضبط ... ؟! أسئلة تغافل عنها المشككون ليؤكدوا عدم عصمة مسلم وأنه يصيب ويخطئ كغيره والدليل على خطئه أن (بعضهم)! أكدوا أن أباهريرة أخذ الحديث عن كعب!!! فلا حول ولا قوة إلا بالله!

3 - أما العلة الثالثة فهي أن هؤلاء الـ (بعضهم)! لم يذكروا لنا مصدر زعمهم هذا وعمن أخذوه أو أين قرؤوه ... فكل ذلك مجهول مثلهم!

وأتساءل أخيراً هل يحل لمسلم ان يرد حديثاً صحيحاً رواه مسلم في صحيحه على شرطه بإسناده المتصل عن الثقات الأمناء الضابطين برواية ميتة منقطعة عن المجاهيل المجاهيل المجاهيل؟! فليكف من يروجون هذه الشبهة عن ذكرها إن كانوا يعقلون.

أسأل الله ان يهدي كل ضال وأن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه. والحمد لله رب العالمين.

خالد بن عبد الرحمن

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[13 - 09 - 04, 10:38 م]ـ

أخي الحبيب جزاك الله خيرا على ذبك عن السنة.

موضع الشبهه عندهم هو قول البخاري (وهو أصح) فهو ترجيح من البخارى بغض النظر عن قائله.

والبخاري امام في الحديث.

فهذا هو الموضع الذي ينبغى ان ترد عليه وهو قول البخاري (وهو أصح) بعد ان ساق كلام شيخه ابن المديني فهو يقول هو أصح من كلام ابن المديني في اعلال الحديث.

وأما رد هذه الشبهه فهو انه من الواضح من السياق ان الكلام انما هو على وهم أيوب في رواية الحديث مرفوعا فالكلام على رواية ايوب فقد يكون وهم في الرفع.

وللاهمية فليراجع كتاب (الانوار الكاشفة) للمعلمي رحمه الله.

ـ[هادي آل غانم]ــــــــ[13 - 09 - 04, 11:01 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي في الله على دفاعك عن صحيح مسلم.

ولكن هذا الحديث مما انتقد على صحيح مسلم، ومما انتقده كثير من أهل العلم من غير أهل البدع.

فقد انتقده شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ورأياه معارضا للقرآن الكريم. وهما من هما في الدفاع عن السنة ومقاومة البدعة.

وهذا من الأحاديث التي اجتهد فيها الإمام مسلم وهو مأجور على كل حال، وقد يكون الحق معه، ولكن المسألة اجتهادية وليست قطعية، ولا يوصم من قال بعكس اجتهاد الإمام مسلم أنه مبتدع.

ولكن بشرط أن يكون الذي يخالف الإمام مسلم مجتهدا مثله ,

وليس مثل من لا يحسن أن يخرج حديثا في صحيح البخاري ثم هو يضعف حديثا في صحيح البخاري!.

والله المستعان.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[13 - 09 - 04, 11:27 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=68858#post68858

ـ[ابن وهب]ــــــــ[13 - 09 - 04, 11:38 م]ـ

جزاكم الله خيرا

الأمر كما ذكر الشيخ هادي وفقه الله وكما ذكر شيخنا (أبو عمر

0000

ـ[أبو صفوت]ــــــــ[14 - 09 - 04, 02:49 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=14644&highlight=%CE%E1%DE+%C7%E1%E1%E5+%C7%E1%CA%D1%C8%C 9+%ED%E6%E3

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير