تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

من يفيدنا عن هذا الخبر .. الذي لم يجده الشيخ بكر .. ؟! (رحم الله امرءاً عرف قدر نفسه)

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[04 - 10 - 04, 12:43 ص]ـ

قال الشيخ - حفظه الله - في كتابه " تصحيح الدعاء " (ص 332):

(تنبيه: قول: " رحم الله امرءاً عرف قدر نفسه " دعاء لاحرج فيه، وقد بحثت عنه في المرويات: مرفوعًا أو موقوفًا أو مقطوعًا؛ فلم أجده).

ـ[محمد بن يوسف]ــــــــ[04 - 10 - 04, 01:23 ص]ـ

ذكر شيخنا المفضال العلامة (محمد عمرو بن عبد اللطيف) -حفظه الله تعالى وشفاه- أنه مروي عَن (عمر بن عبد العزيز) -رحمه الله تعالى-، وهذا في إحدى هوامش كتابه «تكميل النفع .... ».

ـ[مصطفى الفاسي]ــــــــ[04 - 10 - 04, 01:49 ص]ـ

أخرج أبو نعيم في الحلية

7512 حدثنا سليمان بن أحمد ثن موسى بن زكريا الغلابي، ثن ابن عائشة، عن أبيه قال: بلغ عمر بن عبد العزيز أن ابنا له اشترى فصا بألف درهم، فتختم به، فكتب إليه عمر: (عزيمة مني إليك، لما بعت الفص الذي اشتريت بألف درهم، وتصدقت بثمنه، واشتريت فصا بدرهم واحد، ونقشت عليه: رحم الله امرأ عرف قدره والسلام).

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[04 - 10 - 04, 01:23 م]ـ

لو لم يأتني من هذا المنتدى المبارك إلا هذا ...... لكفى!

جزاكما الله خيرًا ..

ليت الأخ محمد ينقل ما قاله الشيخ محمد عبداللطيف - حفظه الله -.

ـ[آل حسين]ــــــــ[04 - 10 - 04, 01:57 م]ـ

السلام عليكم

بارك الله في السائل والمجيب ووالله إنها لفائدة لكلمة تتكرر علينا

ـ[أبو المنهال الأبيضي]ــــــــ[05 - 10 - 04, 10:16 ص]ـ

قال الشيخ محمد بن عمرو بن عبد اللطيف - حفظه الله تعالى - في حاشية ((تكميل النفع)) (ص 6): " جعله الشيخ محمد الغزالي عفا الله عنه حديثاً نبوياً في جريدة ((الشعب)) ليوم الثلاثاء 30 جمادى الآخر 1409هـ، 7 فبراير 1989م، ولا أعلم له أصلاً عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، بل هو أثر عن عمر بن عبدالعزيز لم أتحقق من صحته ".

ـ[حارث همام]ــــــــ[05 - 10 - 04, 12:04 م]ـ

لعل الأثر في صحته عن عمر نظر، فقد رواه أبونعيم عن الطبراني عن موسى بن زكريا الغلابي عن ابن عائشة عن أبيه به.

وموسى ابن زكريا الغلابي هذا لايعرف والله أعلم إلاّ أن يكون التستري وهو ضعيف، أو تكون محمد تحرفت إلى موسى ومحمد بن زكريا الغلابي متهم بالكذب رمي بالوضع.

ولست أدري كأنه في فيض القدير ذكر أن بعضهم عزاه لابن عباس من طريق محمد بن زياد اليشكري الميموني المعروف بالكذب. [ينظر فيض القدير 4/ 29 فنسخ البرامج الحديثية تحتاج مراجعة].

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[05 - 10 - 04, 02:22 م]ـ

جاءتني هذه الرسالة على بريدي، أنقلها بنصها:

((أنا لست مشترك في المنتدى و لوكنت مشترك لوضعت الفائدة لتعم ولكن حاولت الاشتراك منذ وقت طويل ولكن لم يتم قبولي ... لا أدري لماذا!!؟؟

ذكر المناوي رحمة الله في كتابة فيض القدير، شرح الجامع الصغير،

4440 - (رحم اللّه من حفظ لسانه) أي صانه عن التكلم فيما لا يعنيه قال الماوردي: للكلام شروط لا يسلم المتكلم من الزلل إلا بها ولا يعرى من النقص إلا أن يستوعبها وهي أربعة: الأول: أن يكون الكلام لداع يدعو إليه إما في جلب نفع أو دفع ضر الثاني: أن يأتي به في محله ويتوخى به إصابة فرصة الثالث: أن يقتصر منه على قدر حاجته الرابع: أن يتخير اللفظ اللذي يتكلم به فهذه الأربعة متى أخلّ المتكلم بشروط منها فقد أخطأ (وعرف زمانه) (1) أي ما يليق به فعمل على ما يناسبه (واستقامت طريقته) أي استعمل القصد في أموره كتب ابن عبد العزيز إلى ولده وقد بلغه أنه اتخذ خاتماً من فضة أما بعد فإنه قد بلغني عنك أنك اتخذت خاتماً من فضة فإذا وصلك كتابي فبعه واشتري به طعاماً وأطعمه الفقراء واتخذ خاتماً من حديد وانقش عليه "رحم اللّه من عرف قدر نفسه فاستراح".

كذلك ذكره القرطبي في تفسيره

"لكل أجل كتاب" [الرعد: 38]. وبلغ عمر بن عبدالعزيز أن ابنه اشترى خاتما بألف درهم فكتب إليه: إنه بلغني أنك اشتريت خاتما بألف درهم، فبعه وأطعم منه ألف جائع، واشتر خاتما من حديد بدرهم، واكتب عليه "رحم الله امرأ عرف قدر نفسه".

و جزاك الله خير يا شيخ)).

أتمنى من الأخ المشرف مراسلة مرسل الرسالة السابقة لتسجيله في الملتقى.

بريده: [email protected]

ـ[العاصمي]ــــــــ[08 - 10 - 05, 03:10 م]ـ

و قد رأيت اليوم أحد حطاب الليل الطرقيين جزم بكونه حديثا في منتدى المفاليس، و ذكره بلفظ: " رحم الله امرأ عرف قدره؛ فوقف عنده ".

و هذا الجويهل يحليه بعضهم هناك بالعلامة، و هو يقرهم و يشكرهم، مع خوائه، و كثرة هرائه، أسأل الله أن يعافينا مما ابتلاه به.

ـ[أشرف عبد الله]ــــــــ[11 - 10 - 05, 01:18 م]ـ

وأذكر أن بعضهم يروي: رحم الله امرأ عرف قدر نفسه فوقف دونه

والله أعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير