تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريجاتي لبعض الأحاديث النبوية الشريفة]

ـ[الدارقطني]ــــــــ[07 - 10 - 04, 11:07 ص]ـ

هذا تخريج لحديث حسن الإسناد ضمن أحداث السيرة النبوية الشريفة وهو ردة فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم على غدر قريش لحلفائه بني كعب الذين انضموا إليه في صلح الحديبية، أحببت إتحاف أهل هذا المنتدى به،وهو من حديث حزام بن هشام بن حبيش عن أبيه عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

قال أبويعلى الموصلي في مسنده (ح 4266): (حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا عبدالله بن إدريس عن حزام بن هشام أخبرني أبي عن عائشة قالت:"لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم غضب فيما كانمن شأن بني كعب غضباً لم أره غضِبه منذ زمان، وقال:"لا نصرني الله إن لم أنصر بني كعب قالت: وقال لي:"قولي لأبي بكر وعمر يتجهّزا لهذا الغزو قال: فجاءا إلى عائشة،فقالا:" أين يريد رسو الله صلى الله عليه وسلم؟، قال: فقالت:لقد رأيته غضب فيما كان من شأن بني كعب غضباً لم أره غضب منذ زمانٍ من الدهر).

وأخرجه أيضاً أبو محمد الفاكهي في حديثه (ح239) قال: (حدثنا محمد بن حرب بن سليم نا حزام بن هشام الخزاعي حدثني أبي عن عائشة أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:" لا نصرني الله إن لم أنصر بني كعب ").

قلت: إسناد الحديث حسن، حزام بن هشام بن حبيش الخزاعي وأبوه هشام بن حبيش ذكرت حالهما في تخريجي لحديث أم معبد في كتابي التذييل على كتب الجرح والتعديل في طبعته الثانية، والرواة عن حزام ثقات أيضا، فالأثر حسن الإسناد،والله أعلم.

ملاحظة: خرجت الحديث من موقع جامع الحديث فالأرقام خاصة به sonnh.com.

ـ[حامد الحنبلي]ــــــــ[07 - 10 - 04, 03:36 م]ـ

أحسن الله إليك

ـ[الدارقطني]ــــــــ[07 - 10 - 04, 11:20 م]ـ

تخريج حديث عبدالله بن عمرو بن العاص:" ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف حق كبيرنا ".

هذا حديث له طريقان عن عبدالله بن عمرو بن العاص:

الأول: قال الحميدي في مسنده (2/ح586): ثنا سفيان قال ثنا ابن أبي نجيح قال أخبرني عبيدالله بن عامر أنه سمع عبدالله بن عمرو يقول: قال ثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:" ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف حق كبيرنا ".

وأخرجه الحاكم في المستدرك على الصحيحين (1/ 62) من طريق الحميدي به، وقال:" هذا حديث صحيح على شرط مسلم، فقد احتج بعبدالله بن عامر اليحصبي، ولم يخرّجاه ".

قلت: إسناده صحيح فقط، قال عثمان الدارمي في تاريخه (رقم469):" وابن أبي نجيح عن عبيدالله بن عامر عن عبدالله بن عمرو. من عبيدالله؟ فقال (يعني يحيى بن معين): هو ثقة "، وبقية رجال السند ثقات، وقول الحاكم:"فقد احتج - (يعني مسلم بن الحجاج) - بعبدالله بن عامر اليحصبي "، قد ردّه البيهقي في شعب الإيما ن (7/ص458 - طبعة الكتب العلمية) وقال:" ثم زعم -يعني شيخه الحاكم النيسابوري - أنه عبدالله بن عامر اليحصبي، وغلط فيه إنما هو عبيدالله بن عامر المكي ".

الطريق الثاني: قال البخاري في الأدب المفرد (ح355):حدثنا عبدة عن محمد بن إسحاق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -:" ليس منّا من لم يعرف حق كبيرنا، ويرحم صغيرنا ".

وأخرجه الترمذي (8/ 108 - 109 - عارضة الأحوذي) قال: حدثنا هنّاد حدثنا عبدة عن محمد بن إسحاق به،و قال الترمذي:"حديث محمد بن إسحاق عن عمرو بن شعيب، حديث حسن صحيح ".

وقد تابع محمد بن إسحاق عبدالرحمن بن الحارث-مختلف فيه- عند أحمد بن حنبل.

قال الإمام أحمد في المسند (1/ 185): ثنا إسحاق بن عيسى ثناعبدالرحمن ابن أبي الزناد عن عبدالرحمن بن الحارث عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ط ليس منّا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف حق كبيرنا ".

قلت: والحديث مشهور صحيح له شواهد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه وواثلة بن الأسقع وابن عباس وغيرهم، والله الموفق.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[08 - 10 - 04, 10:54 م]ـ

بارك الله فيكم ونفع بكم وبعلمكم.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[09 - 10 - 04, 07:29 ص]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير