تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

2 - ويلزم أيضاً إخراج حديث قيس عن أبي شهم من رواية أسود بن عامر عن هريم عن بيان عن قيس عن أبي شهم عن النبي (صلى الله عليه وسلم)، أنه أتاه يبايعه فقال: ألست صاحب الجبيذة بالأمس، إذ كان من شرطهما أسود بن عامر وقد أخرج البخاري عن هريم بن سفيان. وبالله التوفيق.

1 - وموضع الإلزام أن البخاري أخرج حديث مرداس ولم يرو عنه غير قيس بن أبي حازم، وأخرج مسلم حديث عدي بن عميرة ولم يرو عنه غير قيس وأخرجا جميعاً عن أبي مالك الأشجعي وعن مجزأة بن زاهر الأسلمي وانفرد البخاري بحديث مجزأة بن زاهر عن أبيه في النهي عن لحوم الحمر عن عبدالله بن محمد عن عثمان بن عمر عن إسرائيل عن مجزأة.

1 - وأخرج مسلم أحاديث أبو مالك الأشجعي عن أبيه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) ولم يخرجها البخاري.

2 - فيلزم على شرطهما إخراج حديث أبي مالك الأشجعي عن نبيط بن شريط عن النبي (صلى الله عليه وسلم) من رواية أبي ومن تابعه من الثقات إلى أبي مالك.

1 - وسيلزم إخراج حديث محمد بن حاطب عن النبي (صلى الله عليه وسلم) من رواية أبي مالك الأشجعي عنه وقد رواه عنه أيضاً سماك بن حرب وغير واحد، منهم ابن عون ويوسف بن سعد وغيرهما، وموضع الإزام أن زاهر ابن الأسود لم يرو عنه غير ابنه مجزأة، وقد اخرج البخاريحديثه وأن طارق بن الأشيم لم يرو عنه غير ابنه ابي مالك وقد أخرج مسلم أحاديثه عنه.

2 - وأخرجا جميعاً عن أبي المليح بن أسامة ولم يخرجا من أحاديث عن أبيه شيئاً.

3 - وانفرد البخاري بإخراج حديثه عن بريدة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) في صلاة العصر.

1 - وإنفراد مسلم بإخراج حديث أبي المليح عن نبيشة.

2 - وبإخراج حديث أبي المليح عن معقل بن يسار من رواية قتادة عنه فيلزم على مذهبهما إخراج حديث أبي المليح ن أبيه عن النبي (صلى الله عليه وسلم) من رواية قتادة وخالد الحذاء وأبي قلابة عن أبي المليح عن أبيه.

3 - وإخراج حدث أبي المليح عن أبي عزة يسار بن عبد عن النبي (صلى الله عليه وسلم) من حديث أيوب السختياني عنه.

1 - ويلزم مسلماً إخراج أبي الأحوص عوف بي مالك عن أبيه عن النبي (صلى الله عليه وسلم)، إذ كانت طرقها صحاحاً رواها أبو إسحاق السبيعي وأبو الزعراء وعبد الملك بن عمر وغيرهم عن أبي الأحوص عن أبيه.

2 - ولأن مسلماً قد أخرج حديث عبدالله بن مطيع بن الأسود عن أبيه من رواية الشعبي عنه ولم يرو عن مطيع غير ابنه عبدالله من وجه يصح مثله.

3 - وانفرد البخاري بإخراج حديث حزن بن أبي وهب أخرج عنه حديثين ولم يرو عنه غير ابنه المسيب ولا عن المسيب غير ابنه سعيد.

1 - واتفقا على إخراج حديث المسيب بن حزن في وفاة أبي طالب عم النبي (صلى الله عليه وسلم) ولم يرو عنه غير ابنه سعيد ولا رواه عن سعيد غير الزهري.

2 - وأخرج حديثين عن زهرة بن معبد عن جده عبدالله بن هاشم بن زهرة عن النبي (صلى الله عليه وسلم)، ولم يرو عن عبدالله بن هشام غير زهرة بن معبد.

1 - وأخرج البخاري عن الزهري عن عبدالله بن ثعلبة بن صغير: مسح النبي (صلى الله عليه وسلم) وجهه. ولم يرو عنه غير الزهري.

2 - وأخرج البخاري عن الحسن عن عمرو بن تغلب ولم يرو عنه غير الحسن.

1 - ويلزم إخراج حديث الحسن عن أحمر بن جزء إن كنا لنأوي لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) مما يجافي من حديث عباد راشد عن الحسن.

2 - عن معقل أن أخته طلقت.

3 - وقد أخرج البخاري حديث أبي الأسود عن النعمان بن أبي عياش عن خولة بنت ثامر عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أن رجلاً يتخوضون في مال الله عز وجل. ولا تعرف خولة بنت ثامر إلا في هذا الحديث ولم يرو عنها غير النعمان بن أبي عياش وهذا اللفظ يشبه لفظ عبيد سنوظا عن خولة بنت قيس بن قهد مرأة حمزة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) فإن كانت هي التي روى عنها النعمان ونسبها إلى ثامر فالحديث، مشهور وإن كانتا امرأتين فإبنة ثامر لم يرو عنها فير النعمان بن أبي عياش.

1 - وأخرج البخاري حديث سويد بن النعمان عن النبي (صلى الله عليه وسلم) ولم يرو عن سويد فير بشير بن يسار.

2 - وأخرج أيضاً حديث أبي سعيد بن المعلي عن النبي (صلى الله عليه وسلم) في فضل فاتحة الكتاب ولم يرو عنه فير حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب ولا عنه غير خبيب بن عبد بن يساف.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير