تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

1 - عطية القرظي روى عنه مجاهد وعبد الملك بن عمير، قاله ابن وهب عن أبي جريج وابن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد.

2 - رفاعة بن عرابة الجهني عن النبي (صلى الله عليه وسلم) روى حديثه يحيى بن أبي كثير عن هلال بن أبي ميمونة عن عطاء بن يسار عنه.

1 - أبو رمثة التميمي رفاعة بن يثربي، واختلف في اسمه روى عنه أياد اين لقيط وقد أخرجا عن إياد.

2 - قيس بن النعمان روى عنه إياد بن لقيط قاله عبيدالله بن إياد عن أبي. وقد أخرد مسلم عن إياد أحاديثه، روى حديثة شعبة والثوري ومسعر وزهير وإسرائيل والناس بعد.

1 - زياد عن أسامة وروى عن أسامة أيضاً علي بن الأقمر ومجاهد وفي روايتهما عنه نظر.

2 - إياس بن عبد المزني نهى النبي (صلى الله عليه وسلم) عن بيع الماء. روى عنه أبو المنهال عبدالرحمن بن مطعم.

1 - وقد أخرجا عنه حديث البراء وزيد بن أرقم.

2 - بشر بن سحيم روى عنه يافع بن جبير قاله عنه عمرو بن دينار وحبيب بن أبي ثابت.

3 - ثابت بن يزيد بن وديعة روى عنه البراء بن عازب وعمر بن سعد البجلي وزيد بن وهب له حديثان عن النبي (صلى الله عليه وسلم): " حديث الضباب ". و " حديث الرخصة في الغناء في العرس " رواه أبو إسحاق السبيعي عن عامر بن سعد حدث به الثوري وغيره عنه.

1 - قرظة بن كعب روى عنه الشعبي وعامر بن سعد البجلي.

1 - عبدالرحمن بن حسنة روى عنه زيد بن وهب رواه عنه الاعمش.

2 - ثعلبة بن الحكم الليثي روى عنه سماك بك حرب ويزيد بن أبي زياد. قاله جرير الضبي عن يزيد بن أبي زياد.

1 - جبلة بن حارثة أخو زيد روى عنه أبو عمرو الشيباني وأبو إسحاق السبيعي قاله علي بن مسهر وغيره عن إسماعيل بن أبي خالد عن أبي عمرو الشيباني عنه. وقاله زهير وغيره عن أبي إسحاق عن جبلة.

2 - حبشي بن جنادة روى عنه الشعبي وأبو إسحاق وابنة عبدالرحمن بن حبشي.

1 - كرز بن علقمة عن النبي (صلى الله عليه وسلم): " هل للإسلام من منتهى ". روى عنه عروة بن الزبير. قاله الزهري وعبد الواحد بن قيس.

2 - ناجية بن جندب الأسلمي، عن النبي (صلى الله عليه وسلم) في البدن، روى عنه عروة بن الزبير.

1 - عبدالرحمن بن يعمر الديلي روى عنه ابن عطاء وهو ثقة حدث عنه الثوري ومسعر.

2 - عبدالله بن أقرم عن النبي (صلى الله عليه وسلم): " نظرت لي غفرة إبطية في السجود ". رواه داود بن قيس عن عبيدالله بن عبدالله عن أبيه. أخرج عنه مسلم.

1 - خريم بن فاتك الأسدي روى حديثه الركين بن الربيع بن عميلة عن أبيه عن يسير بن عميلة عن خريم رواه الهوري وزائدة وغيرهما كلهم ثقات.

2 - ربيعة بن عباد الديلي رأيت النبي (صلى الله عليه وسلم) بسوق ذي المجاز. روى عنه ابن المنكدر وأبو الزناد والقارضي وغيرهم.

1 - كعب بن عياض: " فتنة أمتي المال ". روى حديثه ابن وهب وغيره عن معاوية بن صالح عن عبدالرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن كعب. وكلهم خرجا عنهم.

1 - سلمة بن قيس الأشجعي روى منصور عن هلال بن يساف عنه.

2 - سلمة بن يزيد الجعفي روى حديثه الشعبي عن علقمة عنه هو أحد ابي مليكة, قاله داود بن أبي هند.

3 - سعيد بن تميم السلولي والد بلال بن سعد قاله أبو زبر عبدالله بن العلاء عن بلال بن سعد عن أبيه عن النبي (صلى الله عليه وسلم).

1 - الحرث الأشعري روى حديثه أبو سلام ممطور عنه من شرط مسلم.

2 - خيثمة بن عبدالرحمن عن أبيه: سماني النبي (صلى الله عليه وسلم) عبدالرحمن رواه أبو إسحاق والعلاء بن المسيب والأعمش والسدي عن خيثمة.

1 - 1 - سويد بن قيس: جلبت أنا ومخرمة بزا من هجر فاشترى منا النبي (صلى الله عليه وسلم) سراويل. فقال: زن وأرجح. رواه عنه سماك بن حرب وخالف شعبة في أسمه.

3 - طارق بن عبدالله المحاربي له حديثان روى أحدهما ربعي بن حراش عنه، والآخر أبو صخرة جامع بن شداد، وكلاهما من شرطهما. رواه شعبة والثوري والناس عن منصور عن ربعي عنه.

ورواه يزيد بن أبي زياد بن أبي الجعد عن أبي صخرة. قاله أبو بكر بن أبي شيبة عن ابن نمير عنه.

1 - عبدالله بن حبشي الخثعمي روى حديثه ابن جريج عن عثمان بن أبي سليمان عن علي الأزدي عن عبيد بن عمير عنه وكلهم من رسمهما.

2 - طارق بن شهاب رأيت النبي (صلى الله عليه وسلم) وغزوت في خلافة أبي بكر قاله شعبة عن قيس بن مسلم عنه وروى ابن زائدة وغيرة عن إسماعيل عنه حديثاً آخر.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير