تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما صحة حديث:"ما الميت في القبر إلا كالغريق المتغوث ينتظر دعوة "؟؟]

ـ[عمر النعيمي]ــــــــ[10 - 12 - 04, 07:57 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

أود الاستفسار عن صحة هذا الحديث:

عن عبد الله بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما الميت في القبر إلا كالغريق المتغوث ينتظر دعوة تلحقه من أب أو أم أو أخ أو صديق فإذا لحقته كان أحب إليه من الدنيا وما فيها وإن الله تعالى ليدخل على أهل القبور من دعاء أهل الأرض أمثال الجبال وإن هدية الأحياء إلى الأموات الاستغفار لهم. رواه البيهقي في شعب الإيمان ..

ووجدته في برنامج موسوعة الألباني في مشكاة المصابيح، لكنه ذكر أنه لم تتم دراسته،

ـ[أبو شهاب الأزهري]ــــــــ[11 - 12 - 04, 01:34 ص]ـ

أخي عمر حفظك الله ورعاك

بحثت لك عن هذا الحديث في موقع الدرر السنية http://www.dorar.net/mhadith.asp

وهذا ما وجدته: قال عنه الألباني في مشكاة المصابيح (2294): في إسناده رجل مجهول والمتن منكر جداً.

وورد بسياقٍ آخر في الإحياء: ((ما الميت في قبره إلا كالغريق المتغوث ينتظر دعوة تلحقه من أبيه أو أخيه أو صديق له فإذا لحقته كانت أحب إليه من الدنيا وما فيها وإن هدايا الأحياء للأموات الدعاء والاستغفار)). قال العراقي في تخريجه للإحياء: [فيه] الحسن بن علي بن الواحد، قال الذهبي: حدث عن هشام بن عمار بحديث باطل. تخريج الإحياء (5/ 244).

ـ[خالد الأنصاري]ــــــــ[11 - 12 - 04, 02:08 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا الحديث أخرجه أبوعبدالله الحافظ في " فوائد الشيخ ـ كما في الشعب " , ومن طريقه البيهقي في " الشعب " 10: 7527 و 11: 8855 , والديلمي في " مسنده ـ زهر الفردوس " ج5: ل 24: أ ـ ب , من طريق الفضل بن محمد الباهلي , ثنا عبدالله بن المبارك , ثنا يعقوب بن القعقاع , عن مجاهد , عن ابن عباس به مرفوعاً.

وقال البيهقي عقبه: قال أبوعلي الحافظ: وهذا حديث غريب من حديث عبدالله بن المبارك لم يقع عند أهل خراسان , ولم أكتبه إلا من هذا الشيخ.

وقال ـ البيهقي ـ أيضاً: قال الإمام أحمد رحمه الله: قد رواه ببعض معناه محمد بن خزيمة البصري أبوبكر , عن محمد بن أبي عياش , عن ابن المبارك؛ وابن أبي عياش يتفرد به والله أعلم.

وأورد هذا الحديث الذهبي في " الميزان " 4: 416 , و تبعه الحافظ في " اللسان " 5: 99 , في ترجمة (محمد بن جابر بن أبي عياش المصيصي) , فقالا: لا أعرفه وخبره منكر جداً.

وقال الحافظ أيضاً: أورده البيهقي في " الشعب " , ونقل عن ابن علي الحافظ أنه غريب من حديث ابن المبارك لم يقع عند أهل خراسان , قال: ولم أكتبه إلا عن هذا الشيخ ـ يعني الفضل بن محمد ـ , قال البيهقي: وتابعه محمد بن خزيمة عن ابن أبي عياش , وابن أبي عياش تفرد به.

قلت (خالد الأنصاري): ومنه يُعلم بأن هذا الأثر إنما هو منكر ـ كما ذكر الحافظ والذهبي ـ , وقد تفرد به المصيصي ولم يتابع عليه , والمصيصي معلوم حاله كما مر سابقاً.

ـ والله أعلم ـ

ـ[أحمد بن سالم المصري]ــــــــ[12 - 12 - 04, 01:03 ص]ـ

[فائدتان]:

(الأولى):

(الفضل بن محمد الباهلي): كذاب؛ قال الدارقطني: ((كذاب) وقال ابن عدي: ((وصل أ حاديث، وسرق أحاديث، وزاد في المتون) وقال حمزة السهمي: ((سمعت ابن عدي والدارقطني وغيرهما يقولون إنه كذاب)). [لسان الميزان (6/ 28/6660 - ط. دار الفاروق الحديثة)].

قلت: فيكون الإسناد الأول: موضوع.

ــــــــــــــــــــــ

(الثانية):

للحديث طريق آخر عند الديلمي - كما في حاشية "الفردوس" (6664 - ط. درا الريان) قال: أخبرناه الإمام أبي، عن أبي القاسم بن البسري، عن محمود (الأصل: محمد؛ وهو خطأ) بن عمر بن جعفر العكبري، عن محمد بن عيسى بن حماد المرندي، عن الحسن بن علي بن عبد الواحد، عن أبي همام الوليد بن شجاع، عن ابن المبارك به.

قلت: وهذا إسناد ضعيف جداً؛ مسلسل بالعلل:

الأولى: محمود بن عمر بن جعفر العكبري؛ قال أحمد بن علي البادا: ((ليس هو في الحديث بذاك؛ لأنه روى كتاب القناعة عن شيخ لم يسمعه محمود منه)). [تاريخ بغداد (13/ 96 - 97/ 7082 - ط. دار الكتب العلمية)].

الثانية: الحسن بن علي بن عبد الواحد؛ قال ابن ناصر: ((اتُهِمَ، وروى حديثاً في الورد لا أصل له) وقال الذهبي: ((عن هشام بن عمار بخبر باطل)). [لسان الميزان (3/ 55/2544 - ط. دار الفاروق الحديثة)].

الثالثة: محمد بن عيسى بن حماد المرندي؛ لم أجد له ترجمة.

ــــــــــــــــــــــــ

خلاصة البحث:

هذا حديث موضوع.

ــــــــــــــــــــــــ

ولكن يبقى سؤال للأخ الفاضل (خالد الأنصاري) وهو:

(هل الإسناد عند الديلمي من طريق الفضل بن محمد الباهلي كما تفضلتم ونقلتموه، أم هو من طريق الحسن بن علي بن عبد الواحد، كما نقلته من حاشية الفردوس، وكما خرجه العراقي في تخريج الإحياء؟).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير