تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

((عَقَّ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ حَسَنٍ وَحُسَيْنٍ يَوْمَ السَّابِعِ، وَسَمَّاهُمَا)) قال أبو حاتم بن حبان (5311): أخبرنا عمر بن محمد الهمداني ثنا أبو الربيع ثنا ابن وهب أخبرني محمد بن عمرو ـ قال أبو حاتم: وهو اليافعي شيخ ثقة مصري ـ عن ابن جريج عن يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة قالت: عَقَّ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ حَسَنٍ وَحُسَيْنٍ يَوْمَ السَّابِعِ، وَسَمَّاهُمَا، وَأَمَرَ أَنْ يُمَاطَ عَنْ رَأْسِهِ الأَذَى.

وأخرجه كذلك الطحاوى ((مشكل الآثار)) (1/ 314) عن يونس بن عبد الأعلى، وابن عدى ((الكامل)) (6/ 226)، والبيهقى ((الكبرى)) (9/ 299) كلاهما عن الحارث بن مسكين، والحاكم (4/ 264)، والبيهقى ((الكبرى)) (9/ 299) كلاهما عن الربيع بن سليمان ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم، أربعتهم عن ابن وهب أخبرنى محمد بن عمرو اليافعى بمثل حديث أبى الربيع العتكى، إلا أن الربيع بن سليمان وابن عبد الحكم قالا ((عن رؤوسهما)).

وتابعه عن ابن جريج: عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ، وزاد عليه فى المتن.

أخرجه أبو يعلى (8/ 17/4521) عن إسحاق بن أبى إسرائيل، وأبو الشيخ بن حيان ((كتاب العقيقة))، ومن طريقه البيهقى ((الكبرى)) (9/ 303) عن محمد بن بكار الصيرفى، كلاهما عن عَبْدِ الْمَجِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ عَنْ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: ((يُعَقُّ عَنْ الْغُلامِ شَاتَانِ مُكَافِئَتَانِ، وَعَنْ الْجَارِيَةِ شَاةٌ) وَقَالَ: وَعَقَّ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ شَاتِينِ يَوْمَ السَّابِعِ، وَأَمَرَ أَنْ يُمَاطَ عَنْ رَأْسِهِ الأَذَى، وقال: اذبحوا على اسمه، وقولوا بسم الله والله أكبر، اللهم لك وإليك، هذه عقيقة فلان.

قال أبو أحمد بن عدى: ((وهذا لا أعلم يرويه عن ابن جريج بهذا الإسناد غير مُحَمَّدُ بْنُ عَمْروٍ الْيَافِعِيُّ، وعَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ. ومحمد بن عمرو اليافعي له أحاديث غير ما ذكرت، يحدثها عنه عبد الله بن وهب، ولا أعلم يروي عنه غير ابن وهب)).

وقال أبو عبد الله الحاكم: ((هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه بهذه السياقة، ومُحَمَّدُ بْنُ عَمْروٍ هذا هو الْيَافِعِيُّ)).

قلت: وليس كما قال، بل هو فاقد لأهم شروط الصحة: اتصال الإسناد، وعدم العلة، إذ له آفتان:

[الأولى] مُحَمَّدُ بْنُ عَمْروٍ الرُّعَيْنِىُّ الْيَافِعِيُّ المصرى، وإن وثَّقه ابن حبان والحاكم، وخرَّج له مسلم متابعة واحدة، إلا أنه يحدِّث بمناكير، كما قال أبو أحمد بن عدى. قال الحافظ ابن حجر فى ((تهذيب التهذيب)) (9/ 337): ((وقال أبو سعيد بن يونس: روى عنه ابن وهب وحده، وهو قريب السن من ابن وهب، حدَّث بغرائب. وذكره ابن حبان في ((الثقات))، وله في ((صحيح مسلم)) حديث واحد متابعة. وقال ابن عدي: له مناكير، وأورد له حديثه عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر أن رسو الله قال: ((لا يرث المسلم النصراني، إلا أن يكون عبده أو أمته))، واستنكره. قلت: قد رواه عبد الرزاق عن ابن جريج موقوفاً، وهو الصواب. وذكره الساجي في ((الضعفاء) ونقل عن يحيى بن معين قال: غيره أقوى منه. وقال ابن القطان: لم تثبت عدالته)).

وأما عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ المكَّىُّ، فهو ثقة من أثبت الناس فى ابن جريج، وإنما نقموا عليه غلوه فى الإرجاء والدعوة إليه. قال العباس بن محمد الدورى عن يحيى بن معين قال: ثقة كان أعلم الناس بحديث ابن جريج، ولكن لم يكن يبذل نفسه للحديث. وقال أبو طالبٍ سمعت أحمد بن حنبل يقول: عبد المجيد بن أبي رواد ثقة، وكان فيه غلو في الإرجاء، وكان يقول: هؤلاء الشكاك، يعنى من يقول: أنا مؤمن إن شاء الله. وقال البخاري: كان يرى الإرجاء، كان الحميدي يتكلم فيه.

ولولا أنه خولف على حديثه ذا، لكان أولى الرواة به وأثبتهم فيه، ولكنْ لم يسمعه ابن جريج من يحيى بن سعيد الأنصارى.

[الثانية] لم يسمع ابن جريج هذا الحديث من يحيى بن سعيد الأنصارى. وقد أبان علَّته، وكشف عورته: هشام بن سليمان المخزومى، وعبد الرزاق الصنعانى، وأبو قرة موسى بن طارق الزبيدى.

قال أبو بشر الدولابى ((الذرية الطاهرة)) (148): حدثنا النضر بن سلمة حدثنا الحميدي والوليد بن عطاء قالا حدثنا هشام بن سليمان حدثنا ابن جريج قال: حُدِّثْتُ عن يحيى بن سعيد عن عمرة بنت عبدالرحمن عن عائشة قالت: عق رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسن والحسين شاتين، وذبح عنهما يوم السابع، وسماهما، وأمر أن يماط عنهما الأذى عن رؤوسهما.

قال عبد الرزاق ((المصنف)) (4/ 330/7963): عن ابن جريج قال: حُدِّثْتُ حديثاً رُفِعَ إلى عائشة أنها قالت: عق رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حسن شاتين وعن حسين شاتين ذبحهما يوم السابع، ومشقهما، وأمر أن يماط عن رؤوسهما الأذى، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((اذبحوا على اسمه، وقولوا بسم الله، اللهم لك وإليك، هذه عقيقة فلان)).

وأخرج البيهقى ((الكبرى)) (9/ 303) من طريق محمد بن يوسف الزبيدى أنبأ أبو قرة عن ابن جريج حديثاً ذكره عن يحيى بن سعيد بنحو لفظ حديث عبد المجيد إلا قوله ((عن الحسن شاتين وعن حسين شاتين)).

قلت: فهؤلاء الثلاثة يروونه عن ابن جريج، وليس فيه سماعه عن يحيى بن سعيد، وهو الأصح. وعليه فإن من صحَّحه ولم يقف على علِّته، فإنما اقتصر على ظاهر الإسناد، وتغاضى عن عنعنة ابن جريج، مع اشتهاره بالتدليس!.

ويتبع بقية أحاديث العقيقة، وبيان عللها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير