تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[خادم أهل الحديث]ــــــــ[28 - 12 - 04, 08:42 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

=هذا النص منقول من كتاب للرافضة=

*: بيان الشافعي: ص 481 ب 1 كما في الترمذي، بسنده إليه، وقال " قلت: هذا حديث صحيح، هكذا أخرجه الحافظ محمد بن عيسى الترمذي في جامعه الصحيح ". وفيها: كما في أبي داود، بسنده إليه، وقال " قلت: هذا حديث حسن صحيح، أخرجه أبو داود في سننه كما أخرجناه ".

وفي: ص 483 كما في رواية أحمد الثانية، بسنده إليه، وقال " وجمع الحافظ أبونعيم طرق هذا الحديث عن الجم الغفير في مناقب المهدي، كلهم عن عاصم بن أبي النجود، عن زر، عن عبدالله، عن النبي صلى الله عليه وآله فمنهم: سفيان بن عيينه، كما أخرجناه وطرقه عنه بطرق شتى. ومنهم: قطر بن خليفة، وطرقه عنه بطرق شتى ومنهم: الاعمش، وطرقه عنه بطرق شتى. ومنهم: أبوإسحاق سليمان بن فيروز الشيباني، وطرقه عنه بطرق شتى. ومنهم: حفص بن عمر، ومنهم: سفيان الثوري، وطرقه عنه بطرق شتى. ومنهم: شعبة، وطرقه بطرق شتى. ومنهم: واسط بن الحارث. ومنهم: يزيد بن معاوية أبوشيبة، له فيه طريقان. ومنهم: سليمان بن قرم،

وطرقه عنه بطرق شتى. ومنهم: جعفر الاحمر، وقيس بن الربيع، وسليمان بن قرم، وأسباط، جمعهم في سند واحد. ومنهم: سلام أبو المنذر. ومنهم: أبوشهاب محمد بن إبراهيم الكناني، وطرقه عنه بطرق شتى. ومنهم: عمر بن عبيد الطنافسي، وطرقه عنه بطرق شتى. ومنهم: أبوبكر بن عياش، وطرقه عنه بطرق شتى. ومنهم: أ بوالجحاف داود بن أبي العوف وطرقه عنه بطرق شتى. ومنهم عثمان بن شبرمة وطرقه عنه بطرق شتى. ومنهم: عبدالملك بن أبي عيينة، ومنهم: محمد بن عياش عن عمرو العامري وطرقه بطرق شتى. وذكر سندا وقال فيه: حدثنا أبوغسان حدثنا قيس ولم ينسبه. ومنهم: عمرو بن قيس الملائي. ومنهم: عمار بن زريق.ومنهم: عبدالله بن حكيم بن جبير الاسدي. ومنهم: عمر بن عبدالله بن بشر. ومنهم: أبوالاحوص. ومنهم: سعد بن الحسن بن أخت ثعلبة. ومنهم: معاذ بن هشام قال حدثني أبي عن عاصم. ومنهم: يوسف بن يونس. ومنهم: غالب بن عثمان. ومنهم: حمزة الزيات ومنهم: شيبان. ومنهم: الحكم بن هشام. ورواه غير عاصم عن زر، وهو عمرو بن مرة عن زر، كل هؤلاء رووا (إسمه إسمي) إلا ما كان من عبيدالله بن موسى، عن زائدة، عن عاصم فإنه قال فيه (

واسم أبيه إسم أبي) ولا يرتاب اللبيب أن هذه الزيادة لا اعتبار بها مع اجتماع الائمة على خلافها، والله أعلم ".

*: ابن أبي شيبة: ج 15 ص 198 ح 19493 الفضل بن دكين قال: حدثنا فطر، عن زر عن عبدالله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

-: الكنى والاسماء: ج 1 ص 107 قال حدثنا أبوالاسود. عن عاصم، عن زر، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لن تنقضي الدنيا حتى يخرج رجل من أمتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي فيملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ".

*: مسند الصحابة: ص 71 حدثنا علي بن عبدالعزيز، نا أبونعيم، نافطر، عن عاصم، عن زر، عن عبدالله يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وآله قال: كما في ابن أبي شيبة.

*: ملاحم ابن المنادى: ص 41 حدثنا العباس بن محمد بن حاتم قال: نبأ أبونعيم الفضل بن دكين قال:نبأأبوالاخوص سلامة بن سليم قال: سألت عاصم بن أبي النجود فقلت له: يا أبا بكر أذكرت زر بن حبيش، عن عبدالله بن مسعود، قال: قال رسول الله " لا تنقضي الدنيا حتى يملك الارض رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي؟ فقال: نعم وكذلك خليفة ".

*: معجم ابن الاعرابي: ص 78 كما في الكنى والاسماء بتفاوت بسند آخر عن عبدالله ـ ابن مسعود ـ:

*: الافراد، الدارقطني: على ما في عرف السيوطي، وكنز العمال.

*: الحاكم: ج 4 ص 442 سفيان الثوري، وشعبة وزائدة، وغيرهم من أئمة المسلمين، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال " لا تذهب الايام والليالي، حتى يملك رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي، فيملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ".

*: تلخيص المتشابه في الرسم: ج 1 ص 24 كما في الحاكم بتفاوت، بسند آخر، عن عبدالله:

*: ابن حماد: ج 8 ص 291 ح 6785 أخبرنا الحسين بن أحمد بن بسطام بالابلة قال: حدثنا عمرو بن علي بن بحر قال: حدثنا ابن مهدي، عن سفيان عن عاصم، عن زر، عن عبدالله قال: قال رسول الله:

*: الداني: ص 94 95 حدثنا سلمون بن داود، حدثنا محمد بن عبدالله، حدثنا محمد بن أحمد بن الهيثم الدوري، حدثنا أبي، حدثنا سورة بن الحكم، حدثنا سليمان بن قرم ويحيى بن ثعلبة، عن حماد بن سلمة، وقيس، وأبوبكر بن عياش، عن عاصم، عن زر، عن عبدالله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بتفاوت وفيه " يملا الارض عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما ".

*: تاريخ بغداد: ج 1 ص 370 بتفاوت، بسند آخر، عن عبدالله بن مسعود:

*: العلل المتناهية: ج 2 ص 856 ح 1434 كما في الداني، بسند آخر، عن عبدالله بن مسعود:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير