تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المساعدة يا أهل الحديث في تخريج وصحة هذا المنقول ... !!]

ـ[الألباني]ــــــــ[02 - 01 - 05, 12:40 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

ما صحة ولادة سيدنا علي رضي الله عنه بداخل الكعبة؟؟

قال الحاكم في المستدرك، والعلامة ابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة / الفصل الأول ص 1:

ولم يولد في البيت الحرام قبله أحد سواه وهي فضيلة خصه الله تعالى بها إجلالا له وإعلاء لمرتبته وإظهار لتكريمه.


روى العلامة أبو عبدالله محمد بن يوسف القرشي الكنجي الشافعي في كتابه كفاية الطالب / الباب السابع في مولده / وهو في الفصل الثالث بعد الأبواب المائة التي ذكرها في مناقب الامام علي، روى بسنده المتصل بمسلم بن خالد المكي عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال سألت رسول الله عن ميلاد علي بن أبي طالب، فقال: "لقد سألتني عن خير مولود ولد في شبه المسيح. إن الله تبارك و تعالى خلق عليا نورا من نوري و خلقني نورا من نوره و كلانا من نور واحد ثم إن الله عز وجل نقلنا من صلب آدم في أصلاب طاهرة إلى أرحام زكية، فما نقلت من صلب إلا وعلي معي فلم نزل كذلك حتى اسودعني خير رحم وهي آمنة، واستودع عليا خير رحم وهي فاطمة بنت أسد. قال: وكان في زماننا رجل زاهد عابد يقال له المبرم بن دعيب بن الشقبان، قد عبد الله تعالى مائتين وسبعين سنة لم يسأل الله حاجة، فبعث الله إليه أبا طالب فلما أبصره المبرم قام إليه وقبل رأسه وأجلسه بين يديه، ثم قال له: من أنت؟ فقال: رجل من تهامة. فقال: من أي تهامة؟ فقال: من بني هاشم، فوثب العابد فقبل رأسه ثانية ثم قال: يا هذا إن العلي الأعلى ألهمني إلهاما، قال أبو طالب: وما هو؟ قال: ولد يولد من ظهرك وهو ولي الله عز وجل.

فلما كانت الليلة التي ولد فيها علي، أشرقت الأرض فخرج أبو طالب وهو يقول: أيها الناس ولد في الكعبة ولي الله عز وجل. فلما أصبح دخل الكعبة وهو يقول:

يا رب هذا الغسق الدجى و القمر المنبلج المضي
بين لنا من أمرك الخفي ما ذا ترى في اسم ذا الصبي

فسمع صوت هاتف يقول:

يا أهل بيت المصطفى النبي خصصتما بالولد الزكي
إن اسمه من شامخ العلي علي اشتق من العلي

قال العلامة الكنجي:
تفرد به مسلم بن خالد المكي الزنجي وهو شيخ الشافعي ـ إمام الذهب ـ وتفرد به الزنجي عبدالعزيز بن عبدالصمد وهو معروف عندنا، والزنجي لقب لمسلم وسمي بذلك لحسنه وحمرة وجهه وجماله. انتهى.

وقال بعد هذا الخبر أخبرنا الحافظ أبو عبدالله محمد بن محمود النجار بقراءتي عليه ببغداد، فقلت له: قرأت على الصفار بنيسابور: أخبرتني عمتي عائشة، أخبرنا ابن الشيرازي، أخبرنا الحاكم أبو عبدالله محمد بن عبدالله الحافظ النيسابوري قال: ولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بمكة في بيت الله الحرام ليلة الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب سنة ثلاثين عام الفيل، ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواء، إكراما له بذلك وإجلالا لمحله في التعظيم.

هل من متصدٍ لهذا الخبر؟

ـ[ابوعلي النوحي]ــــــــ[02 - 01 - 05, 03:13 م]ـ
في التهذيب (ترجمة مسلم بن خالد بن قرقرة - ابوخالد الزنجي المكي الفقيه)

قال ابن المديني: ليس بشيء
وقال البخاري: منكر الحديث
وقال ابوحاتم:ليس بذاك القوي منكر الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به تعرف وينكر

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير