تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال الحاكم: ((قد تأمل الأئمة المتقدمون مراسيله فوجدوها بأسانيد صحيحه)). قال: ((وهذه الشرائط لم توجد في مراسيل غيره))، كذا قال. وهذا وجه ما نص عليه الشافعي في رواية يونس بن عبد الأعلى كما سبق.

وقد أنكر الخطيب وغيره ذلك. وقالوا: ((لابن المسيب مراسيل لا توجد مسنده)).

وقد ذكر أصحاب مالك: أن المرسل يقبل إذا كان مرسله ممن لا يروي إلا عن الثقات.

وقد ذكر ابن عبد البر ما يقتضي أن ذلك إجماع، فإنه قال: ((كل من عرف بالأخذ عن الضعفاء والمسامحة في ذلك لم يحتج بما أرسله كان أو من دونه، وكل من عرف أنه لا يأخذ إى عن ثقة فتدليسه ومرسله مقبول، فمراسيل سعيد بن المسيب، ومحمد بن سيرين، وإبراهيم النخعي عندهم صحاح.

وقالوا: مراسيل الحسن وعطاء لا يحتج بها، لأنهما كانا يأخذان عن كل أحد، وكذلك مراسيل أبي قلابة وأبي العالية.

وقالوا: لا يقبل تدليس الأعمش، لأنه إذا وقف أحال على غير ملئ، يعنون على غير ثقة، إذا سألته عمن هذا؟ قا ل: عن موسى ابن طريف، وعباية بن ربعي، والحسن بن ذكوان.

قالوا: ويقبل تدليس ابن عيينة، لأنه إذا وقف أحال على ابن جريج، ومعمر، ونظرائهما.

ثم ذكر بعد ذلك كلام إبراهيم النخعي الذي خرجه الترمذي ههنا، ثم قال: ((إلى هذا نزع من أصحابنا من زعم أن مرسل الإمام أولى من مسنده، لأن في هذا الخبر ما يدل على أن مراسيل النخعي أقوى من مسانيده، وهو لعمري كذلك، إلا أن إبراهيم ليس بمعيار على غيره)) انتهى.

وقول من قبل مراسيل من لا يرسل إلا عن ثقة يدل على أن مذهبه أن الراوي إذا قال حدثني الثقة أنه يقبل حديثه ويحتج به، وإن لم يسم عين ذلك الرجل، وهو خلاف ما ذكره المت ألمتأخرون من المحدثين كالخطيب وغيره وذكره أيضاً طائفة من أهل الأصول كأبي بكر الصيرفي وغيره، وقالوا قد يوثق الرجل من يجرحه غيره، فلا بد من تسميته لنعرف هل هو ثقة أم لا.

أما لو علم أنه لا يرسل إلا عن صحابي كان حديثه حجة، لأن الصحابة كلهم عدول، فلا يضر عدم المعرفة بعين من روي عنه منهم، وكذلك لو قال تابعي: أخبرني بعض الصحابة، لكان حديثه متصلاً يحتج به، كما نص عليه أحمد، وكذا ذكره ابن عمار الموصلي، ومن الأصوليين أبو بكر الصيرفي وغيره. وقال البيهقي: ((هو مرسل)).انتهى.

ـ[أبو مسلم]ــــــــ[01 - 09 - 03, 08:28 ص]ـ

أخي الكريم عبدالرحمن الفقيه ...

نفع الله بعلمك وجزاك الله خيرا

ـ[أبو مسلم]ــــــــ[01 - 09 - 03, 08:37 ص]ـ

وجزاك الله خيرا أخي الكريم خليل بن محمد

وأسأل الله أن ييسر لأحد مشايخك أن يكتب بحثا في الحديث المرسل ..... اللهم آمين

ـ[ابويحيى المرعاوي]ــــــــ[08 - 04 - 09, 08:21 م]ـ

السلام عليكم اخي ابومسلم عندي مخطوطة للامام ابن عبدالهادي غير مطبوعة في الحديث المرسل ساقوم بنشرها قريبا انشاء الله

ـ[الفاضل]ــــــــ[08 - 04 - 09, 10:45 م]ـ

طبع لابن عبد الهادي رسالة المراسيل في مجموع لدى دار الفاروق الحديثة فهل مقصدكم هذه الرسالة أم أخرى؟

ـ[ابويحيى المرعاوي]ــــــــ[12 - 04 - 09, 10:46 م]ـ

جزاك الله خير اخي ابو مسلم نعم وجدتها مطبوعة ولكن عندي مخطوطة في الحديث لابي عمرو عثمان بن سعيد الداني هل هي مطبوعة وكذلك رسالة في الحديث لابي زرعة العراقي عن حديث من صام رمضان ارجو ان ترسل لي بخصوص هذين المخطوطتين وجزاك الله بالف خير اخوك ابويحيى

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير