تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أريد تخريج حديث (لياتين على الناس زمان قلوبهم قلوب الاعاجم]

ـ[اللجين]ــــــــ[05 - 02 - 05, 12:58 ص]ـ

Question اريد تخريج هذا الحديث {ليأتين على الناس زمان؛ قلوبهم قلوب الأعاجم؛ حب الدنيا، سنتهم سنة الأعراب، ما أتاهم من رزق جعلوه في الحيوان، يرون الجهاد ضررا، والزكاة مغرما}

جزاكم الله خيرا

ـ[مثنى الفلاحي]ــــــــ[05 - 02 - 05, 09:24 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وأما بعد:

هذا الحديث ذكره الشيخ الألباني رحمه الله في السلسة الصحيحية في المجلد السابع، القسم الثاني، صفحة رقم 1075، حديث رقم 3357 (طبعة دار المعارف) الطبعة الأولى (1422 ـ 2002).

وقال الشيخ رحمه الله بشيء من الإختصار:

أخرجه الطبراني في (المعجم الكبير) (13/ 36/82)،

رواه أبو يعلى في (المسند الكبير) والحارث كما في المطالب العالية المسندة (ق101/ 2)،

و كنز العمال (6322) من رواية الطبراني عن أبن عمر والصواب (ابن عمرو).

فراجع السلسلة الصحيحة وستجد الحديث مخرجا بتمامه.

هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ....

ـ[بنت السنة]ــــــــ[05 - 02 - 05, 11:43 م]ـ

هل من احد يشرح لنا هذا الحديث شرحا ً وافيا ً .. جزاكم الله خيرا

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[07 - 02 - 05, 10:56 ص]ـ

الرواية الأقرب في الحديث هي الرواية الموقوفة التي خرجها الحارث في مسنده حدثنا أبو عبد الرحمن المقرىء ثنا سعيد بن أبي أيوب حدثني أبو هانيء حدثني شفي (وقد وقع في المطبوع من بغية البحث شقيق، وهو خطا) عن عبد الله بن عمرو قال يأتي على الناس زمان قلوبهم قلوب الأعاجم ما آتاهم الله من رزق جعلوه في الحيوان يعدون الصدقة مغرما والجهاد ضرارا

وهو إسناد مصري لابأس به، وأما المرفوع ففي سنده ابن لهيعة، ورواية سعيد بن أبي أيوب أرجح من روايته، وقد اشار إلى هذا الشيخ الألباني في الصحيحة.

وأما كون هذه الرواية لها حكم الرفع كما ذهب إليه الشيخ الألباني رحمه الله فينازع في ذلك بأن عبدالله بن عمرو من المعروفين بالرواية من كتب بني إسرائيل، وقد وقعت له زاملتين ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=10568#post10568) من كتب أهل الكتاب فكان يروي منهما.

فقول الصحابي رضي الله عنه يكون له حكم الرفع إذا لم يكن ممن يروي من كتب الإسرائيليات، وإذا كان قوله لامجال فيه للاجتهاد.

فائدة:

جاء في فيض القدير ج2/ص149

قلوبهم يعني قلوب أهل ذلك الزمان قلوب الأعاجم أي كقلوبهم بعيدة من الخلاق مملوءة من الرياء والنفاق وألسنتهم ألسنة العرب متشدقون متفصحون متفيهقون يتلونون في المذاهب ويروغون كالثعالب قال الأحنف لأن أبتلى بإلف جموح لجوج أحب إلي أن أبتلى بمتلون.

ـ[المضري]ــــــــ[07 - 02 - 05, 12:00 م]ـ

شيخ عبدالرحمن لكن ماعساه رضي الله عنه يجد في زوامل أهل الكتاب عن الجهاد؟؟ وهو مصطلح إسلامي بحت لم يعرفه أي دين سابق قبل الإسلام ولا حتى بعده.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[07 - 02 - 05, 02:45 م]ـ

جزاكم الله خيرا، وحول ما تفضلت به أخي الكريم فالقتال في سبيل الله معروف من قبل الإسلام وله أدلة متعددة منها قوله تعالى {أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُواْ قَالُواْ وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَآئِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْاْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ} (246) سورة البقرة

وأيضا قد ذكر الإمام أحمد أن ثلاثة لاأصل لها وهي أحاديث الملاحم والتفسير والمغازي، وفسر بعضهم أحاديث الملاحم بأنها قد تكون مأخوذة من الإسرائيليات

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=90579#post90579

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[07 - 02 - 05, 03:35 م]ـ

وصَحَّح الحافظ ابن حجر في (المطالب العالية) وَقْفه على ابن عمرو.

ـ[أبو ابراهيم الكويتي]ــــــــ[18 - 02 - 05, 02:35 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

هذا الحديث ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد في كتاب الزكاة_ المجلد الثالث صفحة 4347 - عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" ليأتين على الناس زمان قلوبهم قلوب العجم ". قلت: وما قلوب العجم؟ قال: " حب الدنيا ". قال: " سنتهم سنة الأعراب ما أتاهم من رزق جعلوه في الحيوان يرون الجهاد ضرراً والزكاة مغرماً ".

رواه الطبراني في الكبير وفيه بقية بن الوليد وهو ثقة ولكنه مدلس وبقية رجاله موثقون.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير