تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

عبدالله بن يزيد هو ابن راشد الدمشقي أبوبكر، وهو صدوق (الجرح والتعديل 5/ 202)، وليس أبا عبدالرحمن المقرئ المكي كما ظنه غير واحد ممن خرَّج الحديث، كصاحب الروض البسام.

فهاتان الروايتان الأخيرتان شاذتان، لمخالفة الجماعة.

والأشهر المحفوظ عن ثور: روايته عن خالد بن معدان، عن عبدالله بن بسر، عن أخته الصماء مرفوعا.

ورواه بقية بن الوليد واختُلف عليه:

قال النسائي في الكبرى (3/ 211 رقم 2778): أخبرنا سعيد بن عمرو، قال: حدثنا بقية بن الوليد، ثنا ثور، عن خالد بن معدان، عن عبدالله بن بسر، عن عمته الصماء به.

سعيد صدوق، ورواه بقية من وجه آخر:

ورواه أبوطاهر المخلّص -ومن طريقه المزي في تهذيب الكمال (14/ 16) - من طريق محمد بن المصفى، ثنا بقية، عن السري بن يَنْعُم الجُبْلاني، عن عامر بن جَشيب، عن خالد بن معدان، عن عبدالله بن بُسر مرفوعا، ليس فيه ذكر الصماء.

ومحمد بن المصفى والسري صدوقان، وعامر وثقه الدارقطني.

ورواه بقية من وجه آخر:

فقال النسائي في الكبرى (3/ 211 رقم 2779): أخبرنا عمرو بن عثمان،

وقال الطبراني في الشاميين (3/ 89): حدثنا أحمد بن يحيى بن حمزة، حدثني أبي، عن أبيه،

قالا: ثنا بقية، حدثني الزُّبيدي، ثنا لقمان بن عامر، عن عامر بن جَشيب، عن خالد بن معدان، عن عبدالله بن بُسر مرفوعا كسابقه.

والزُّبيدي هو محمد بن الوليد الحمصي: ثقة ثبت، ولقمان صدوق.

ورواه النسائي أيضا (3/ 212 رقم 2783) والطبراني في الشاميين (3/ 89) من طريق يزيد بن عبدربه، ثنا بقية، عن الزبيدي، عن عامر بن جشيب، عن خالد، عن عبدالله مرفوعا، ليس عند النسائي لقمان بن عامر، نبه عليه المزي، أما عند الطبراني فالسند مقرون بالإسناد السابق؛ فلم يظهر الاختلاف.

ويزيد حمصي ثقة، وهو أوثق من روى عن بقية.

ورُوي عن بقية والزبيدي من وجه آخر:

فقال النسائي في الكبرى (3/ 212 رقم 2782): أخبرنا سعيد بن عمرو، ثنا بقية، عن الزبيدي، عن لقمان بن عامر، عن خالد بن معدان، عن عبدالله بن بسر، عن خالته الصماء مرفوعا.

وسعيد صدوق، وتقدمت روايته عن بقية عن ثور عن خالد عن ابن بسر عن عمته الصماء.

ورواه أحمد (6/ 368) –ومن طريقه أبونعيم في معرفة الصحابة (6/ 3380) - من طريق إسماعيل بن عياش، عن محمد بن الوليد الزبيدي، عن لقمان، عن خالد، عن عبدالله بن بسر، عن أخته الصماء مرفوعا.

وإسماعيل الأصل أنه ثقة في الشاميين، بيد أنه رواه من وجه آخر!

فرواه الطبراني في الكبير (8/ 172 رقم 7722) من طريق إسماعيل بن عياش، عن عبدالله بن دينار عن أبي أمامة مرفوعا!

وهذه رواية منكرة، قال الهيثمي في المجمع (3/ 198): رواه الطبراني في الكبير من طريق إسماعيل بن عياش عن الحجازيين، وهو ضعيف فيهم.

وقال الألباني: وهو كما قال. وقال إن رجاله ثقات. (الصحيحة 3101)

قلت: رحمهما الله، والأمر ليس كما قالا، فعبدالله بن دينار هذا ليس العدوي الحجازي الثقة، بل هو الحمصي الضعيف، فهو شيخ ابن عياش دون الأول، بل هو معروف برواية إسماعيل بن عياش عنه، ولم يَذكروا في ترجمته رواية عن غير التابعين، فأرى في الحديث علة أخرى وهي الانقطاع.

واختُلف على الزبيدي غير ما سبق:

فرواه النسائي في الكبرى (3/ 211 رقم 2780) وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (3412) والطبراني في الكبير (24/ 330) وأبونعيم في معرفة الصحابة (6/ 3380) من طريق محمد بن حرب، ثنا الزبيدي، عن الفضيل بن فضالة، عن عبدالله بن بسر عن خالته الصماء مرفوعا.

وعزاه ابن حجر لابن منده في الصحابة من طريق الفضيل به. (الإصابة 13/ 23)

ومحمد بن حرب هو كاتب الزُّبيدي: ثقة، وقدمه أحمد على بقية بن الوليد، أما فضيل فتابعي من أهل الشام؛ ذكره ابن حبان في الثقات.

وروي من وجه آخر عن الزبيدي:

فرواه النسائي (3/ 211 - 212 رقم 2781) والطبراني في الشاميين (3/ 100) وأبونعيم في الصحابة (1/ 411) من طريق أبي التقي عبدالحميد بن إبراهيم، ثنا عبدالله بن سالم، عن الزبيدي، ثنا الفضيل بن فضالة، أن خالد بن معدان حدثه، أن عبدالله بن بسر حدثه، أنه سمع أباه يرفعه.

قال النسائي عقبه: أبوتقي هذا ضعيف ليس بشيء، وإما أخرجته لعلة الاختلاف.

قلت: لكن رواه الطبراني في الشاميين (3/ 100) وفي الكبير (2/ 31 رقم 1191) من طريق إسحاق بن إبراهيم بن زبريق الحمصي، عن عمرو بن الحارث، عن عبدالله بن سالم به،

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير