تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

دراسةٌ لحديث الذكر بعد الوتر ب: «سبحان الملك القدوس»

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[22 - 02 - 05, 03:24 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فهذه دراسة متواضعة مني لحديث الذكر بعد الوتر الذي لفظه العام: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر ب: ? سَبِّحِ اسْمَ رَبّكَ الأَعْلَى? ? و ? قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ ? و ? قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ? ويقول إذا سلم: «سُبْحَانَ المَلِكِ القُدُّوسِ» ... على اختلاف في الروايات يأتي بيانه، وسأنبه على الروايات التي لم يُذكر فيها قول: (سبحان الملك القدوس)، وما لم أنبه عليه فهو قد ذكر ذلك القول - إن شاء الله -.

أرجو أن يطلع عليها الإخوة الأكارم، ويبدو آرائهم فيها، لعلي أن أستفيد مستقبلاً. وجزاكم الله خيراً.

المبحث الأول: ذكر الطرق التي جاء بها الحديث:

جاء هذا الحديث من طرق كثيرة، بعضها عن أبي بن كعب - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم، وبعضها عن عبد الرحمن بن أبزى عن النبي صلى الله عليه وسلم.

أولاً: الطرق التي جاء بها عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم:

الطريق الأولى: طريق ذر بن عبد الله المرهبي الهمداني عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم:

وقد رواه عن ذر بهذه الطريق ثلاثة:

أولهم وثانيهم: طلحة بن مُصَرِّف وزبيد بن الحارث الياميان:

* فرواه عن طلحة وحده الأعمشُ، فيما أخرجه ابن أبي شيبة (6887، 29704، 36457) قال: حدّثنا محمد بن أبي عبيدة، قال حدثنا أبي (أبو عبيدة عبدُ الملك بنُ معن)، عن الأعمش (سليمان بن مهران)، عن طلحة، عن ذر، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن أُبَيّ بن كعب به. وعن ابن أبي شيبة رواه عبد الله بن أحمد بن حنبل في زوائد المسند (5/ 122).

وقد تابعَ ابنَ أبي شيبة عن محمد بن أبي عبيدة هؤلاء:

1 - أخوه عثمان بن أبي شيبة، وعنه أبو داود (1430) به، ومن طريقه البيهقي (3/ 41، وكذلك في الدعوات الكبير رقم: 383).

2 - ابنه إبراهيم أبو شيبة، وعنه ابن الجارود (271) به.

3 - محمد بن الحسين بن إبراهيم بن إشكاب النسائي، وعنه النسائي (الصغرى 1729، الكبرى 1433) به.

4 - محمد بن عبد الله بن نمير، فيما رواه ابن حبان (677 موارد، الإحسان: 2450) قال: أخبرنا أبو يعلى، قال: حدثنا مُحَمَّدُ بنُ عبد الله بن نُمَيْرٍ، قال: حدَّثنا محمدُ بنُ أبي عُبَيْدَةَ به.

* ورواه عن طلحة وزبيد معاً الأعمشُ في روايات أخرى جاءت كلها دون إيراد الذكر بعد الوتر (سبحان الملك القدوس)، وهذا بيانها:

فقد رواه أبو داود (1423) قال: حدثنا عُثْمانُ بنُ أبي شَيْبَةَ، أخبرنا أَبُو حَفْصٍ اْلأبَّارُ، عن الأَعمَشِ، عن طَلْحَةَ وَزُبَيْدٍ به.

وتابع أبا داود عن عثمان بن أبي شيبة:

1 - ابن ماجه (1171).

2 - عبد الله بن أحمد بن حنبل في زوائد المسند (5/ 122) [مع أنها في المطبوع وقعت - تصحيفاً - هكذا: حدّثنا عبد الله، حدثنا عثمان بن أبي شيبان!! - وهي معدلة في طبعة الأرناؤوط -].

وتابع عثمانَ بنَ أبي شيبةَ عن أبي حفصٍ الأبار: يحيى بنُ معين، فيما رواه ابن حبان (676 موارد، الإحسان: 2436) قال: أخبرنا أحمدُ بنُ الحسن بنِ عَبْدِ الجَبَّار الصُّوفي، قال: حدثنا يحيى بنُ معينٍ، قال: حدثنا أبو حَفْص الأَبَّارُ به.

وقد تابع أبا حفص الأبار عن الأعمش ثلاثة:

1 - أبو جعفر الرازي، فيما رواه عبد بن حميد (176) قال: أخبرنا عبد الرحمن بن سعد (واسمه: عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد الدشتكي)، أنا أبو جعفر الرازي، عن الأعمش به.

وتابع عبداً بنَ حميد عن عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد اثنان:

أ- يحيى بن موسى، فيما رواه النسائي (1730) قال: أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ مُوسَى، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحمنِ بْنُ عَبْدِ الله بْنِ سَعْدٍ به. ومن طريق النسائي أخرجه الطبراني في الأوسط

(1666).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير