تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

+قال: فخيره عمر بين المرأة وبين الصداق ".

تخريج القصة:

رواه ابن أبي الدنيا في هواتف الجنان (ص 108رقم113) فقال: حدثني إسحاق بن إسماعيل حدثنا خالد بن الحاث الهجيمي حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أبي نضرة عن عبد الرحمن بن أبي ليلى به.

وهذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات إلا ما يخشى من عنعنة قتادة وهو لم يتفرد به بل توبع عليه.

فرواه عبد الله بن أحمد في مسائله عن أبيه (346) حدثني أبي حدثني يحيى القطان حدثنا عبد الملك بن يحيى بن أبي سليمان حدثني عطاء عن عبيد بن عمير به. وهذا سند صحيح أيضا.

ورواه ابن أبي الدنيا في هواتف الجنان (ص 109رقم114 مختصرا) عن عبد الرحمن بن يونس أبي مسلم حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن يحيى بن جعدة أن رجلا في عهد عمر فذكره.

وهذا سند حسن رجاله ثقات غير أنه منقطع بين يحيى بن جعدة وعمر وهو حسن بما قبله من الطريقين.


القصة الخامسة: قصة صلة بن أشيم العابد الزاهد
(كان صلة بن أشيم من كبار التابعين من أهل البصرة، وكان ذا فضل وورع وعبادة وزهد)
نص القصة"
قال صلة – رحمه الله -" كنت أسير بهذه الأهواز إذ جعت جوعا شديدا فلم أجد أحدا يبيعني طعاما فجعلت أتحرج أن أصيب من أحد من أهل الطريق شيئا، فينا أنا أسير إذ دعوت ربي فاستطعمت فسمعت وجبة خلفي فإذا أنا بثوب أو منديل فيه ذو خلة ملأى رطب فأخذته وركبت دابتي فأكلت منه حتى شبعت فأدركني المساء فنزلت إلى راهب في دير له فحدثته الحديث فاستطعمني من الرطب فأطعمته رطبات ... القصة.
تخريج القصة:
رواه ابن المبارك في الزهد (رقم 297) ومن طريقه أبو نعيم في الحلية (2/ 239).
ورواه اللالكائي في كرامات الأولياء (رقم 189) وابن أبي الدنيا في كتابه (مجابو الدعوة) (90)، وذكرها ابن الجوزي في صفة الصفوة (3/ 218) من طرق أخرى وأسانيدها صحيحة والله أعلم.

ـ[أبو عبد الباري]ــــــــ[16 - 03 - 05, 02:30 م]ـ

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير