تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج حديث (عليك بالصعيد الطيب فإنه يكفيك)]

ـ[العويشز]ــــــــ[31 - 03 - 05, 02:20 ص]ـ

هذا تخريج لحديث (عليك بالصعيد الطيب فإنه يكفيك) قال عوف حدثنا أبو رجاء حدثنا عمران بن حصين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عليك بالصعيد الطيب فإنه يكفيك).


الحديث مداره على عوف عن أبي رجاء عن عمران بن حصين وقد رواه عن عوف ستة:
الأول: يحيى بن سعيد القطان.
أخرجه ابن الجارود في المنتقى (122) من طريق عبد الله بن هاشم عن يحيى به.
وأخرجه البخاري (344) في كتاب التيمم باب الصعيد الطيب وضوء المسلم يكفيه من الماء.من طريق مسدد وله قصه. وابن خزيمة (1/ 136 - 137) حديث (271) في جماع أبواب التيمم باب ذكر الدليل على أن الجنب يجزيه التيمم عند الإعواز من الماء في السفر ... من طريق أبي طاهر عن أبي بكر عن بندار. و ابن حبان في صحيحه (1301 - 1302) (4/ 119 - 126 - الإحسان) من طريق أحمد بن علي عن عبيد الله بن عمر القواريري.ومن طريق الفضل بن الحباب عن مسدد ثلاثتهم عن يحيى بمثله دون لفظ (الطيّب).
الثاني: عبد الله بن المبارك.
أخرجه البخاري (348) دون القصه في كتاب التيمم من طريق عبدان عنه بمثله دون لفظ (الطيّب).
الثالث: ابن أبي عدي.
الرابع: محمد بن جعفر.
الخامس: سهل بن يوسف.
السادس: عبد الوهاب بن عبد المجيد.
أخرجه ابن خزيمة (1/ 136 - 137) حديث (271) في جماع أبواب التيمم باب ذكر الدليل على أن الجنب يجزيه التيمم عند الإعواز من الماء في السفر ... من طريق أبي طاهر عن أبي بكر عن بندار عنهم بمثله دون لفظ (الطيّب) وفيه ذكر القصة والحديث.

وقد توبع عوف من قبل سلم بن زرير كما أخرجه البخاري في كتاب المناقب باب علامات النبوة في الإسلام (3571) من طريق أبي الوليد عن سلم بلفظ: (فأمره أن يتيمم بالصعيد ثم صلى) وذكر القصة. وأخرجه مسلم في كتاب المساجد ومواضع الصلاة (312 - 682) من طريق أحمد بن سعيد الدارمي عن عبيد الله ابن عبد المجيد عن سلم وذكر القصة والحديث بلفظ: (فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم فتيمم بالصعيد فصلى).

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير