تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

2 ـ حدثنا أبو سعيد الأشج وإسحق بن إبراهيم قال إسحق أخبرنا وقال الأشج حدثنا وكيع حدثنا الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قول الله تعالى (والشمس تجري لمستقر لها) قال مستقرها تحت العرش.

رواه مسلم.

3 ـ حدثنا عياش بن الوليد حدثنا وكيع عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر قال سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن قوله (والشمس تجري لمستقر لها) قال: مستقرها العرش.

رواه البخارى.

4 ـ حدثنا الحميدي حدثنا وكيع حدثنا الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى (والشمس تجري لمستقر لها)، قال: مستقرها تحت العرش. رواه البخارى

فجوابه صلى الله عليه وآله وسلم هنا مختصر ولا يخالف الواقع، فكل شىء تحت العرش وليس معناه أن الشمس نهاية مسيرها هو العرش لأن الشمس تسبح فى فلك أى أنها دائرة وليست فى خط مستقيم؛ لذا وجدنا ابن حجر العسقلانى فى كتابه فتح البارى يأتى بلطيفة عندما عارض قول أهل الهيئة فى زمانه الذين قالوا بأن الشمس مرصعة أى لاصقة على الفلك الذى يدور فتدور الشمس بدورانه يقول ابن حجر إن الآية تفيد ان الشمس تدور مستقلة بنفسها معتمدا على آية كل فى فلك يسبحون.

فمسألة الإمكان العقلى لسجودها تحت العرش لا محل له فى التفسير، لأنه أصلا لا يحدث، فالشمس ليست هى الغاربة إلا مجازا لأن الذى يتم انحجاب نورها عن الجزء غير المقابل لها من الأرض نتيجة حركة الأرض، بل هى لا تجرى فى حركتها اليومية بين المشرق والمغرب إنما الذى يجرى هو الأرض ولكن الهيئة الظاهرية تجعلها هى الجارية ويكون جريانها وفق حساب دقيق ومستقر لمصلحة العباد.

فالمفسرون ذهبوا مذاهب فى تأويل سجدوها تحت العرش بأنه سجود من نوع آخر فكونها تجرى إلى مستقر لها هى طائعة لله وساجدة له؛ إلا أن هذا التأويل غير محتمل، وفيه تمحّل اضطرهم إليه حديث أبى ذر السابق، وأنا أرجح أن ما أدى إلى توهم أنها تسجد تحت العرش هو فهم مغلوط وتفسير خاطىء لقوله صلى الله عليه وآله وسلم بأن مستقرها تحت العرش.

وقال النبى صلى الله عليه وآله وسلم تحت العرش لأن افق ادراك النبى صلى الله عليه وآله وسلم يمتد إلى العرش فهو ينظر إلى العالم العلوى والعالم يقع بكليته تحت العرش بما فى ذلك الشمس.

فالعلم الإنسانى لم يصل على تفسير ظاهرة الليل والنهار إلا باكتشاف دوران الأرض حول نفسها فى العصر الحديث منذ كشف كوبرنكوس أن الارض هى التى تدور حول الشمس وليس العكس ثم كشف نيوتن حركة الارض حول نفسها بقانون الطرد المركزى إما قبل ذلك فلم يقل أحد بذلك فقد كان الإعتقاد أن الشمس هى المتحركة وبحركتها تحدث ظاهرة الليل والنهار والله سبحانه قد أشار إلى حركة الشمس لان الوعى البشرى لم يتوصل آنذاك إلى إدراك حركة الأرض ودورانها فقد كانت حركة الشمس هى الظاهرة عيانا للبشرية وذكر حركة الشمس على هذا النحو ليس فيه تناقض مع حقائق العلم.

فالقرآن يأتى بحقائق يقينية لا تتزلزل فى ضوء الكشوف العلمية؛ بل يصلب عود حقائقه وتزداد رسوخا، ولا تُصادم بداهات العقول.

ـ[خطاب القاهرى]ــــــــ[08 - 10 - 05, 10:19 م]ـ

وقد يسأل سائل فيقول:"إذاً كيف يكون الله بكل شيء محيط؟ " والجواب أن الله عز وجل غير العرش. فالله جل جلاله مستوٍ عليه استواء يليق بجلاله وعظمته إذ أن الله هو المحيط بكل شيء وليس العرش وقد أنكر ابن تيمية على المخالفين الذي يرون أن العرش مستدير مع استدارة الأفلاك لأنهم تركوا صحيح المنقول من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي نص على ان العرش كالقبة وليس كالدائرة. وهذا هو الصواب لموافقته للأدلة الثابتة. وهو ما دل عليه العقل قديما عند المتقدمين وحديثا عند الفيزيائيين بشأن إنحناء الكون ولكن لا يلزم من هذا القول باستدارة العرش استدارة كاملة لأن العرش غيرالسماوات من جهة ولأنه لو كان العرش مستديراً لكانت الشمس –والمخلوقات - "داخل" العرش لا "تحته" وظرف التحتية أنسب لحال العرش الذي هو كالقبة ولذلك قال اين تيمية في مجموع الفتاوى:" لم يثبت بدليل يعتمد عليه أن " العرش " فلك من الأفلاك المستديرة الكروية الشكل؛ لا بدليل شرعي. ولا بدليل عقلي. وإنما ذكر هذا طائفة من المتأخرين الذين نظروا في " علم الهيئة " وغيرها من أجزاء الفلسفة فرأوا أن الأفلاك تسعة وأن التاسع - وهو الأطلس - محيط بها مستدير كاستدارتها وهو الذي يحركها الحركة المشرقية وإن كان لكل فلك حركة تخصه غير هذه الحركة العامة ثم سمعوا في أخبار الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم ذكر " عرش الله " وذكر " كرسيه " وذكر " السموات السبع " فقالوا بطريق الظن إن " العرش " هو الفلك التاسع؛ لاعتقادهم أنه ليس وراء التاسع شيء إما مطلقا وإما أنه ليس وراءه مخلوق" ا. هـ.

================================================== ==

سؤالى هنا عن كلام شيخ الإسلام , هل معناه أن العرش لا يكون فوقى إذا كنت على أحد جنبى الأرض ... على إعتبار أن العرش ليس مستديرا إستدارة كاملة؟؟ =======================================

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير