تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[خطاب القاهرى]ــــــــ[11 - 10 - 05, 10:33 م]ـ


وقد يسأل سائل فيقول:"إذاً كيف يكون الله بكل شيء محيط؟ " والجواب أن الله عز وجل غير العرش. فالله جل جلاله مستوٍ عليه استواء يليق بجلاله وعظمته إذ أن الله هو المحيط بكل شيء وليس العرش وقد أنكر ابن تيمية على المخالفين الذي يرون أن العرش مستدير مع استدارة الأفلاك لأنهم تركوا صحيح المنقول من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي نص على ان العرش كالقبة وليس كالدائرة. وهذا هو الصواب لموافقته للأدلة الثابتة. وهو ما دل عليه العقل قديما عند المتقدمين وحديثا عند الفيزيائيين بشأن إنحناء الكون ولكن لا يلزم من هذا القول باستدارة العرش استدارة كاملة لأن العرش غيرالسماوات من جهة ولأنه لو كان العرش مستديراً لكانت الشمس –والمخلوقات - "داخل" العرش لا "تحته" وظرف التحتية أنسب لحال العرش الذي هو كالقبة ولذلك قال اين تيمية في مجموع الفتاوى:" لم يثبت بدليل يعتمد عليه أن " العرش " فلك من الأفلاك المستديرة الكروية الشكل؛ لا بدليل شرعي. ولا بدليل عقلي. وإنما ذكر هذا طائفة من المتأخرين الذين نظروا في " علم الهيئة " وغيرها من أجزاء الفلسفة فرأوا أن الأفلاك تسعة وأن التاسع - وهو الأطلس - محيط بها مستدير كاستدارتها وهو الذي يحركها الحركة المشرقية وإن كان لكل فلك حركة تخصه غير هذه الحركة العامة ثم سمعوا في أخبار الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم ذكر " عرش الله " وذكر " كرسيه " وذكر " السموات السبع " فقالوا بطريق الظن إن " العرش " هو الفلك التاسع؛ لاعتقادهم أنه ليس وراء التاسع شيء إما مطلقا وإما أنه ليس وراءه مخلوق" ا. هـ.
================================================== ==

سؤالى هنا عن كلام شيخ الإسلام , هل معناه أن العرش لا يكون فوقى إذا كنت على أحد جنبى الأرض ... على إعتبار أن العرش ليس مستديرا إستدارة كاملة؟؟ =======================================

ـ[عبد]ــــــــ[12 - 10 - 05, 02:44 م]ـ
عذرا على التأخير اخي الكريم، فقد كنت منشغلا ... أسأل الله العون.

سؤالك:

سؤالى هنا عن كلام شيخ الإسلام , هل معناه أن العرش لا يكون فوقى إذا كنت على أحد جنبى الأرض ... على إعتبار أن العرش ليس مستديرا إستدارة كاملة؟
الجواب وبالله أستعين: سؤالك له حظ من النظر، ولكن إعلم ان هيئة العرش مجهولة ولذلك لو افترضنا أن العرش عبارة عن قوس نصف دائرة وأن جوانب الأرض من هنا ومن هنا محاذية لطرفي هذا القوس، أقول لو افترضنا ذلك لقال قائل أن الواقف على احد هاذين الجانبين ليس تحت العرش. ولكن هل المقدمة الافتراضية من أصلها صحيحة وحقيقية؟

الجواب: لا ليست صحيحة ولا حقيقية ما دامت افتراض قائم على الخرص والظن والتوقع. إذ ما هو البرهان الذي دعانا لتصور العرش على هذه الصورة؟ لا يوجد برهان.

ولذلك فقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أنه العرش كالقبة لا يعني بالضرورة انه مقوّس على الصورة التي ذكرناها آنفاً لأنه لا يلزم من كل قبة ان تكون دائما على صورة قوس نصف دائري بحيث يبلغ مجموع زواياه 180 درجة. لا يلزم ذلك إلا إذا ألزمنا به انفسنا بأنفسنا، بغير علم ولاهدى ولا كتاب منير، وهذا كما تعلم تصور مردود وخرص غير محمود. ولذلك فلا يمنع أن يكون العرش مقبباً بحيث يتجاوز جانبي الكرة الأرضية ولكن مع عدم التقاء طرفية بحيث يصير دائرة كاملة، عندئذٍ يكون كل شيء على الأرض تحت العرش، والله تعالى اعلم.

ـ[خطاب القاهرى]ــــــــ[12 - 10 - 05, 03:44 م]ـ
جزاك الله خيرا أخى الكريم ..

حبذا لو رددت على إستشكالى على هذا الرابط ..

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=28404

ـ[المخلافي]ــــــــ[12 - 10 - 05, 08:03 م]ـ
جزاك الله خيرا

ـ[محمد الاثري]ــــــــ[22 - 10 - 05, 03:25 ص]ـ
جزى الله الاخ عبد فقد افاد واجاد

ـ[ابو سارة الغائب]ــــــــ[16 - 11 - 05, 12:11 م]ـ
ياخوان الحديث في البخاري وهو صحيح كماتعلمون وقد يكون المقصود فيه والله اعلم هو حين تغرب الشمس من خط طول وعرض الموضع الذي كان يجلس فيه النبي صلى الله عليه وسلم وابو ذر رضي الله عنه تذهب الشمس تحت العرش وتسجد بل وتخر ساجده حتا يؤذن لهابالطلوع من نفس الموضع وهذا لايستشكل عقلا لان علماء الفضاء يقرون انهم مازالو ا على شاطي علوم الفضاء ولم تبتل اقدامهم بعد والله اعلم

ـ[ابو العز السلمى]ــــــــ[29 - 11 - 05, 10:54 م]ـ
جزاك الله خيرا

ـ[عبد]ــــــــ[05 - 09 - 06, 08:34 ص]ـ
الإخوة الأفاضل، لقد طرحت البحث نفسه بعد التنقيح والاستدراك والتصحيح، وأنا أرتضي لكم النسخة الجديدة لما فيها من الإضافات العلمية، وهي بنفس الإسم: "رفع اللبس عن حديث سجود الشمس": على هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=80836

فمن أراد محاكمة البحث أو التعليق والمشاركة أو الاستفادة أو حتى العزو والاستشهاد "فليعتمد" على آخر أقوالي في المسألة!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير