تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حديث يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك]

ـ[محمود شعبان]ــــــــ[09 - 05 - 05, 04:14 م]ـ

هذا حديث مشهور أنه قدسي:

يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك وغشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من الرحم وجعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام وجعلت لك متكأً عن يمينك ومتكئاً عن شمالك، فأما الذي عن يمينك الكبد، وأما الذي عن شمالك فالطحال، وعلمتك القيام والقعود في بطن أمك فهل يقدر على ذلك غيري، فلما أن تمت مدتك وأوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك، فأخرجك على ريش من جناحه، لا لك سن تقطع، ولا يد تبطش ولا قدم تسعى فانبعث لك عرقان رقيقان في صدر أمك يجريان لبنا خالصاً حاراً في الشتاء وبارداً في الصيف وألقيت محبتك في قلب أبويك فلا يشبعان حتى تشبع ولا يرقدان حتى ترقد فلما قوي ظهرك واشتد أزرك بارزتني بالمعاصي في خلواتك ولم تستح مني ومع هذا إن دعوتني أجبتك وإن سألتني أعطيتك وإن تبت إليّ قبلتك.

لم أجده مرفوعا، وإنما أخرجه أبو نعيم في الحلية (10/ 399)، من قول محمد بن كعب القرظي، قال: قرأت في التوراة أو قال: في صحف إبراهيم الخليل – عليه السلام - فوجدت فيها: يقول الله: يا ابن آدم، ما أنصفتني ...

وعزاه السيوطي – رحمه الله – في الدر المنثور (8/ 384) إلى أبي نعيم وحده.

فهل من زيادة تخريج أو فائدة.

ـ[بن عباس]ــــــــ[09 - 05 - 05, 04:25 م]ـ

بارك الله فيك نرجو من طلبة الحديث التوضيح لأنى كنت ممن أبحث عن صحة هذا الحديث ولم أعثر عليه بعد بحث طويل , بارك الله فيك أخى

ـ[صلاح الدين الشامي]ــــــــ[10 - 05 - 05, 01:48 ص]ـ

"لبنا حارا في الشتاء باردا في الصيف"!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

لا نعلم عن لبن حار من بنات آدم, بل هو دافئ!.

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[10 - 05 - 05, 09:07 ص]ـ

http://www.islamway.net/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=2777

ـ[محمود شعبان]ــــــــ[10 - 05 - 05, 09:44 ص]ـ

جزاك الله خيرا الشيخ الفاضل إحسان

وجزاك الله خيرا الشيخ الفاضل صلاح الدين الشامي

ولعل المعنى الدافئ كما في بعض المجتمعات يقولون: هذا ماء بارد وهذا حار. يعني (دافئ) وإن لم يكن ساخن، فقط فقد برودته.

ـ[أبو الفداء بن مسعود]ــــــــ[01 - 12 - 08, 05:28 ص]ـ

أجد في المتن غرابة في قوله: "وجعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام "!

فمن الذي قال أن رائحة الطعام تصل الى داخل الرحم أصلا، سواءا كان وجه الجنين قِبل ظهرها أو عكس ذلك؟ ومن الذي قال أن الجنين حينئذ يقدر على تمييز الروائح؟؟

ـ[خالد البحريني]ــــــــ[01 - 12 - 08, 10:42 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي في الله

-حفظكم الباري ورعاكم-

انتشر خبر في المنتديات بشكل كبير على أنه حديث قدسي وهو (يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك)، فإليكم نصه ثم التعليق عليه بحول الله وقوته:

أولاً: (نص الخبر):

(يقول الله: يا ابن ادم ما أنصفتني، خلقتك ولم تك شيئاً، وجعلتك بشراً سوياً، وخلقتك من سلالة من طين، ثم جعلتك نطفة في قرار مكين، ثم خلقت النطفة علقة، فخلقت العلقة مضغة، فخلقت المضغة عظاما، فكسوت العظام لحماً، ثم أنشأناك خلقاً آخر.

يا ابن ادم هل يقدر على ذلك غيري؟ ثم خففت ثقلك على أمك حتى لا تتمرض بك، ولا تتأذى، ثم أوحيت إلى الأمعاء أن اتسعي، وإلى الجوارح أن تفرق فاتسعت الأمعاء من بعد ضيقها، وتفرقت الجوارح من بعد تشبيكها، ثم أوحيت إلى الملك الموكل بالأرحام أن يخرجك من بطن أمك فاستخلصتك على ريشة من جناحه، فاطلعت عليك فإذا أنت خلق ضعيف، ليس لك سن يقطع ولا ضرس يطحن، فاستخلصت لك في صدر أمك عرقاً يدر لك لبناً بارداً في الصيف، حاراً في الشتاء، واستخلصته لك من بين جلد ولحم ودم وعروق، ثم قذفت لك في قلب والدتك الرحمة، وفي قلب أبيك التحنن، فهما يكدان ويجهدان ويربيانك ويغذيانك ولا ينامان حتى ينوماك.

ابن ادم أنا فعلت ذلك بك لا لشيء استاهلته به مني او لحاجة استعنت على قضائها.

ابن ادم فلما قطع سنك ووطحن ضرسك أطعمتك فاكهة الصيف في أوانها وفاكهة الشتاء في أوانها، فلما أن عرفت أني ربك عصيتني، فالآن إذا عصيتني فادعني فإني قريب مجيب وادعني فإني غفور رحيم)

هذا هو لفظ الخبر، وهو مشهور في الشبكة العنكبوتية باللفظ التالي:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير