تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[05 - 10 - 03, 08:15 م]ـ

مقدمة فتح الباري ج: 1 ص: 421

عبد الكريم بن أبي المخارق أبو أمية البصري نزيل مكة شارك الذي قبله في كثير من شيوخه وفي الرواية عنه فاشتبه الأمر فيهما وأبو أمية متروك ثم أئمة الحديث

وقد ذكره أبو الوليد الباجي في رجال البخاري من أجل زيادة وقعت في حديث سفيان بن عيينة عن سليمان عن طاوس عن بن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد قال اللهم لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد الحديث أورده البخاري في كتاب التهجد وقال في آخره قال سفيان وزاد عبد الكريم أبو أمية يعني عن طاوس ولا حول ولا قوة إلا بالله

ولم يقصد البخاري الاحتجاج به وإنما أورده كما حصل عنده واحتجاجه إنما هو بأصل الحديث عن سليمان كعادته في ذلك

وقد مضى له شبيه بهذا العمل في ترجمة عبد الرحمن المسعودي وعلم المزي في التهذيب على ترجمته علامة تعليق البخاري وليس ذلك بجيد منه والله الموفق

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[04 - 12 - 03, 04:58 م]ـ

كذلك في كتاب الأجوبة لأبي مسعود الدمشقي عما أشكل الدارقطني على صحيح مسلم

ص 159 مهم و180و188و00

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[28 - 12 - 03, 09:34 ص]ـ

وهذه المواضع السابقة من كتاب الأجوبة لأبي مسعود الدمشقي

ص 159

2 - الحديث الثاني:

قال أبو الحسن: وعن اسحاق عن جرير، عن التيمي، عن قتادة، عن أبي غلاَّب، عن حطان، عن أبي موسى في الصلاة والتشهد، وفيه: (وإذا قرأ فأنصتوا).

قال: الصواب عن قتادة رواية هشام وأبي عوانة وسعيد وغيرهم، ليس فيه: (وإذا قرأ فأنصتوا)، وقد رواه معتمر، والثوري عن التيمي مثل حديث جرير، وروي عن عمر بن عامر وسعيد.

قال أبو مسعود: وإنما أراد مسلم بإخراج حديث التيمي ليبين الخلاف في الحديث على قتادة، لا أنه يثبته، ولا ينقطع بقوله عن الجماعة الذين خالفوا التيمي قدم حديثهم ثم أتبعه بهذا.

ص 180

00000

وهذا ما يبين أن الحديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن له أصلاً، وإنما أراد مسلم إخراج حديث هشام عن محمد بن سيرين لتكثر طرق الحديث.

ص 188

قال أبو مسعود: إنما أراد البخاري ومسلم من تبيين هذا الحديث قصة مِدعم في غلول الشملة التي لم تصبها المقاسم، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنها لتشتعل عليه ناراً).

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[31 - 12 - 03, 09:04 م]ـ

قال أبو مسعود الدمشقي في الأجوبة

23 - حديث:

قال أبو الحسن: وأخرج حديث أم سلمة رضي الله عنها (إن شئت سبعت لك) مسنداً من حديث الثوري وعبد الواحد بن أيمن، ومرسلاً عن مالك، وحفص بن غياث، ولم يخرج ذلك البخاري.

قال أبو مسعود: هذا حديث أخرجه مسلم من حديث يحيى القطان، عن الثوري، عن محمد ابن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أم سلمة.

وأخرجه أيضاً من حديث حفص بن غياث مسنداً لا مرسلاً، عن عبد الواحد بن أيمن، عن أبي بكر، عن أم سلمة مجوداً.

وقد جوده أيضاً عبد الله بن داود، عن عبد الرحمن بن أيمن.

فأما الحديث المرسل: فلم يخرجه من حديث حفص، وإنما أخرجه من حديث أبي بكر بن عبد الرحمن، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل.

عن القعنبي عن سليمان بن بلال.

وعن يحيى بن يحيى، عن أبي ضمرة أنس كليهما، عن عبد الرحمن بن حميد، عن عبد الملك بن أبي بكر، عن أبي بكر، أن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل أيضاً.

وإذا جوده ثقات وقصَّر به ثقات أيضاً وبينه فلا يلزمه عيب في ذلك.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[09 - 01 - 04, 02:33 ص]ـ

قال الإمام البخاري رحمه الله في كتاب الرقاق باب المكثرون هم المقلون (5962)

حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن عبد العزيز بن رفيع عن زيد بن وهب عن أبي ذر رضي الله عنه قال خرجت ليلة من الليالي فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي وحده وليس معه إنسان قال فظننت أنه يكره أن يمشي معه أحد قال فجعلت أمشي في ظل القمر فالتفت فرآني فقال من هذا قلت أبو ذر جعلني الله فداءك قال يا أبا ذر تعاله قال فمشيت معه ساعة فقال إن المكثرين هم المقلون يوم القيامة إلا من أعطاه الله خيرا فنفح فيه يمينه وشماله وبين يديه ووراءه وعمل فيه خيرا قال فمشيت معه ساعة فقال لي اجلس ها هنا قال فأجلسني في قاع حوله حجارة فقال لي اجلس ها هنا حتى أرجع إليك قال فانطلق في الحرة حتى لا أراه فلبث عني فأطال اللبث ثم إني سمعته وهو مقبل وهو يقول وإن سرق وإن زنى قال فلما جاء لم أصبر حتى قلت يا نبي الله جعلني الله فداءك من تكلم في جانب الحرة ما سمعت أحدا يرجع إليك شيئا قال ذلك جبريل عليه السلام عرض لي في جانب الحرة قال بشر أمتك أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة قلت يا جبريل وإن سرق وإن زنى قال نعم قال قلت وإن سرق وإن زنى قال نعم وإن شرب الخمر

قال النضر أخبرنا شعبة حدثنا حبيب بن أبي ثابت والأعمش وعبد العزيز بن رفيع حدثنا زيد بن وهب بهذا

قال أبو عبد الله حديث أبي صالح عن أبي الدرداء مرسل لا يصح إنما أردنا للمعرفة والصحيح حديث أبي ذر

قيل لأبي عبد الله حديث عطاء بن يسار عن أبي الدرداء قال مرسل أيضا لا يصح والصحيح حديث أبي ذر وقال اضربوا على حديث أبي الدرداء هذا إذا مات قال لا إله إلا الله عند الموت

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير